أوصى الرئيس الأمريكي دونالد ترمب باستئناف الأنشطة ورفع القيود المتعلقة بفيروس كورونا الجديد على 3 مراحل، بالنظر إلى تراجع انتشار الوباء، بحسب ما جاء في وثيقة نشرتها وسائل الإعلام. وبحسب وسائل الإعلام فإنّ ترمب الذي سيكشف تفاصيل هذه التوصيات خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض، لم يُحدّد أي جدول زمني دقيق بل ترك لحكّام الولايات أن يُكيّفوا إيقاع "إعادة فتح" الاقتصاد مع الأوضاع المحلية في ولاياتهم. وقد يكون ممكنا بالنسبة لأي ولاية البدء بالمرحلة الأولى عندما تُسجِّل على أراضيها انخفاضا في الإصابات بكوفيد-19 على مدى 14 يومًا، وعندما لا تعود المستشفيات مكتظة بالمرضى.

وتقتضي المرحلة الاولى أن تبقى المدارس مغلقة، في المقابل، يمكن إعادة فتح المطاعم والنوادي الرياضية في ظروف محددة. كما سيُنصَح "بقوة" بارتداء الأقنعة الواقية في الأماكن العامة، على أن يبقى العمل عن بُعد قاعدةً متّبعة قدر الإمكان. كذلك، سيتم الإبقاء على تدابير التباعد الاجتماعي. وينبغي أن يظل الأشخاص الأكثر ضعفا محجورين، على أن يتم أيضا التقليل من رحلات السفر غير الضرورية.

وإذا لم يتم تسجيل عودة لانتشار الوباء، يمكن عندئذ أن تبدأ المرحلة الثانية مع إعادة فتح المدارس واستئناف السفر. أمّا رفع القيود والحجْر خلال المرحلة الثالثة فسيتمّ عند التأكّد من توقّف انتشار الفيروس.