أطلق مغردون سعوديون وسما بعنوان # فرصة_ تتعلم _لك_ لغة ، ويهدف إلى تشجيع المجتمع إلى تعلم لغات جديدة، وحظي بتفاعل كبير، ومن خلاله برزت رغبة المجتمع السعودي في تعلم اللغة الإسبانية، والإيطالية، والهولندية على وجه الخصوص، إضافة لطرح مسابقات أدبية من مغردين مختصين في مجال الترجمة تدعو إلى ترجمة صفحات، ومقالات في مجالات الأدب، والفلسفة، والسياسة.

الرغبة الأولى

ذكرت إحدى التغريدات ،أن تعلم اللغة الإسبانية، يجعلنا نتعرف على كثير من الكلمات من لغات مختلفة ومنها :(العربية، الإنجليزية، الفرنسية) . ويرجع البعض التفاعل الكبير على اللغة الاسبانية إلى تأثر المجتمع بالمسلسلات والأفلام الإسبانية التي حققت نجاحا كبيرا خلال الفترة الراهنة، إضافة إلى أهميتها ، فنجد بأن أكثر من 150 دولة في العالم يتحدث بها ،مما يجعلها لغة عالمية متوقع استعمالها في المستقبل.

قنوات للتعلم

ساعد الوسم بنشر حسابات خاصة لسعوديين وسعوديات يقدمون مواد تعليمية لعدد من اللغات أهمها الإسبانية، والإيطالية. وقد ذكرت المتحدثة باللغة الإسبانية، ريم العوني، قائلة: «منذ بدء مرحلة البقاء بالمنزل شهدت قناتي الخاصة على اليوتيوب إقبالاً كبيراً، خاصة من الفتيات لتعلم أساسيات اللغة الإسبانية، وأهم الكلمات المستخدمة في الحياة اليومية التي قمت بنشرها منذ سنوات ولم أتوقع هذا الإقبال» ، مضيفة أنها قامت بتعلم الإسبانية بشكل ذاتي من خلال حفظ أكبر عدد من الكلمات، والممارسة ومشاهدة الأفلام، والسفر إلى الدول الناطقة باللغة الإسبانية مما ساعدها على الدخول في مجالات مختلفة مثل الترجمة، والتطوع في الإرشاد السياحي، والتعرف على أصدقاء ناطقين باللغة الإسبانية.

جمال لغوي عريق

أشار عدد من المغردين إلى رغبتهم في تعلم اللغة الإيطالية كونها لغة ذات جمال لغوي عريق في طريقة النطق، وتأثيرها على السمع من خلال الكلمات الإيطالية السلسة والسهلة، إضافة إلى رغبتهم في إتقانها قبل السفر لزيارة إيطاليا كون أن الشعب الإيطالي يتحدث الإيطالية حتى للسياح رغبة في ترسيخ ثقافتهم العريقة.

لغة مميزة

ظهرت اللغة الهولندية كرغبة ثالثة لتعلمها كونها من اللغات المغمورة والتي بدأت في الانتشار في الفترة الماضية من خلال بعض الأفلام الشهيرة مما أثار فضول كثير من الشباب في تعلمها كونها لغة نادرة، وصعبة التعلم مما يجعلها لغة قابلة للتحدي والإصرار.

أكثر من لغة

بين معلم اللغات والترجمة، حمد المهدي، أن الإنسان قادر على تعلم أكثر من لغة حتى في سن كبير مع الحرص على اتباع القواعد الأساسية لكل لغة، والاطلاع على اللغة العامية لكل دولة ليقرر المتعلم، تعلم اللغة بشكلها الأساسي أو تعلم اللغة السائدة لكل مجتمع فكما في اللغة العربية، نجد الفصحى، والكثير من اللهجات الاجتماعية السائدة لذا يجب على الراغبين في تعلم لغة جديدة البحث والتواصل مع الأشخاص المختصين في ذات اللغة.

ترتيب اللغات المفضلة للسعوديين

01 - الإسبانية

02 - الإيطالية

03 - الهولندية