تمكنت فرق الرقابة التابعة لوزارة التجارة في منطقة جازان بقيادة المفتش التجاري علي أبو شملة وعمر إدريس ومحمد ظلام، من الإطاحة بأحد المعامل المخصصة لتعبئة وتغليف التمور، ومستودع يستخدم لتخزين كميات كبيرة من التمور بطرق غير سليمة وسط أحد الأحواش بحي سكني في محافظة أبو عريش، ورصد عدد من المخالفات والتحفظ على الموقع ومصادرة عدد من الأدوات المستخدمة في الغش التجاري.

يقظة المفتشين

قادت يقظة مفتشي فرع وزارة التجارة بجازان لمداهمة أحد المواقع وسط حي سكني بمحافظة أبو عريش حوله عدد من العمالة الوافدة إلى مستودع لتخزين التمور بطرق غير سليمة وغير نظامية، حيث يفتقد الموقع اشتراطات الصحة العامة واشتراطات السلامة، ويحتوي على أكثر من 95 طنا من التمور.

طرق مخالفة

ورصدت «الوطن» قيام العمالة بتخزين التمور بطريقة غير سليمة من خلال تكديسها بعشوائية، فيما ترك عدد منها معرضا للحشرات والزواحف والفئران بسبب عدم تغليفها، كما رصدت فرق التفتيش التابعة للتجارة تعفن وتلف كميات كبيرة منها بسبب التجمد وبسبب تسرب المياه الناتج عن أجهزة التبريد.

مصنع التعبئة

تحفظت فرق الرقابة على معمل داخل الموقع حولته العمالة إلى معمل مصغر لتعبئة وصناعة وإعادة تعبئة وتغليف التمور بطرق غير نظامية، فيما حوى المعمل على تمور مجهولة المصدر وعدد من الملصقات لهويات تجارية غير تابعة للمنشأة تمت طباعة تواريخ الإنتاج والانتهاء عليها مسبقا، بالإضافة إلى مستحضرات تستخدم في صناعة التمور تالفة وأخرى منتهية، وأداة لطباعة تواريخ الإنتاج والانتهاء، ومبيدات حشرية وعلب بلاستيكية تستخدم في التعبئة.

محاضر ومخالفات

حرر مأمورو الضبط القضائي بوزارة التجارة أثناء مداهمة الموقع عددا من المحاضر بحق صاحب المنشأة، تمثلت في عدم وجود بيانات تجارية، وتغيير وتزوير التواريخ، وعدم وجود بيانات للمنتج، وطباعة وطمس معالم المنتجات، كما تمت مصادرة عدد من الكميات والأدوات، وأخذ عينات مختلفة والتحفظ على الموقع، مشيرين إلى تحويل القضية إلى النيابة العامة ومن ثم القضاء، حيث ستتراوح العقوبة بين الغرامة المالية والسجن.

تغذية المحلات

كشفت فرق التجارة أثناء مداهمة الموقع استخدام العمالة للمنشأة في تغذية عدد كبير من المحلات الشهيرة والمتخصصة ببيع التمور بمنطقة جازان، في عدد من محافظات المنطقة، مستغلين قرب حلول شهر رمضان المبارك لتخزين هذه الكميات الكبيرة من التمور، فيما تم ضبط عدد مركبتين تستخدمان في نقل وتوزيع التمور على المحلات.

أبرز المخالفات

عدم وجود بيانات تجارية

تغيير التاريخ

طباعة وطمس معالم المنتج

فساد وانتهاء الصلاحية لبعض المنتجات

صناعة وتعبئة التمور بدون ترخيص