أكد المتحدث الإعلامي باسم أمانة جدة محمد البقمي لـ«الوطن»، أنه تم تفعيل 6 كاميرات حرارية وُزعت مجانا في مدينة جدة، على عدد من متاجر المحافظة، ويأتي ذلك بالتنسيق بين أمانة جدة والأمن الرقمي، ضمن الجهود المبذولة للحد من تفشي فيروس كورونا، وأوضح البقمي أن هذه الكاميرات أسهمت في الكشف بشكل أوسع على المتسوقين.

10 أفراد في كل 100 م2

وعن أعداد المتسوقين داخل المتجر أوضح البقمي، أنه يسمح بوجود 10 أفراد في كل 100 م2. وبالنسبة لاشتراط الكاميرات الحرارية داخل المتاجر أوضح البقمي، أن وجود هذه الكاميرات ليس إلزاميا على جميع المتاجر، وإنما يأتي ضمن المبادرة، لكن جميع المتاجر ملزمة بالاشتراطات الصحية، كوجود مساحة كافية للتباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات والقفازات، أو عدم وجود المعقمات، وفي حال عدم التقيد بالتعليمات والاحترازات الوقائية، يتم تقييد مخالفات الصحة العامة حسب لائحة نظام الغذاء، ويتم رفع أسماء المنشآت المخالفة إلى الجهات الحكومية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.

من جانبها، دعت أمانة جدة بإشراف وزارة الشؤون البلدية والقروية، عبر منصاتها الرقمية، المواطنين والمقيمين إلى التبليغ على الرقم 940 في حال وجود مخالفات في الاشتراطات الصحية داخل المتاجر، وذلك لحماية المجتمع والحد من انتشار فيروس كورونا.

كاميرات في أسواق جازان

ركّبت أمانة منطقة جازان كاميرات حرارية في أسواق النفع العام، بهدف قياس درجة حرارة المتسوقين والباعة، إذ تضمنت كاميرا حرارية في سوق الخضار والفواكه المركزي، وأخرى في سوق الخضار والفاكهة القديم، واثنتين في سوق السمك، وواحدة في مسلخ المدينة. وبينت الأمانة أن جهاز الكاميرا الحرارية الواحد يرصد درجة حرارة 24 شخصا في الثانية الواحدة من المتسوقين والباعة قبل دخولهم إلى السوق، وفي حال رصد أي ارتفاع لدرجة حرارة لأي متسوق أو بائع فإنه يمنع من دخول السوق، ويتم إشعاره بضرورة مراجعة أقرب مركز صحي أو مستشفى.

وأشارت إلى أنها قامت بإغلاق عدد من المداخل في تلك الأسواق والاكتفاء بالمداخل الرئيسة، لتضمن رصد درجة الحرارة عن طريق الكاميرات الحرارية لجميع المتسوقين، إضافة إلى توفيرها الكمامات الطبية والقفازات والمعقمات لجميع المتسوقين والباعة عند المداخل، مشددة على أن هذا الإجراء يأتي ضمن جهود الأمانة الاحترازية والوقائية المستمرة التي تنفذها للحد من تفشي فيروس كورونا، حرصا على الصحة العامة للمواطنين والمقيمين.