يعود اسم «البنقلة» سوق السمك المركزي بجدة إلى مصطلح حجازي قديم مأخوذ من الكلمة الإنجليزية Bungalow وتعني المبنى الخشبي المظلل، وهو الشكل الذي كانت عليه السوق قديما.

وكانت السوق مكتظة بالعمالة البنغالية قبل أزمة كورونا إذ أغلقت هذه الأيام بسبب الإجراءات الاحترازية مع تفشي الفيروس، حيث تسيطر هذه العمالة على بيع الأسماك وأسعاره وتداوله اليومي، لكن الجهة المشرفة عليه هي أمانة جدة. ولقدم إنشاء السوق باتت حالته سيئة ولا تناسب مع موقعه ووجوده في مدينة جدة، من طريقة عرض السمك البدائية، حيث تضع الأسماك على طاولات بدلا من ثلاجات أو برادات.

سوق جديدة

ينتظر أن تشهد جدة إنشاء سوقا جديدة خلال السنوات القريبة، وقد طرح مؤخرا مشروع بنقلة جدة للاستثمار، ولتنفيذه وفق تصميم معد وجاهز اختاره سكان المدينة في مسابقة طرحتها أمانة جدة، وعلى أعلى المستويات التي تتناسب مع التطور الكبير الذي تشهده جدة، والمشاريع التنموية التي تجعل منها تحفة معمارية صديقة للبيئة، وستتحول السوق من سوق مركزي للأسماك إلى منطقة سياحية على الواجهة البحرية، حيث سيتم ربطها بمنطقة جدة التاريخية، وتضم السوق أفخر المطاعم والمحلات التجارية المطلة على نوافير تفاعلية، ومكاتب إدارية، ومواقع بيع سمك بالتجزئة والجملة، ومصنعا للثلج، ومواقف مركبات، ومرسى للقوارب، إضافة إلى مركز لخفر السواحل ليكون مشروعا متكاملا في المنطقة يخدمها اقتصاديا وسياحيا، يساعد في فتح مجالات وفرص عمل للشباب في البيع والترفيه والسياحة، وتحقيق تنمية اقتصادية بمشاركة القطاع الخاص بما يتوافق مع رؤية 2030.

ستكون المنطقة صديقة للبيئة تسمح بدخول الهواء من خلال فتحات التهوية، وسحب الروائح من الموقع، بوجود نظام لإعادة تدوير المياه، كما سيتضمن المشروع مركزا لحرس الحدود مع مرسى لقوارب الصيد، ومعدات خاصة لتبريد الأسماك ونقلها من موقع لآخر آليا.

1500 فرصة عمل

يوفر الموقع 1500 فرصة عمل للشباب ويعد واجهة بحرية ومنطقة سياحية لوسط جدة، وسيكون بناء سوق سمك مركزي متطور يضاهي الأسواق العالمية، حيث سيتم إعادة تأهيل الموقع القديم وإزالة الترسبات واليوم التصميم جاهز للمستثمر بمدة استثمار ضعف التي تقدمها الجهات الحكومية على مساحة 64 ألف متر مربع و3 أدوار وبدروم مواقف للمركبات، وكذلك يحوي على 52 مطعما ومقهى وكافتيريا مختلفة الدرجات، و36 مكتبا تجاريا و172 بسطة للبيع بالتجزئة و24 موقعا للبيع بالجملة و22 محلا تجاريا، ويطل على بحيرة مائية على نوافير تفاعلية ومناطق جلوس للعائلات ومنطقة مخصصة للمزادات تدار إلكترونيا وفق أحدث الممارسات العالمية وسوبر ماركت ومرسى للقوارب.

كيف تعرف السمك الطازج

يقول أديب محمد يافعي «صاحب محل أسماك»: «إن اختيار أفضل الأسماك الطازجة سهل إذا كنت تعلم عمّا تبحث، فيجب أن تكون عيون السمك صافية. إذا كانت العيون ملبدة، يكون السمك قد تم اصطياده منذ أكثر من 5 أيام وبدأ يفسد». وأضاف «يجب أن يكون خشوم السمك رطب ولونه أحمر فاتح. إذا كان لون الخشوم زهري أو بني على رمادي، فذلك يدل على الإساءة في توضيبه وحفظه أو أنه قد بدأ يفسد. أضف إلى ذلك أن الخشوم يجب أن تكون نظيفة وخالية من الإفرازات المخاطية، ويجب أن يتمتع جلد السمك بلماعية ظاهرة، وأن يكون رطبا وحتى لزجا. ويجب أيضا أن يتحلى السمك بقشرة ملتصقة جيدا بجلده».

وتابع «لا يجب أن تكون رائحته مزعجة. السمك الطازج لا يتصف بالرائحة الكريهة. وهو إجمالا يجب أن يتحلى برائحة الرطوبة ورائحة البحر المنعشة، إذا كانت رائحته غير عادية، قد يكون قديماً ولا يجوز شراؤه، يجب أن يكون قوام السمك جامدا ومرنا حتى يرتد عندما يلمس، إذا بقي التفرض بعد لمسه، فذلك يعني أن السمك بدأ يصبح طريا وقديما على الأرجح».

وعن قطع فيليه السمك قال يافعي: يجب أن تكون رطبة وجامدة. ويجب التأكد من عدم وجود أي كدمات. فظهور العلامات ذات اللون الأحمر الغامق على الفيليه تؤشر إلى كدمات، نتيجة لسوء الحفظ والتوضيب ومن الأفضل طبخ السمك وتناوله في نفس يوم شرائه. إن لم يكن هذا ممكنا أو مطلوبا بعد الشراء، فيجب لف السمك بالورق المشمع أو وضعه في وعاء مغطى في البراد، مع أننا نستطيع تبريد السمك في البراد لمدة يوم أو اثنين، ولكن من المفضل طبخه في أسرع وقت ممكن، كما ويمكننا حفظ السمك المثلج في الثلاجة حتى الـ6 أشهر.

ميزات سوق السمك الجديدة

توفر 1500 فرصة عمل للشباب

مكان السوق يعد واجهة بحرية وسياحية لوسط جدة

تحوي 52 مطعما ومقهى وكافتيريا مختلفة الدرجات و36 مكتبا تجاريا

172 بسطة للبيع بالتجزئة و24 موقعا للبيع بالجملة و22 محلا تجاريا

تطل على بحيرة مائية على نوافير تفاعلية ومناطق جلوس للعائلات ومرسى للقوارب

منطقة مخصصة للمزادات تدار إلكترونيا وفق أحدث الممارسات العالمية وسوبر ماركت