تستخدم مصانع البلاستيك أزمة فيروس كورونا لتمنع قوانين الحظر للبلاستيك ذي الاستخدام الواحد، وذكر رئيس مجلس الدفاع عن مصادر الطبيعة، قينا مكارثي أنه على القسم الإداري فعل كل شيء الآن لجعل عالمنا صحي معافى، بدلا من فكرة السماح بإعطاء رخص مفتوحة للمصانع من ناحية التلوث، لأنها تأخذ الفائدة من أزمة الصحة العامة غير المسبوقة لتساعد الملوثين بأن يهددوا الصحة العامة».

استغلال الأزمات

مؤسسات مصانع البلاستيك لهم تأثير قوي في الانقلاب ضد حظر استخدام الأكياس البلاستيكية حتى من قبل انتشار الوباء العالمي، ومع هذه الأزمة استغلوا الوضع لصالحهم، عن طريق إرسال المنظمة لقسم خدمات الصحة والمجتمع لتطلبهم أدلاء في السماح باستخدام البلاستيك ذي الاستخدام الواحد كخيار آمن في وسط هذه الأزمة. ونجد أن هناك مجموعة من الممولين في الصناعة، حتى من قبل كورونا، اتحدوا مع المشرعين القانونين لاستخراج نموذج دعم قانوني للبلاستيك الضار ذي الاستعمال الواحد، تحت مسمى حماية المستهلك والعمل.

الحفاظ على الصحة

اكتشف المعهد العالمي الأمريكي للدراسة الصحية مؤخرا، أن فيروس SARS-COV-2 باستطاعته العيش على البلاستيك من 2 إلى 3 أيام بخلاف الورق فهو يعيش عليه لمدة 24 ساعة، وبعض الفيروسات مثل SARS و MERS باستطاعتهم العيش لمدة أطول من ذلك على البلاستيك تصل إلى 9 أيام. وفي دراسة مشابهة لذلك من جامعة أريزونا بالتعاون مع جامعة لوما ليندا، توصلوا إلى أنه يحتمل احتواء الأكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد على البكتيريا، كما أن المستهلكين لا يميلون غالبا إلى غسل تلك الأكياس. لذا طالبوا مناصرين حماية البيئة، بالتخلص من المواد البلاستيكية وأصبح ذلك شعارهم، بسبب تأثيرها على الصحة، فالمواد البلاستيكية دخلت في سلسلة طعامنا، كما قدر عدد القمامة الكبيرة من المحيط الهادي بـ 1.8 تريلون من أجزاء البلاستيك وبوزن 80 ألف طن، وفي الوقت نفسه قد أيدت بعض محلات السوبر ماركت حظرت استخدام الأكياس ذات الاستعمال الواحد.

إنتاج البلاستيك

قدرت تطبيقات الـ»EAI» أنه تم استخدام إنتاج البلاستيك في أمريكا بـ»191» مليون برميل من الغاز السائل الطبيعي و»412» بليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي. فيمثل استهلاك السوائل 2.7% من المجموع الإجمالي للبترول، بينما يمثل الغاز الطبيعي 1.7% من استهلاك الغاز الطبيعي في أمريكا.

وبالنسبة للوقود السائل فقد تم استخدام 190 مليون برميل كمادة خام، ومن بينهم فقط 1 مليون برميل استهلك كوقود في عملية التصنيع. ومع مراجعة الأرقام تم الكشف عن استخدام الغاز الطبيعي في المواد الخام بـ 13 bcf و 399 bcf استخدم كوقود.

البدائل

قالت قائدة مناصري حماية الطبيعة، جوديث انك: «لا مانع من استخدام المواد البلاستيكية إذا كانت بغرض الحصول على طلبات التوصيل للأطعمة، مع أملي في أن تلك العادة لن تستمر للأبد». مضيفة أنه في الوقت نفسه نجد أن البدائل غير جاهزة في الوقت الحالي، كما أن الناس مهتمون بشكل مفاجئ بالصحة أكثر من اهتمامهم بالتأثير المحتمل الذي يتركه البلاستيك على الطبيعة، وحتى يسن للعالم إيجاد بديل لاستخدام البلاستيك سيبقى البلاستيك لفترة طويلة بعد اختفاء covid19 سواء بطريقة أفضل أو بوضع أسوأ.

ينتج من عدم استخدام المنتجات البلاستيكة

حماية المستهلك من استغلال المصانع والمؤسسات

الحفاظ على الصحة

الوقاية من بعض الميكروبات والفيروسات

الحفاظ على البيئة