ذكرت مصادر طبية لـ«الوطن» أن نسبة 90 % من أسرة مستشفيات الصحة المخصصة لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا «كوفيد- 19» يشغلها مصابون أجانب، حيث تشكل نسبة العمالة منهم أكثر من 60%.

وقالت إن هناك لجنة تقوم بعمل تقييم دوري لجميع الحالات التي تتلقى الخدمات الصحية في تلك المستشفيات، حيث يتم متابعة جميع الحالات ومعرفة جميع المؤشرات الصحية لها بدقة عالية وتقديم الرعاية الطبية، بالإضافة إلى متابعة تدوير السرير للاستفادة منه في علاج إصابات جديدة على مرور الأيام المقبلة.

أكثر من 20 ألف حالة

تجاوز عدد الحالات المؤكدة في المملكة الـ20 ألفا وذلك بتسجيل 1266 حالة جديدة، وبلغت نسبة غير السعوديين بينهم 77% فيما بلغت نسبة السعوديين 23%، ليصل إجمالي ما تم تسجيله بالمملكة إلى 20077 حالة.

وبلغت الحالات النشطة منها 17141، وهي تتلقى الخدمات العلاجية، والحرجة منها 118 حالة وتتلقى الخدمة المكثفة، فيما تعافى 253 حالة جديدة ليصل إجمالي من تم شفاؤهم 2784 حالة، مؤكدا أن عدد المتعافين يسجل ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام الأخيرة والقادمة. فيما بلغ عدد الوفيات 8 ليصل إجمالي الوفيات منذ صدور الفيروس إلى 152 وفاة.

250 ألف مسكن بديل للعمالة

أعلنت لجنة دراسة أوضاع سكن العمالة الأجنبية برئاسة وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف ماجد الحقيل، تسجيل أكثر من 250 ألف مسكن، عبر البوابة الإلكترونية للسكن البديل للعمالة، ومباشرة البلاغات حول مساكن العمالة عبر خدمة 940.

واعتمدت اللجنة بناء قواعد بيانات إدارية مع الجهات المختلفة، ومسارات الحلول، مع بناء قاعدة بيانات لعقارات تصلح لسكن عمالة بهدف فك تكدس العمال، إضافة إلى إقرار آلية تتكون من سبعة إجراءات سريعة للتعامل مع تكدس العمالة، وإصدار تنظيم يضم عقوبات على أصحاب العمل المخالفين لاشتراطات سكن العمالة.

مؤشرات أداء

أكدت اللجنة أنها قامت بالتواصل مع ممثلي القطاع الخاص لمعرفة الاحتياجات والتحديات وتلقي المقترحات في ظل أزمة كورونا، حيث تم التأكيد على تفعيل حملة إعلامية مختلفة عبر وسائل الإعلام موجهة للمواطن وأصحاب العمل والعمالة بمختلف لغاتهم. وأشارت اللجنة إلى أنه تم بناء مؤشرات أداء وربطها بلوحة تحكم لحظية، والتعاون مع الجمعيات الخير ية والقطاع الخاص لتوفير إعاشة للعمالة غير المنظمة خلال فترة المنع، كما تم تفعيل فحص المساكن البديلة مع الهيئة السعودية للمهندسين، إضافة إلى تفعيل منصة إيجار لسكن العمالة، وذلك في إطار مسار تحسين أوضاع المساكن.

تسهيل خروج الوافدين

في إطار مسار الترحيل وتسهيل الخروج والعودة للعمالة، أكدت اللجنة أهمية تسهيل خروج الوافدين، كما تم رفع توصية لتصريح عمل بعض شركات التشغيل والصيانة للجنة المختصة، وتسكين العمالة في المصانع، ضمن مسار تخفيف التكدس في المساكن من خلال العمل.

الكمامة القماشية

أكدت وزارة الصحة أن المنظمات والمراكز الطبية العالمية والمراكز الوطنية لمكافحة الأمراض تؤكد على ضرورة تغطية الفم والأنف بشكل دائم في الأماكن التي تكثر فيها التجمعات والمخالطين للحفاظ على الصحة من انتقال العدوى وذلك بلبس الكمامة القماشية، وذلك بالتزامن مع ارتفاع الحالات في العالم سواءً من تظهر عليها الأعراض أو من تستلزم الرعاية الصحية أو من لم تظهر عليها الأعراض إلا بعد مدة.

أعلى المدن تسجيلا للإصابات

4,804 مكة المكرمة

3,596 الرياض

3,522 المدينة المنورة

3,411 جدة

1,069 الدمام

984 الهفوف

395 الجبيل

288 الطائف

276 بيش

221 تبوك

217 الخبر

213 القطيف

110 بريدة