مع جائحة كورونا ومع تغير الروتين اليومي اختلفت العديد من الأمور، فالجلوس لوقت متأخر من الليل والصحو المتأخر أصبحا شائعين في معظم الدول، وبناء على البيانات المرصودة من TESLA «المتنبئ ببيانات الطاقة»، قل استخدام الكهرباء بمدينة نيويورك في فترة المساء بما يقارب 18%، وفي طوكيو انخفض الاستخدام خلال أيام الأسبوع بـ5% منذ الإعلان عن الحالة الطارئة في 7 أبريل.

معدل استخدام الكهرباء

يرى مؤسس شركة الطاقة التجارية MFT سيمون راذجين، أنه في الوضع السابق كان يرتفع معدل استخدام الكهرباء بين السادسة صباحا وحتى الثامنة صباحا، أما في الوقت الراهن فارتفع معدل استخدام الكهرباء من الثامنة صباحا حتى التاسعة صباحا. أوضحت البيانات أن هناك استعمالا منخفضا للطاقة في وقت المساء من الثانية إلى الخامسة، فأغلب الناس في هذا الوقت يخرجون لاستنشاق الهواء.

يبدأ الناس بالدخول في الروتين اليومي بعد الانتهاء من العمل من السادسة مساء، فيزيد الارتفاع تدريجيا في معدل استخدام الكهرباء. ويتضح ذلك من خلال برامج بث الفيديوهات مثل يوتيوب ونت فليكس إذ وجدت أن لها جمهورا متلقيا في هذه الآونة، فسجلت شركة نت فليكس مدفوعات اشتراكات تقدر بـ15.8 مليونا.

البرامج الخدمية

أما بالنسبة للبرامج الخدمية الجديدة مثل ديزني بلس فوصل عدد الاشتراكات فيها أكثر من 50 مليون اشتراك في 5 أشهر فقط، وذلك أسرع من المتوقع، كما أشارت تقارير بلومبرج إلى أن الاستخدام الشهري لشبكة الإنترنت ارتفع بنسبة 35% عما كان سابقا.

أيضا عادات الأكل تغيرت، فالمطاعم وسعت خدمات التوصيل، أيضا البقالات قدمت خدمات حتى يبقى الناس في المنازل. وبناء على ما قاله مركز خدمات معالجة البيانات «HIS Markit» فإن معدل استخدام الكهرباء تغير في الصين مع تغير النشاطات مثل الطبخ والتسخين فقد ارتفع الاستخدام بنسبة 2.4% في الشهرين الأولين من السنة ويرجع السبب لبقاء الناس بالمنزل، كما أن ارتفاع استخدام الكهرباء في الصين للتكنولوجيا وقطاعات خدمات الويب زاد بما يقارب 27%، كما أشارت التقارير إلى أن الاستهلاك للطاقة الكهربائية في الصين أقل من العام الماضي بـ6.5% أي ما يعادل 1.57 تريليون كيلو واط للساعة. الأسبوع الماضي قالت الإدارة الوطنية للطاقة بالصين، إن المصانع تستهلك 70% من الطاقة الكهربائية للصين، والقطاع التجاري والمنزلي يستهلك كل منهما ما يقارب 14%.