علمت «الوطن» أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وجهت رسائل تحذيرية إلى أصحاب المنشآت، تؤكد مسؤوليتهم التامة في حال عدم الإفصاح عن إصابة أحد العاملين لديهم بأعراض فيروس كورونا.

كما طالبت الوزارةُ ملاك المنشآت بضرورة المسارعة إلى تعريف مواقع وتفاصيل المساكن الخاصة بالعمالة التابعة للمنشأة، وربطها بالوحدات السكنية، وذلك خلال شبكة إيجار.

استرداد الرسوم

كانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وبالتعاون والتنسيق مع وزارة الخارجية، أعلنت البدء في تطبيق آلية إتاحة إلغاء واسترداد الرسوم لتأشيرات العمل للعاملين في القطاع الخاص، التي مُنحت من بعثات المملكة في الخارج على جوازات السفر ولم تستخدم، بسبب تعليق قدوم الرحلات الدولية.

وتأتي هذه المبادرة انطلاقا من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على دعم كل الجهات الحكومية والخاصة، لاتخاذ المبادرات التي من شأنها التخفيف من الآثار المترتبة على الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية الاستباقية التي اتخذتها المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

الوقاية من الفيروس

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، قرارا وزاريا يقضي بالموافقة على اعتماد الدليل الإرشادي للوقاية من فيروس كورونا في مكان العمل، ليكون دليلا إجرائيا للوقاية من فيروس كورونا في مكان العمل وفقا للصيغة المرافقة مع القرار.

وجاء في الفقرة الثانية من القرار الوزاري، إلزام منشآت القطاع الخاص والتي تعمل ضمن الأنشطة المستثناة من قرار تعليق الحضور إلى مقرات العمل لمكافحة كورونا، باتباع التعليمات المذكورة في الدليل الإجرائي للوقاية من فيروس كورونا في مكان العمل، إضافة إلى تعليمات الجهات الرسمية لتجنب الإصابة بفيروس «COVID-19»، وتقديم ما يثبت ذلك لمفتشي الوزارة خلال الجولات التفتيشية.

إجراءات الإفصاح عن العمالة المشتبه في إصابتها

- التزام منشآت القطاع الخاص بتبليغ وزارة الصحة بالحالات التي تظهر لديها

- إعطاء معلومات عن مخالطة أحد المصابين أو المشتبه في إصابتهم

- توفير آلية تضمن قيام العاملين فيها بتبليغ الإدارة المختصة لدى المنشأة عمن تظهر لديه تلك الأعراض

- تطبيق هذه الإجراءات على القادمين من الخارج

- مراعاة الخصوصية والسرية في ذلك