توقع مختصون أن يتخطى إشغال الفنادق بالمنطقة المركزية في المدينة المنورة خلال النصف الأخير من شهر رمضان ما نسبته 95%، نظرا لارتفاع عدد زوار المسجد النبوي خلال هذه الفترة، إضافة إلى استمرار حركة العمرة من خلال قدوم المعتمرين من الخارج.

وقد شهدت بعض الفنادق خلال الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان الحالي إشغالا بلغت نسبته 30 %، فيما ارتفع هذا الإشغال لبعض هذه الفنادق إلى 50%، في حين ارتفع حتى المنتصف من شهر رمضان إلى 70%. وقال مدير فندق القصر الأخضر بالمدينة المنورة عطية المليجي:"إشغال الفندق لدينا وصل إلى نحو 50% خلال الأيام العشرة الأولى من رمضان، وهذه النسبة ارتفعت لتصل إلى 70% وذلك في الفترة من العاشر من رمضان الحالي وحتى الخامس عشر منه"، متوقعا أن تصل نسبة الإشغال تدريجيا إلى 95% خلال النصف الأخير من شهر رمضان الحالي. وأشار المليجي إلى أن نسبة الإشغال بفنادق المدينة لهذا العام تعتبر مرتفعة قياسا بالأعوام السابقة.

من جهته أوضح نائب مدير فندق أوبروي بالمدينة المنورة مروان حفظي أن نسبة الإشغال لديهم بالفندق خلال الأيام العشرة الأولى لم تتجاوز 30% فيما بلغت في الفترة من 10 وحتى 15 رمضان ما نسبته 70%، متوقعا أن تصل النسبة خلال العشرة الأواخر من الشهر الكريم إلى نحو 100%. وأكد حفظي أن معظم شاغلي الفنادق بالمدينة المنورة من المعتمرين هم من الأتراك، والمصريين، والمغاربة، والماليزيين، ودول الخليج، بالإضافة إلى تواجد معتمرين من داخل المملكة.