كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، أنه تم تسجيل 1912 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا، كان من بينها 21% حالة سجلت بين الإناث، و79% سجلت بين الذكور، و8% لأطفال، و89% سجلت في البالغين.

بينما سجلت 3% حالات في كبار السن ممن تجاوزت أعمارهم 65 عامًا و35% كانت بين المواطنين، بينما سجل في جنسيات متعددة أخرى في 65% من الحالات وبذلك يصل إجمالي ما تم تسجيله بالمملكة إلى 39048 حالة.

توزيع الحالات

بلغت الحالات النشطة منها 27345، وهي تتلقى الخدمات العلاجية، والحرجة منها 143 حالة وتتلقى الخدمة المكثفة، بينما تعافت 1313 حالة جديدة ليصل إجمالي من تم شفاؤهم 11457 حالة، مؤكدا أن عدد المتعافين يسجل ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام الأخيرة والمقبلة.

فيما بلغ عدد الوفيات 7 ليصل الإجمالي إلى 246 وفاة.

أكد أن إجمالي الحالات المسجلة منذ ظهور الفيروس في كلٍّ من: الرياض بلغت 6316، بينما بلغ في محافظة جدة 6672، وفي مكة المكرمة 8511، وفي المدينة 6024 حالة، كما بلغ إجمالي الفحوصات المخبرية منذ انتشار الفيروس 433.500 ألف فحص.

أشار إلى أن 5 مدن سعودية سجلت 1527 إصابة بكورونا في يوم واحد، إذ توزعت حالات الإصابة الجديدة بين مدن المملكة كما يلي:

الرياض 363، مكة المكرمة 438، المدينة المنورة 248، جدة 374، الدمام 104.

نصائح

قال المتحدث: من أهم السلوكيات التي يجب اتباعها في تناول وجبة الطعام (الحرص على غسل اليدين - ترك مسافة آمنة - عدم مشاركة الأدوات الشخصية)، إضافة إلى التغذية الصحية وشرب السوائل خاصة الماء.

‏بيّن أن جميع الأعمار يمكن أن يصيبها فيروس كورونا، لكن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل هم أكثر عُرضة للإصابة.

أكد أن كثيرا من الأرواح تهدر بسبب التساهل والاستهتار في تطبيق الإجراءات الاحترازية. مطالبا الجميع بالوقوف ضد هذا الوباء، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل كل ما في وسعها لمجابهة هذا الفيروس.

وقال، نوصي الجميع بالالتزام بهذه التوصيات لسلامتهم وصحتهم، ولصحة المجتمع:

أولا: سلوكيات صحية مهمة

- تجنب المصافحة

- مداومة غسل اليدين

- تغطية الفم عند السعال والعطاس، والتخلص من المناديل بشكل سليم

ثانيا: البقاء في المنازل قدر الإمكان، والبعد عن التجمعات

ثالثا: إجراءات العزل: لكل من قدم من خارج المملكة العزل الصحي 14 يوما

أكد أن الجميع بإمكانه الاستفادة من خدمة التقييم الذاتي عن أعراض الإصابة بفيروس كورونا على التطبيق الذكي «موعد»، الذي تقدمه وزارة الصحة لكل المواطنين والمقيمين.

قال، نواصل التحذير من تفشي الشائعات والرجوع إلى المصادر الموثوقة، وما تعلنه وزارة الصحة، وكل من لديه أعراض أو استفسار أو استشارة نرحب بتواصلهم على الرقم 937 على مدار الساعة.