بدأت المطارات في بعض المناطق بتجهيز صالات المغادرة لمبادرة العودة التي أطلقت مؤخرا وبهدف السماح للراغبين من المقيمين من السفر جوا لبلدانهم، حيث وضعت المطارات الطرق والإجراءات التي يتبعها المسافرون حرصا على سلامتهم وضمان عدم انتقال العدوى بين المسافرين. وفي المدينة المنورة، أقرت إدارة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز عددا من الإجراءات الاحترازية والوقائية في صالات المغادرة، كما وضعت عددا من الملصقات والإرشادات الواجب على المسافر اتباعها عند وصوله للمطار وحتى المغادرة.

مبادرة «عودة»

أعلنت وزارة الداخلية في 12 رمضان الجاري عن إتاحة التسجيل وبشكل استثنائي لجميع الجنسيات في مبادرة «عودة» التي أطلقتها مؤخرًا، وذلك لمن يرغب من المقيمين حاملي تأشيرة (الخروج والعودة، والنهائي، وتأشيرة الزيارة بمختلف أنواعها، والتأشيرة السياحية) من السفر جوا لبلدانهم، وذلك عبر تقديم طلبات العودة إلى بلدانهم إلكترونياً عبر منصة «أبشر».

وأشارت وزارة الداخلية إلى أنه يمكن الاستفادة من هذه المبادرة من خلال الدخول على أيقونة «عودة» من منصة «أبشر» للخدمات الإلكترونية، وتعبئة الحقول التالية: (رقم الإقامة - تاريخ الميلاد - رقم الجوال - مدينة المغادرة - مطار الوصول)، مبيّنةً أنه لا يلزم للحصول على الخدمة وجود حساب للمستفيد في (منصة أبشر)، بغرض التسهيل على المقيمين للاستفادة من المبادرة.

وأكدت وزارة الداخلية أن مغادرة المقيمين المستفيدين، ستكون عبر المطارات التالية: (مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ومطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة) بعد موافقة الدول على السماح باستقبال رعاياهم.

إرشادات الخطوط السعودية

أعلنت الخطوط الجوية العربية السعودية عن عدد من الإرشادات الاحترازية التي يتوجب على المسافرين عبر رحلاتها اتباعها منها: في حال شعور المسافر بأي عرض من الأعراض كارتفاع درجة الحرارة، أو سعال جاف يزداد سوءاً، وصعوبة في التنفس، ومخالطة أحد حاملي العدوى من الأقرباء والأصدقاء أو خلافهم مؤخرا. وقد دعت الخطوط السعودية من كانت إجاباتهم نعم بأحد الأعراض السابقة يجب عليه تأجيل السفر لمدة أسبوعين والالتزام بالحجر المنزلي.

وذكرت الخطوط السعودية أنه سيطلب من المسافرين لبس الكمامة متعددة الطبقات قبل الذهاب إلى المطار وقبل الصعود إلى الطائرة وطيلة مدة الرحلة، كما سيطلب من المسافرين اتباع الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا كوفيد-19 بالتباعد الاجتماعي وغسل اليدين بانتظام واستخدام المعقمات والمطهرات والاهتمام بالنظافة الشخصية وعدم لمس الوجه والأنف والأسطح الملساء والأشخاص الآخرين.