أثبتت بعض الدراسات فائدة بلازما الدم في علاج مرضى فيروس كورونا، حيث كشف استشاري ورئيس قسم أمراض وسرطان الدم وزراعة الخلايا الجذعية، الدكتور نايف الجهني، أن بلازما الدم التي يتم أخذها من المتعافين من الفيروس، تقلل من نسبته لدى المصابين وتعالج المشاكل التي سببها الفيروس في الرئة. مشيرا إلى أن هناك 5 دراسات منشورة، 3 منها في الصين وواحده في كوريا الجنوبية، لكن أعداد المرضى كان قليلا جداً، وهناك دراسة نشرت في المجلة الطبية الأمريكية في تاريخ 15 مارس 2020 تم تطبيقها على 5 مرضى، وقد أسهمت في تحسن حالتهم بشكل كبير.

أبحاث الصحة

ذكر الجهني، أن وزارة الصحة السعودية قامت بأبحاث بهذا الخصوص قبل أسبوعين والدراسة في بدايتها، ومن المتوقع أن تكون متاحة بعد أشهر قليلة. وأن هناك دراسات من الولايات المتحدة الأمريكية سيتم الإعلان عنها في الأسابيع القادمة، مشيرا إلى أنه لا توجد أي بحوث علمية مثبتة للعلاج بالبلازما إلا أن هناك تجارب أجريت على أشخاص ونجحت.

طرق التبرع

أوضح الجهني أن طريقة التبرع سهلة وبسيطة، تكون عن طريق أخذ عينة من دم المتعافي وإخراج البلازما منه عن طريق وريد الذراع.

مبينا أنه لابد من توفر ثلاثة شروط عند التبرع بالبلازما وهي: أن يقوم التبرع من الشخص المتعافي بعد فترة قصيرة من تعافيه، كذلك معرفة نسبة الأجسام المضادة في البلازما لأنه كل ما قلت نسبة الأجسام المضادة تقل فائدة البلازما ولا تعطي نتائج جيدة، وأخيرا لابد من ظهور علامات شدة المرض على المريض قبل إعطائه البلازما، وهذه يتم معرفتها عن طريق العلامات الحيوية للجسم مثل نقص الأكسجين وغيرها من العلامات.

ونجد أنه يمكن إعطاء البلازما للمرضى من كبار السن والذين لديهم أمراض مزمنة من بداية ظهور الفيروس وحتى لو كان المرض غير حرج، وذلك لمنع ظهور مضاعفات عليهم.

شروط التبرع بالبلازما

* أن يقوم الشخص بالتبرع بعد فترة قصيرة من تعافيه

* لا بد من معرفة نسبة الأجسام المضادة في البلازما

* أن تعطى البلازما عند اشتداد المرض