- تشكلت طوابير طويلة من المتسوقين، الكثير منهم بشعر أشعث أو لحى غير مشذبة، في بلدان أوروبية، أمس، مع تخفيف مزيد من دول القارة تدابير الإغلاق المفروضة لاحتواء فيروس كورونا.

- أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإنهاء «عطلة العمل» السارية في روسيا منذ أواخر مارس والهادفة إلى تسهيل فرض العزل، مما يعطي إشارة الانطلاق لرفع تدريجي للقيود المفروضة في المناطق الروسية.

- باتت محافظة خوزستان في إيران البؤرة الجديدة لتفشي كوفيد19-، بينما أعادت السلطات فرض تدابير صارمة لوقف انتشاره.

وقال نائب وزير الصحة علي رضا رئيسي في تصريحات متلفزة: «تعرّضنا لانتكاسة في خوزستان بسبب... عدم التزام (السكان) بقواعد الصحة».

- أعلنت كوريا الجنوبية عن تسجيل أعلى عدد إصابات بفيروس كورونا الجديد منذ أكثر من شهر بسبب ظهور بؤرة جديدة للعدوى في حي يضج بالحياة الليلية في سول بعد ما بدأت البلاد تخفيف القيود.

- أعلنت الصين تسجيل إصابات جديدة بالفيروس في ووهان، البؤرة الأولى لوباء كوفيد19-، فيما فرضت إجراءات العزل بمدينة في شمال شرقي البلاد. وهذه الحالات الجديدة تزيد من المخاوف بأن تكون الصين تواجه موجة ثانية من الإصابات، رغم أن تخفيف القيود يتواصل في مناطق أخرى من البلاد.

- يواجه التشاديون الذين لا يلتزمون وضع قناع في الأماكن العامة عقوبة بالسجن لمدة تصل إلى 15 يوما، وذلك بموجب قرار حكومي تم توقيعه الأحد.

- أودى الفيروس بحياة أكثر من 280693، وسُجّلت رسميّاً أكثر من 4070660 إصابة في 195 بلدا ومنطقة. ولا تعكس الإحصاءات إلّا جزءاً من العدد الحقيقي للإصابات، إذ إنّ دولاً عدّة لا تجري فحوصا لكشف الفيروس إلا للحالات الأخطر. وبين هذه الحالات، أُعلن تعافي 1354100 مصاب على الأقلّ.