كشف أخصائي التغذية، الدكتور رضي العسيف، أن شهر رمضان فرصة لتصحيح العادات الخطأ، وذلك عن طريق تطبيق العادات الغذائية السليمة لتفادي الكثير من الأمراض والتقليل من مضاعفاتها، مؤكدا أن الإفطارالشائع لدى المسلمين في الوقت الحالي يطبق بطريقة خطـأ، حيث يتم البدء في الحلويات والمقليات بمختلف أشكالها وشرب كميات كبيرة من الماء في فترة الفطور.

وجبات خفيفة

ذكر العسيف، أن وجود الأصناف الكثيرة على مائدة رمضان لا يعد إبداعا، إنما هو إهدار للأموال وإسراف، كما أن المعدة لن تحتمل أكثر من استطاعتها، مشيرا إلى أن تناول الأكل كثيرا بعد الصيام يسبب للجسد الخمول والسمنة المفرطة. موصيا بالابتعاد عن الإسراف وتناول ما يناسب الجسد، والتنوع في الطعام الصحي.

طريقة صحية

بين العساف أن التعلم في تحضير الأطباق الرمضانية بطريقة صحية يكون عن طريق التقليل من: الزيوت، الملح، السكريات. مشيرا إلى أن المائدة الرمضانية يجب أن تحتوي على المجموعات الغذائية الخمس: الحبوب ومنتجاتها، الحليب ومشتقاته، الفواكه والخضار، واللحوم، البقوليات والمكسرات وأن تناول اللبن بدل العصائر المحلاة والمشروبات الغازية، يمد الجسم بكمية وافرة من الكالسيوم الضروري لصحة العظام.

عادات غذائية خطأ في رمضان

-عدم مضغ الطعام جيدا

-تناول الطعام دون تجزئة

-شرب كميات كبيرة من الماء

-إهمال الفاكهة والخضار والحليب

-تناول المشروبات الملونة «الصناعية»