كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، أنه تم تسجيل 1911 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا، منها 18% لإناث و82% لذكور، فيما كانت الأعمار مختلفة حيث بلغت 6% بين الأطفال و92% بين البالغين و2% بين كبار السن، وبلغ معدل الإصابات 31% بين المواطنين، و69% بين الجنسيات الأخرى، وبذلك يصل إجمالي ما تم تسجيله بالمملكة 42925 حالة. وبلغت الحالات النشطة منها 27404، وهي تتلقى الخدمات العلاجية، الحرجة منها 147 حالة، تتلقى الخدمة المكثفة، فيما تعافى 2520 حالة جديدة ليصل إجمالي من تم شفاؤهم 15257 حالة، وأكد العبدالعالي أن عدد المتعافين يسجل ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام الأخيرة والقادمة. فيما بلغ عدد الوفيات 9 ليصل الإجمالي إلى 264 وفاة. وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن إجمالي الحالات المسجلة منذ ظهور الفيروس في كلٍّ من الرياض بلغ 7279، فيما بلغ في محافظة جدة 7214، وفي مكة المكرمة 9261، وفي المدينة 6457 حالة، كما بلغ إجمالي الفحوصات المخبرية منذ إنتشار الفيروس 482.374 ألف فحص

وأشار إلى أن 4 مدن سعودية سجلت 1332 إصابات بكورونا في يوم واحد، إذ توزعت حالات الإصابة الجديدة بين مدن المملكة كما يلي:

الرياض 443

مكة المكرمة 407

جدة 306

المدينة المنورة 176

وقال العبدالعالي إن الاجتماع الواحد يسبب عشرات الإصابات لعدد من الأفراد وقد سجلنا في المملكة مثل هذه الظاهرة وكانت سببا في فقد غالين على الأرواح في النهاية، وحذر من خطر التجمعات في نشر فيروس كورونا. وأضاف إن الفيروس جديد، والرصد العالمي لا يزال حديث، والأبحاث والدراسات مكثفة لرصد كل المستجدات ووضع أفضل التوصيات العلمية العالمية على جميع المستويات. وتابع أن عدد الفحوصات اليومي يتنامى بشكل متسارع، وهو يتجاوز اليوم 482 ألف فحص ويقترب من نصف مليون. وأشار أن الأطفال لم نسجل بينهم حالات حرجة أو وفيات، وارتفاع نسبهم في الآونة الأخيرة دليل على نشاط مرتبط بالاجتماعات، أو نشاط مخالف لبعض التعليمات.

‏وبين أن جميع الأعمار يمكن أن يصيبها فيروس كورونا، لكن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل هم أكثر عُرضة للإصابة. وأكد أن كثيرا من الأرواح تهدر بسبب التساهل والاستهتار في تطبيق الإجراءات الاحترازية. مطالبا الجميع بالوقوف ضد هذا الوباء، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل كل ما في وسعها لمجابهة هذا الفيروس. وقال، نوصي الجميع بالالتزام بهذه التوصيات لسلامتهم وصحتهم، ولصحة المجتمع:

أولا: سلوكيات صحية مهمة

- تجنب المصافحة

- مداومة غسل اليدين

- تغطية الفم عند السعال والعطاس، والتخلص من المناديل بشكل سليم

ثانيا: البقاء في المنازل قدر الإمكان، والبعد عن التجمعات

ثالثا: إجراءات العزل: لكل من قدم من خارج المملكة العزل الصحي 14 يوما

وأكد أن على الجميع بإمكانه الاستفادة من خدمة التقييم الذاتي عن أعراض الإصابة بفيروس كورونا على التطبيق الذكي «موعد»، الذي تقدمه وزارة الصحة لكل المواطنين والمقيمين.

وقال، نواصل التحذير من تفشي الإشاعات والرجوع إلى المصادر الموثوقة، وما تعلنه وزارة الصحة، وكل من لديه أعراض أو استفسار أو استشارة نرحب بتواصلهم على الرقم 937 على مدار الساعة.