كشف مصدر مطلع لـ»الوطن» عن عزم شركات الشحن رفع الطاقة الاستيعابية 100% استجابة للطلب المتزايد على شحن البضائع من مختلف الأسواق العالمية، مؤكدا تطبيق بعض الإجراءات المساعدة لتوفير تكلفة نقل البضائع والتوسع في فتح المستودعات بالإضافة إلى التعاقد مع مشغلين وإتاحة الفرصة للفتيات في العمل بقطاع التوصيل في حال كان لديها مركبة مرخصة وتحفيزهم بعمولات وتحديد قيمة توصيل كل شحنة ما بين 10 و20 ريالا.

عمولة المبيت

أوضح المصدر أن سائقي شاحنات الشحن يأخذون مبيت الليلة ما بين 400-500 ريال في داخل مدن المملكة، حيث يكون أحيانا على السائق الانتظار من أجل تنزيل الشحنة لحين إيجاد مكان فارغ، لذلك قامت بعض الشركات بفتح مستودعات وتجهيزها لتنزيل الشحنات فورا ومغادرة السائق دون حصوله على عمولة المبيت، مؤكدًا أن الطلب في السوق الإلكترونية أكبر من الطاقة الاستيعابية القصوى لجميع شركات الشحن المحلية والعالمية.

وقال إن شركات الشحن غالبا تتفادى الإجراءات المكلفة ماديا مثل عملية نقل البضائع من مدينة إلى أخرى دون تجهيز المستودع قبل خروج السائق إضافة إلى الجهد والتعب على العاملين في الموقع، مشيرا إلى أن استخدام الآليات الإلكترونية في عملية النقل والتوصيل باتت مكلفة أيضا للشركات المشغلة الجديدة.

وقت توصيل الطلب

أضاف المصدر أن توجه شركات الشحن العالمية هو الاستعانة بكافة الشركات المشغلة لعمليات شحن البضائع والتوصيل وتحفيزها بالعمولات لاستيعاب الضغط الهائل خلال تأثيرات «كوفيد19-»، مبينا أن الإجراءات الصارمة من وزارة التجارة ضد المتاجر الإلكترونية أسهم في تحديد وقت توصيل الطلب، حيث يجب ألا تتجاوز المدة 10 أيام أو وضع خيار استرداد المال تماشياً مع مستويات الطلب من مختلف الأسواق الإقليمية والعالمية.

30 ألف شحنة يوميا

بين أن غالبية شركات الشحن رفعت من طاقتها الاستيعابية المتوفرة، حيث يتوزع على مناديب الشحن يوميا نحو 15 ألف شحنة وتم رفعها إلى 30 ألف شحنة يوميا، بالإضافة إلى رفع طاقة الفروع الرئيسية إلى ما يقارب 3 آلاف شحنة جاهزة للتوزيع، لافتا إلى أن عملية التوسع والتعديل في المستودعات الخاصة يسهم من تقليل تكلفة نقل البضائع وزيادة الطاقة الإجمالية لفروع الشركات على مستوى مناطق المملكة.

وأوضح أن قطاع الشحن وتوصيل الطلبات يشهد إقبالا كبيرا في ظل تأثيرات «كوفيد19-» وهذا زاد من مطالب وضع تسهيلات للشركات المشغلة لاستيعاب عمليات الشحن البحرية والجوية وتشغيلها وتوصيلها إلى وجهاتها حول المملكة .

المنجزات في إجراءات وزارة النقل

- إنجاز أكثر من 13700 ترخيص للأنشطة وبطاقات التشغيل

- 9 ملايين رحلة للشاحنات في مختلف طرق المملكة خلال فترة الجائحة

- انخفاض معدل مدة الرحلة للشاحنات بقرابة 40%

- إنجاز التعامل مع أكثر من 2.5 مليون حاوية وهي قرابة الـ90 مليون طن من البضائع

- إنجاز وصول أكثر من 277 ألف سيارة وأكثر من 5600 سفينة

- استيراد أكثر من 390 ألف رأس من الماشية

- إنهاء معاملات 259 ألف راكب سواء للمقيمين الراغبين في العودة إلى بلادهم أو لنقل الركاب منذ بداية العام وقبل فترة منع التجوال

- نقل ما يزيد على 2.5 مليون طن من المعادن المختلفة

- نقل ما يزيد على 219 ألف حاوية بالاتجاهين بين ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام والميناء الجاف بالرياض