كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، أنه تم تسجيل 1905 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا، كان من بينها 22% حالة سجلت بين الإناث، و78% سجلت بين الذكور، و8% لأطفال، و88% سجلت في البالغين.

بينما سجلت 4% حالات في كبار السن ممن تجاوزت أعمارهم 65 عامًا، كما كانت 32% حالات بين المواطنين، بينما سجل في جنسيات متعددة أخرى في 68% من الحالات وبذلك يصل إجمالي ما تم تسجيله بالمملكة إلى 44830 حالة.

توزيع الحالات

بلغت الحالات النشطة منها 26935، وهي تتلقى الخدمات العلاجية، والحرجة منها 147 حالة وتتلقى الخدمة المكثفة، بينما تعافت 2365 حالة جديدة ليصل إجمالي من تم شفاؤهم 17622 حالة، مؤكدا أننا بهذا الرقم نقترب من أن يكون إجمالي حالات التعافي من الحالات المؤكدة 40%.

فيما بلغ عدد الوفيات 9 ليصل الإجمالي إلى 273 وفاة، مشيرا إلى أن مستوى الوفيات في المملكة مستقر وثابت عند مستويات متدنية عند مقارنتها بدول عالمية.

أكد أن إجمالي الحالات المسجلة منذ ظهور الفيروس في كل من: الرياض بلغت 6836، بينما بلغ في محافظة جدة 6908، وفي مكة المكرمة 8854، وفي المدينة 6281 حالة، كما بلغ إجمالي الفحوصات المخبرية منذ انتشار الفيروس 449.644 ألف فحص.

أشار إلى أن 4 مدن سعودية سجلت 1441 إصابة بكورونا في يوم واحد، إذ توزعت حالات الإصابة الجديدة بين مدن المملكة كما يلي:

الرياض 673، جدة 338، مكة المكرمة 283، الدمام 147.

الإلتزام بالإجراءات

‏قال المتحدث: علينا جميعا البقاء مستمرين بالاحترازات للوصول إلى هدف الانتهاء من فيروس كورونا.

وبين أن تقديم الخدمات الصحية أثناء الجائحة، لم يفقد وزارة الصحة ولا بقية الجهات الصحية أي تركيز، أو أساليب في التعامل مع الطوارئ، مؤكدا ان الخدمات تقدم لكافة المرضى بمختلف أنواع الحالات التي تطرأ عليهم.

أوضح أنه عند وضع التقييمات لأي نطاق جغرافي، فمن المهم معرفة الانتشار فيه، فإذا كان الانتشار نشط في أي بؤرة سيتم وضع الخطوات المناسبة في إغلاقه.

‏وبين أن جميع الأعمار يمكن أن يصيبها فيروس كورونا، لكن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والحوامل هم أكثر عُرضة للإصابة.

وأكد أن كثيرا من الأرواح تهدر بسبب التساهل والاستهتار في تطبيق الإجراءات الاحترازية. مطالبا الجميع بالوقوف ضد هذا الوباء، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل كل ما في وسعها لمجابهة هذا الفيروس.

وقال، نوصي الجميع بالالتزام بهذه التوصيات لسلامتهم وصحتهم، ولصحة المجتمع:

أولا: سلوكيات صحية مهمة

- تجنب المصافحة

- مداومة غسل اليدين

- تغطية الفم عند السعال والعطاس، والتخلص من المناديل بشكل سليم

ثانيا: البقاء في المنازل قدر الإمكان، والبعد عن التجمعات

ثالثا: إجراءات العزل: لكل من قدم من خارج المملكة العزل الصحي 14 يوما

وأكد أن على الجميع بإمكانه الاستفادة من خدمة التقييم الذاتي عن أعراض الإصابة بفيروس كورونا على التطبيق الذكي «موعد»، الذي تقدمه وزارة الصحة لكل المواطنين والمقيمين.

وقال، نواصل التحذير من تفشي الإشاعات والرجوع إلى المصادر الموثوقة، وما تعلنه وزارة الصحة، وكل من لديه أعراض أو استفسار أو استشارة نرحب بتواصلهم على الرقم 937 على مدار الساعة.