صعدت بعض أسماء المحافظات في المملكة بعدد الحالات المصابة بفيروس كورونا متجاوزة عددا من المدن بعدد الحالات، إذ يواصل المؤشر تسجيل عدد من الحالات النشطة في تلك المحافظات. وتصدرت أسماء بعض من المحافظات التسلسل اليومي لصفحة حالات الإصابات بفيروس كورونا التابع لوزارة الصحة متجاوزة عددا من المدن التي تبتعد عنها بعدد أكثر من النصف.

ومن هذه المحافظات الجبيل في المنطقة الشرقية التي سجلت 1,639 حتى يوم أول من أمس وكذلك محافظة الهفوف التي تعتبر الأعلى تسجيلا للحالات في المنطقة الشرقية بعد الدمام بنحو 1,904 حالات، وكذلك محافظة بيش في جازان التي سجلت 640 حالة، والدرعية في الرياض التي سجلت 159 حالة .

وسجلت نحو 16 محافظة في مقدمة بيانات وزارة الصحة نحو 7968 حالة إصابة أي بنسبة 18% من مجموع الحالات في المملكة، فيما كان نصيب 5 مدن كبرى في المملكة نحو 33029 إصابة بنسبة 77% من مجموع الحالات، في حين سجلت بقية المدن والمحافظات والمراكز والقرى الأخرى ما نسبته 5%.

القرب من المدن

اكتسبت بعض المحافظات تزايدا في أعداد الإصابات بناء على قربها من المدن التي تتصدر المؤشر بالإصابات، وذلك قبل قرار الجهات المعنية بإيقاف التنقل بين المدن ضمن الإجراءات الاحترازية الوقائية لسلامة المواطنين والمقيمين وضمان عدم نشر العدوى بين المدن والقرى.

وكذلك أسهم المجتمع المصغر في المحافظات في انتشار العدوى بين عدد من الأفراد، كما أسهم في تسجيل عدد من الإصابات عدم الالتزام بالإرشادات الصحية عند البعض والتنقل بين القرى والمحافظات.

تفشي الوباء والعمالة

تعتبر محافظة القطيف من أولى المحافظات التي تفشى فيها الفيروس بين المواطنين، وظهرت منذ 2 مارس حالات تفشٍ وبؤر جديدة للوباء في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض وجدة والدمام وغيرها من المدن.

خلال الفترة من بداية أبريل الماضي، شرعت وزارة الصحة في عمليات المسح النشط التي زادت من رصد وتسجيل حالات الإصابة بالفيروس في الكثير من مساكن العمالة، الأمر الذي أكدته وزارة الصحة، وقالت إنه أسهم في اكتشاف الحالات مبكرا للحيلولة دون انتقاله إلى المجتمع. ونتج عن ذلك اكتشاف عدد من بؤر انتشار الفيروس في مساكن العمالة، إضافة إلى عدد من الأحياء العشوائية، الأمر الذي ترتب عليه صدور قرارات من وزارة الداخلية بإغلاق هذه الأحياء في كل من مكة المكرمة والمنطقة الشرقية وجازان والمدينة المنورة وغيرها.

وفيما قفزت أرقام الحالات في المحافظات، إلا أنها اكتفت بوضع تلك الحالات في مستشفياتها حيث لم تسجل أي وفيات، ويتم تحويل الحالات الحرجة لمستشفيات المدن الكبيرة عند الضرورة.

أبرز المحافظات التي انتشر فيها الفيروس (حتى 12 مايو 2020)

1.904 الهفوف

1.639 الجبيل

982 الطائف

941 الخبر

640 بيش

363 القطيف

248 بريدة

192 ينبع

173 الظهران

169 حدة

159 الدرعية

144 صفوى

109 القنفذة

103عنيزة

102 بيشة

100 خميس مشيط