لا تزال الجلابيات والأزياء الرمضانية التقليدية هي الأكثر طلبا، رغم الظروف الراهنة والانخفاض الواضح في مبيعات الملابس بشكل عام، ويعود ذلك لمواءمة تصاميمها وأقمشتها مع فكرة البقاء في المنزل دون فقد عنصري الأناقة والبساطة. حيث ذكرت المصممة السعودية ملاك العجاج أن التصاميم ذات الطابع البسيط والتي تتناسب مع البقاء في المنزل هي الأكثر طلبا حاليا، كما يعتبر السكارف إطلالة جديدة أنيقة تعطي إيحاء بالفخامة وهي هجين بين ماض قديم وحاضر عصري، ويمكن إضافته في فصل الشتاء باستخدام خامات ثقيلة، وفي الصيف باختيار الوشاح الحريري الخفيف.

التسوق الإلكتروني

أوضحت العجاج، أنها لم تكن تعتمد على البازارات والمعارض كواجهة تسويقية لها، بالتالي لم تتأثر بشكل كبير من انعدامها في هذه الفترة، أي أنه لم يكن هنالك أي انخفاض للطلب عن السنوات الفائتة بل على العكس تمامًا، كان هنالك ارتفاع ملحوظ في الطلبات لأن الناس اتجهت بشكل كامل إلى التسوق الإلكتروني.

إغلاق المعارض والبازارات

ذكرت المصممة السعودية،غلا الرميحي، أن مبيعات الجلابيات والأزياء الرمضانية لهذا العام انخفضت بنسبة 50% نظرًا لانعدام البازارات والمعارض في شهري شعبان ورمضان تبعًا للظروف الحالية. وأن تصاميم هذا العام متناسبة نوعًا ما مع فكرة البقاء في المنزل، وتعتبر الجلابيات البسيطة الناعمة هي الأكثر طلبًا حتى الآن.

أضافت إلى أنها واجهت صعوبات واضحة، كانت تتمثل في عدة أمور متعلقة بانخفاض الطلب وصعوبة التوصيل إلى العملاء وعد توفر الموارد اللازمة (الأقمشة، الكلف) للانتهاء من التصميم في الوقت اللازم.

وقالت المصممة، نوف فتيحي، إنه على الرغم من إقامتها لبعض البازارات أون لاين وتفعيل المواقع الإلكترونية إلا أن ذلك لم يكن بديلا كافيًا عن المعارض والبازارات على أرض الواقع، نتيجة لذلك انخفضت نسبة المبيعات هذه السنة إلى 30%، لأن الأغلبية من الناس قد اعتادوا على فكرة رؤية القطعة أو التصميم بشكل حي وواقعي، وهذا الأمر مفقود في التسوق الإلكتروني، مشيرة إلى أنها ركزت في تصاميمها هذه الفترة على فكرة الراحة والعملية معًا، فجزء من القطع كان مناسبًا للارتداء في المنزل، والآخر مناسب لفصل الصيف بشكل عام.

شركات التوصيل

أكدت فتيحي، على الرغم من وجود تعامل مسبق بين المصممة وشركات التوصيل إلا أن هذه الفترة تعتبر صعبة جدا وشكلت عائقا على العملاء، أي أنه ما كان يصل للعميل خلال يوم واحد أصبح يستغرق من 5 إلى 7 أيام على الأقل. وأنها قامت بتخفيض كبير في أسعار القطع، ووضع بعض العروض المحفّزة وذلك من باب التعاون والمراعاة لأحوال الناس.

- عدم تأثر مبيعات المتاجر الإلكترونية التي لا تعتمد على المعارض والبازارات

- انخفاض مبيعات المتاجر التي تقوم بالاعتماد على المعارض والبازارات في عرض سلعتها

- يعتبر السكارف إطلالة جديدة أنيقة تعطي إيحاء بالفخامة في الجلابيات الرمضانية

- الجلابيات البسيطة الناعمة هي الأكثر طلبًا.