نفذت بلدية جدة الجديدة حملة على حي السلامة الشعبي بمشاركة محافظة جدة ووزارة الصحة ووزارة الموارد البشرية وشرطة جدة ووزارة التجارة. وأوضح رئيس بلدية جدة الجديدة المهندس باسم الجدعاني، أن الحملة في نطاق حي السلامة الشعبي شملت مساكن العمالة، حيث تم الكشف على العمالة، ومعاينة البيوت الشعبية التي تم استغلالها كمساكن للعمالة دون مراعاة للإجراءات الاحترازية، وتم تعقيم هذه المساكن البالغ عددها أكثر من 50 موقعا تمهيدا لمعالجة وضعها.

الظواهر السلبية

ذكر الجدعاني، أن البلدية قامت بحملة شاملة في نطاق الحي للتأكد من تطبيق المراكز والمحلات التجارية للإجراءات الاحترازية، حيث تم إغلاق المحلات المخالفة، ومصادرة وإتلاف عربات الباعة الجائلين المخالفين في نطاق الحي.

ومن جهة أخرى واصلت بلدية البلد الفرعية حملاتها الرقابية بجولات ميدانية مكثفة استهدفت متابعة المنشآت ومكافحة الظواهر السلبية في جانب سلامة الغذاء والنظافة العامة، وأسفرت الجهود عن ضبط منزل شعبي يمارس نشاط تحضير وإعداد الحلويات ويفتقد للاشتراطات الصحية، كما جرى إغلاق عشرة من المحال المخالفة بالنطاق، إضافة لمصادرة مواد غذائية للباعة الجائلين.

وأوضح رئيس بلدية البلد الفرعية المهندس، باسل فلمبان، أن الفرق التابعة بسوق اليمن بمشاركة إدارة الرقابة التجارية والجهات الأمنية (الضبط الميداني) رصدت منزلا شعبيا يستخدم معملاً عشوائياً يعمل به مجموعة من المخالفين لنظام الإقامة والعمل يقومون بإعداد وصناعة الحلويات لتوزيعها على الأسواق، ويفتقر للحد الأدنى من الاشتراطات الصحية العامة من سوء تداول الغذاء والحفظ والتخزين حيث جرى مصادرة (8) أطنان من المضبوطات. كما تم إغلاق 10 من المحال الشعبية في نطاق الفرع، وصادرت بلدية البلد (19) من البسطات والعربات المخالفة في نطاق أحياء البغدادية الغربية والشرقية والسبيل والهنداوية وشارع الذهب وشارع المخزومي، إضافة إلى (11) حافظة للأسماك، وسلمت المضبوطات للجمعية الخيرية بعد التأكد من صلاحيتها للاستهلاك، وتم إغلاق حوش شعبي مخالف بحي الكندرة، ومصادرة عدد 16 رأسا من الأغنام.