في الوقت الذي طلبت وزارة التجارة من المستهلكين إبلاغها في حال عدم توفر نقاط الدفع الإلكتروني «مدى» في الأنشطة المطبقة فيها خدمة الدفع ببطاقة الصرف البنكية «الشبكة» وآخرها محلات التموينات الصغيرة «البقالات» التي طبق فيها النظام منذ الأحد الماضي، أكد مستهلكون أن هناك امتناعا وتحايلا من بعض البقالات في عدم توفير الخدمة حتى الآن رغم مرور أسبوع على تطبيق القرار حيث لا تتوفر الخدمة في بعض المواقع، وبعضها تدعي تعطلها أو عدم توفرها مؤقتا وذلك كي لا ينكشف نشاط من يعملون بالتستر التجاري. فيما أكدت وزارة التجارة أن نسبة التزام التموينات بالقرار بلغ 80 % في أول أسبوع لتطبيق القرار.

أهداف الدفع الإلكتروني

يأتي تطبيق وسائل الدفع الإلكتروني، في إطار جهود الجهات الرقابية لتمكين المستهلك من استخدام تلك الوسائل في جميع منافذ البيع والتقليل من تداول النقد، ومنسجما مع الخطوات والإجراءات الاحترازية الموصى بها من قبل الجهات الصحية المختصة والمتخذة لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، وحرصا على سلامة المواطنين والمقيمين.

9677 زيارة تفتيشية

بحسب المتحدث باسم وزارة التجارة عبدالرحمن الحسين، نفذت الفرق الرقابية الميدانية بوزارة التجارة 9677 زيارة تفتيشية بكافة مناطق المملكة خلال أسبوع، وذلك للتحقق من التزام البقالات والتموينات بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني «مدى» للمستهلكين.

وأضافت التجارة أن نتائج الجولات أظهرت ارتفاع نسبة التزام التموينات بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني للمستهلكين خلال أربعة أيام من بدء الإلزام بالتطبيق، حيث بلغت نسبة المنشآت الملتزمة 80 % من المنشآت التي تمت زيارتها، في حين تم تحرير 1,895 مخالفة فورية على 20 % من المنشآت غير الملتزمة والتي شملتها الجولات.

وأشارت التجارة إلى أن ذلك يأتي تطبيقا لقرار البرنامج الوطني لمكافحة التستر بإلزام التموينات والبقالات بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني والذي تم البدء في تطبيقه منذ الأحد الماضي الموافق 10 مايو 2020 بالتنسيق والتعاون بين وزارة التجارة ووزارة الشؤون البلدية والقروية ومؤسسة النقد العربي السعودي.

وأكدت أن الفرق الرقابية التابعة لها ستقوم بإيقاع غرامات مالية فورية على المنشآت غير الملتزمة بالتطبيق بشكل تراكمي حيث تتضاعف العقوبة في حال تكرارها للمرة الثانية.

يذكر أن البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري كان قد بدأ بالإلزام التدريجي بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني لكافة أنشطة قطاع التجزئة بجميع مناطق المملكة.

تطبيق خدمة مدى في محلات التموينات

* 9677 زيارة تفتيشية بكافة المناطق خلال أسبوع

* %80 نسبة الالتزام بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني

* 1895 مخالفة فورية تم تحريرها

* تتضاعف العقوبة في حال تكرارها للمرة الثانية