بالرغم من التباعد الاجتماعي وتأثر الناس بالظروف الراهنة، فإن ذلك لم يمنعهم من عاداتهم الأصيلة ومشاعرهم الطيبة التي تتضح كل عام من خلال توزيع العيديات وتبادل الهدايا بين الأقارب والأحباب، فما زال حبل الوصال والإهداء ممتدًا ولكن بطريقة جديدة أكثر سلامة وأسرع وصولًا، حيث جاءت الهدايا الرقمية كبديل عصري وذكي للهدايا العينية.

ارتفاع المبيعات

ذكر المدير التنفيذي لإحدى منصات الهدايا، حاتم الكامل أن خاصية الهدايا الرقمية متاحة منذ سبتمبر 2018، ولكن ثقة العملاء وقتها كانت بسيطة جدًا، إذ إنها تعتبر ثقافة مختلفة بالنسبة لهم، ومفهوم جديد للإهداء، لذلك لم تكن تمثل سوى 5 % من المبيعات في ذلك الوقت، أما في الوقت الحالي، فقد وصلت نسبة مبيعات الهدايا الرقمية إلى 50 %. أضاف شهدت المبيعات خلال الثلاثة أشهر المنصرمة (يناير، مارس، أبريل) ارتفاعًا هائلًا ومستمرًا، فارتفعت نسبة المبيعات في فبراير عما كانت عليه في يناير بنحو 30 %، وأما شهرا مارس وأبريل فقدت ارتفعت نسبة المبيعات فيهما بالنسبة إلى فبراير بنحو 40 %.

نوعية الهدايا

ذكر الكامل أن نوعية الهدايا الأكثر طلبا في الفترة الفائتة هي البطاقات المختصة بالمحتوى الرقمي مثل: الاشتراكات في شبكات بث الأفلام والمسلسلات، والبطاقات الخاصة بمشتريات الخدمات التقنية وغيرها، أما في الفترة الحالية، فقد كان الطلب متنوعًا وشمل كافة المجالات مثل: بطاقات السلال الغذائية، الصيدليات، وبعض المتاجر المحلية، الملابس، مستلزمات العناية، وغيرها الكثير.

مميزات

يرى أن الهدايا الرقمية قد تضاهي الهدايا العينية، لميزات عدة أهمها: الفورية فلا تحتاج البطاقة إلى وسائل نقل أو شحن، بل من خلال رسالة نصية أو عن طريق البريد الإلكتروني، وما يميزها أيضا هو تعدد الخيارات في كثير من الأحيان بالنسبة إلى المهدى إليه، إذ يستطيع هو أن ينتقي بنفسه ما يوافق رغباته واحتياجه.

تقوية العلاقات

أكد الإخصائي الاجتماعي عبدالله البقعاوي أن الهدايا بشكل عام كالبلسم للجروح فهي تقوي العلاقات وقد تنشأ وتتكون بها بعض العلاقات، وكل ما نتحدث عنه هنا هو ما اعتاده الناس من الهدايا العينية، ولكن في ظل هذه الظروف أحيانًا يتحتم عليك أن تستفيد من التقنية الحديثة في الإهداء، خاصة وأن بعض الهدايا تكمن قيمتها بوقت تقديمها مثل اعتياد الناس على تبادل الهدايا في العيد، والهدية الرقمية تمنحك هذه القيمة.

أوضح أن الهدية الرقمية لم تصل ولن تنافس الهدايا العينية في قوة تأثيرها على المتلقي إلا أنها حل جيد وطريقة مثلى يعذرك بها من يحبك، وكما قال حسان بن ثابت «إن الهدايا على مقدار مهديها»

أنواع الهدايا الرقمية

- الاشتراكات في شبكات بث الأفلام والمسلسلات

- البطاقات الخاصة بمشتريات الخدمات التقنية

- بطاقات السلال الغذائية

- بطاقات مستلزمات العناية

- قسائم شرائية