(لا يوجد كمامات) هذه العبارة تجدها معلقة في أغلب أماكن بيع المستلزمات الصحية والأماكن القليلة التي تبيعها، وقد رفعت هذه العبارة أسعار العلبة الواحدة إلى 100 ريال وبتسعيرة ثابتة لا جدال فيها.

يقول محمد الحارثي "لي أكثر من أسبوع وأنا أتردد على الصيدلية القريبة من منزلي، وهي من الصيدليات المشهورة على مستوى المملكة من أجل الحصول على كمامات، ولكن للأسف يكون ردهم لم يأتنا اليوم سوى علبه واحدة، وتم بيعها موزعة على الزبائن، مما اضطرني للذهاب لأماكن بيعها بالجملة، ولكن اصطدمت بعدم وجودها إلا في مكان واحد مما جعله يرفع قيمتها إلى الضعف".

يضيف علي أحمد أن تجار الأزمات جففوا منابع بيع هذه الكمامات للأفراد كي يستغلوها في سوق سوداء لترويج بضاعتهم مطالبا الجهات المختصة بمعالجة هذا الأمر.

"الوطن" تواصلت مع المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين الذي أكد أن هناك تنسيقا وتعاونا مباشرا بين وزارة التجارة ووزارة الصحة والهيئة العامة للغذاء والدواء لضمان وفرة المنتجات الطبية وخصوصا المعقمات والكمامات، وضبط أي ممارسات سلبية أو احتكارية لرفع الأسعار.

قاد التعاون والتنسيق بين الوزارة، وزارة الصحة، والهيئة العامة للغذاء والدواء، إلى ضبط أكثر من 20 مليون كمام ومعقم، تم إعادة ضخ الصالح منها في الأسواق لبيعها بأسعار عادلة، وإتلاف المخالف للمواصفات منها بطريقة صحية.

ونتيجة لهذه الجهود سجلت بلاغات المغالاة في أسعار الكمامات والمعقمات انخفاضا بنسبة 22% خلال الفترة من 6 إلى 21 رمضان، مقارنة بالفترة من 20 شعبان إلى 5 رمضان.

بالإمكان معرفة أماكن توفر الكمامات والمعقمات من خلال تطبيق (طمني) الخاص بهيئة الغذاء والدواء والذي يرتبط بأكثر من 1000 صيدلية حول مناطق المملكة.

دعت الوزارة عموم المستهلكين في حال ملاحظتهم ارتفاعا في أسعار الكمامات والمعقمات لرفع بلاغ عبر تطبيق "بلاغ تجاري" أو عبر الاتصال بمركز البلاغات الموحد للمستهلك (بينة) على الرقم 935.