في ظل ما يعانيه العالم الآن من جائحة فيروس كورونا كوفيد19-، قال باحثون إن الرياضيات ومهارات الكمبيوتر والعلوم والهندسة ستشكل المفتاح لمستقبل أطفالنا. وتندرج هذه التخصصات تحت ما يعرف بتعليم stem.

في الواقع، إن ورقة المنتدى الاقتصادي العالمي حول مدارس المستقبل تصنف تصميم وبرمجة التكنولوجيا كمهارات أساسية سيحتاجها الأطفال في السنوات القادمة. ويوضح مدى أهمية ذلك لتمكينهم من تطوير علاقات صحية مع التكنولوجيا، وفهم كيفية إدارة المخاطر الرقمية، وأن يصبحوا مستهلكين أكثر للتكنولوجيا. ومع ذلك، فإن الكثير من الأطفال لا يحصلون إلا على القليل من التعليم الرقمي.

التحديات الرقمية في التعليم

في الولايات المتحدة، تكافح 45 % من المدارس العامة لتقديم دورات في علوم الكمبيوتر تتضمن أي شكل من أشكال البرمجة. إن مواجهة التحدي المتمثل في توفير التعليم الرقمي للأطفال هو تحد كبير يمكن معالجته بشكل أسرع بكثير من خلال التعاون بين القطاعين العام والخاص. واليوم، تتجمع العديد من الكيانات معا للقيام بالشيء الصحيح بطرق عديدة.

تقنية 5G في المدارس

تقدم شركة Verizon الأمريكية تكنولوجيا 5G داخل الفصول الدراسية، وتحول الدروس إلى تجارب في الحياة، وتثير الطلاب لصنعها باستخدام التكنولوجيا. ويتمثل هدف المدرسة في نشر هذه التقنية في 100 مدرسة بحلول نهاية عام 2021. إضافة إلى ذلك تقدم الشركة دورات وورش عمل لبرامج وتطبيقات Microsoft وغيرها في أيام السبت، وكذلك ورش العمل الإبداعية.

مثال آخر هو أكاديمية نيويورك للعلوم، والتي تحاول ربط الطلاب الصغار ببعضهم من خلال دروس الكمبيوتر في الفصول الدراسية في جميع أنحاء العالم.

دورات للمعلمين

تعمل الكثير من الشركات الآن في استهداف مؤسسات التعليم ولا يحدث ذلك من خلال الطلاب فحسب، إنما تقديم دورات في علوم الكمبيوتر للمعلمين والمعلمات أيضا. ومن ذلك مشروع Code with Google، الذي يجمع بين مناهج وبرامج Google المجانية لبناء مهارات التشفير، والتي يمكن للمعلمين دمجها في غرف الصف لمساعدة الطلاب على النجاح.

وتقول شركة «جوجل» إن المعلمين عندما يكونون جاهزين لتدريس علوم الكمبيوتر، فإنهم سيكونون أسرع في توسيع نطاق وصول المعلومات إلى طلابهم.

ومع ذلك، فإن المعلمين في الولايات المتحدة يعانون من ضغوط شديدة بحيث إن تخصيص وقت لتعلم مهارات جديدة، خاصة على غرار الفصول الدراسية أو في ورشة عمل مركزة يثبت تحديًا للكثيرين.

لهذا السبب، في فبراير من هذا العام، تم توسيع نطاق التطور المهني المستمر لمعلمي المدارس العامة من الروضة حتى الصف الثاني عشر. واليوم، يشارك أكثر من 14 ألف معلم ومعلمة في تعليم الكمبيوتر لأكثر من 4.7 ملايين طفل أمريكي.

في الآونة الأخيرة، ومع إغلاق آلاف المدارس في جميع أنحاء الولايات المتحدة بسبب معايير التباعد الاجتماعي، افتتحت بعض المؤسسات التعليمية، قنوات جديدة لتعليم المعلمين وأولياء الأمور والطلاب علوم الكمبيوتر عالي الجودة من المنزل مجانا وذلك من خلال فصول دراسية افتراضية.

منهج STEM يتمحور حول

* العلوم Science

تشمل المعارف، والمهارات، وطرق التفكير العلمي والإبداعي، واتخاذ القرار

* التقنية Technology

تتضمن التطبيقات العلمية والهندسية وعلوم الحاسب

* الهندسة Engineering

تتضمن التصميم الهندسي ويشمل: تقديم قاعدة أساسية من الثقافة التقنية في المرحلة الثانوية، وإعداد الطالب لدراسة التصميم الهندسي في مرحلة ما بعد الثانوية

* الرياضيات Mathematics

تتضمن قاعدة أساسية عريضة من أسس الرياضيات وحل المشكلات الرياضية