اتفقت الاتحادات الوطنية الأعضاء في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على المبدأ الأساسي لإيجاد أفضل الطرق لاستكمال المباريات المتبقية من دوري أبطال آسيا 2020، وذلك خلال اجتماعين إلكترونيين منفصلين عقدا، أمس، بتنظيم من الاتحاد القاري للعبة. وشارك في الاجتماعات الاتحادات الوطنية في كل من: السعودية وإيران والعراق وقطر والإمارات وأوزبكستان عن منطقة غربي آسيا، وأستراليا والصين واليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا وتايلاند عن شرقي آسيا.

نظام المنافسة

أكدت الاتحادات الوطنية أيضاً التزامها الموافقة على نظام المنافسة والإطار الزمني للمباريات البالغ عددها 99 مباراة في أسرع وقت ممكن. وبعد الأخذ بعين الاعتبار قيود السفر والحواجز الطبية، والتي تختلف بحسب مناطق قارة آسيا، اقترح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سلسلة من الخيارات لاستكمال دوري أبطال آسيا قبل انطلاق كأس العالم للأندية التي من المقرر أن تقام خلال ديسمبر المقبل.

مواعيد

كشف الأمين العام للاتحاد الإماراتي لكرة القدم محمد عبدالله هزام الظاهري، بعض المواعيد التي تم طرحها لمعاودة المنافسات القارية. ونقل عنه بيان للاتحاد المحلي قوله إن «الاجتماع شهد وضع 3 مقترحات بشأن موعد استكمال دوري أبطال آسيا 2020 وهي في سبتمبر أو أكتوبر أو نوفمبر، وسيتم اتخاذ القرار النهائي لاحقا حول الموعد المناسب وذلك بعد العودة للجنة المسابقات».

كشف أن «الاتحاد الآسيوي وبعد التنسيق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم قرر استكمال التصفيات المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 ونهائيات كأس آسيا 2023 في شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين»، في 8 أكتوبر و13 منه، و12 نوفمبر و17 منه.

مقترح

سيقوم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وبعد الاطلاع على الملاحظات المقدمة من ممثلي الاتحادات الوطنية خلال الاجتماعات، بتقديم مقترح نظام ومواعيد لمسابقات الأندية، كي يتم عمل مراجعة أخيرة عليها، ثم سيتم تقديم مقترح إلى لجنة المسابقات في الاتحاد من أجل المصادقة عليه.

ويقوم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالتواصل المستمر مع جميع الاتحادات الوطنية المشاركة في البطولات، سواء على مستوى الأندية أو الدور الثاني من التصفيات الآسيوية لكأس العالم وكأس آسيا وبطولتي آسيا للناشئين تحت 16 عاماً وللشباب تحت 19 عاماً وبطولة آسيا لكرة الصالات.

عودة

أكد الأمين العام للاتحاد الآسيوي دايتو ويندسور جون أن عودة منافسات دوري أبطال آسيا في كرة القدم قريبة لكن يتعين عليها انتظار استئناف البطولات المحلية. وقال: «نقترب من عودة كرة القدم، ويجب أن ننتظر أولا عودة كل الدوريات المحلية، مشيرا إلى أن هناك مفاوضات حول موعد الاستئناف»، مبيناً أن المحادثات ما زالت مستمرة بخصوص تغيير شكل ونظام بطولتي دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي على غرار إقامة مباراة واحدة في الأدوار الإقصائية بدلاً من (ذهاب وإياب ) لتفادي انتقال العدوى.

ومن الدول الـ12 الممثلة في دوري الأبطال، كانت كوريا الجنوبية الوحيدة التي عادت بطولتها المحلية، بينما تعود أربع بطولات أخرى في يونيو ويوليو، فيما من المقرر أن يعود الدوري التايلاندي في سبتمبر المقبل.

12 اتحادا تتفق لإيجاد أفضل الطرق لاستكمال المباريات

التزام باستكمال 99 مباراة متبقية بأسرع وقت

خيارات لاستكمال دوري الأبطال قبل انطلاق مونديال الأندية في ديسمبر

مقترح بإقامة مباراة واحدة في الأدوار الإقصائية