يا أخي أمين ‏

ها قد أوصدت باب غرفتي وجلست وحدي في ظلال سحابة من ‏دخان السكاير الممزوج بعطر القهوة الحجازية، لكي أصرف ساعة ‏بمحادثتك، أنت الآن في الجانب الآخر من هذه الكرة الكبيرة ‏الصغيرة، وأنا ما رحت هنا، أنت في لبنان الجميل الهادئ، وأنا في ‏بوسطن المفعمة بالحركة والضجيج، أنت في الشرق وأنا في الغرب، ‏ولكن ما أقربك بعيدا بالعين، إن البشر بالعين، إن البشر يا أمين ‏يكرهون بعاد الأحباب والأصحاب، لأن ملذاتهم تأتيهم عن طريق ‏الحواس الخمس، أما جبران فقد نمت روحه حتى صارت تشعر ‏باللذات المرتفعة عن استخدام الحواس، فهي ترى، وتسمع، وتحس، ‏ولكن بغير العين والأذن والأصابع، وهي تذهب على أقاصي الأرض ‏ثم تعود ولكن بغير الأقدام والمركبات والسفن، وهي تتنعم الآن بأمين ‏بكل ما يرفرف حول نفس أمين بعيدا كان أو قريبا مثلما تتنعم بأشياء ‏كثيرة غير منظورة ولا مسموعة. وأجمل ما في حياتنا هو ذاك الذي ‏لا يرى ولا يسمع.‏

كيف وجدت لبنان؟ هل رأيته جميلا مثلما كان يصوره شوقك وحنينك ‏إليه؟ أم لقيته بقعة جرداء يسكنها الخمول بجوار الكسل؟ هل هو ذاك ‏الجبل الذي تغنت بوصف محاسنه قرائح السعراء من داود إلى ‏سليمان إلى أشعيا، إلى جرمانوس فرحات، إلى لامارتين، إلى نجيب ‏الحداد، أم مجموع تلال وأودية خالية من الأنس بعيدة عن الظرف، ‏مكتنفة بالوحشة؟ أنت سوف تجيب عن هذه السؤالات برسائل طويلة ‏إلى المهاجر «وأنا سوف أقرأ كل كلمة منها، ولكن إذا كان هناك ‏بعض الأشياء التي تريد أن تتكلم عنها أمام العموم أخبرني عنها ‏برسائل خصوصية لكي أكون شريكا لك بأفكارك ومشاهدا بعينيك ‏حقيقة لبنان. ‏

أنا في هذه الأيام مثل صائم يترقب قدوم فجر العيد، لأن سفري على ‏باريز يجعل أحلامي وآمالي حائمة حول الأعمال الكبيرة التي سوف ‏أحاول إتمامها في عاصمة المعارف والفنون، قد أخبرتك يا أمين قبل ‏سفرك بأنني سوف أصرف سنة كاملة في باريز، وأنا أخبرك الآن ‏بأنني سوف أذهب على إيطاليا بعد انقضاء السنة، وأصرف سنة ‏متجولا بين متاحفها العظيمة، وآثارها القديمة، فأزور البندقية ‏وفلورنسا ورومية وجنوى ثم أعود من نابولي إلى أميركا، هي سفرة ‏عظيمة هائلة تستدعي اهتمامك بالعين لأنها ستكون مثل حلقة ذهبية، ‏تربط ماضي جبران المملوء بالكآبة بمستقبله المرفوع فوق أعمدة ‏النجاح. أنت ستمر بباريز طبعا عندما تعود من سورية وفي باريز ‏سنلتقي ونفرح، وفي باريز سنشبع آمال روحينا من الجمال الذي ‏صاغته أيدي المتفننين، وفي باريز سنزور البانتيون، ورنان، وفي ‏باريز سنسير بين أروقة قصر اللوفر ونشاهد رسوم روفائيل ويكيل ‏أنجلو ودافنتشي وبارجينو، وفي باريز سنذهب ليلا على الأوبرا ‏ونسمع الأغاني والتسابيح التي أنزلتها الآلهة على بيتهوفن وفاجنر ‏وموزرات وفردي وروسيني. إن هذه الأسماء التي يصعب على ‏العربي أن يلفظها هي أسماء الرجال الذين بنوا مدينة أوروبا، هي ‏أسماء رجال طوتهم الأرض، ولكنها لم تستطع أن تطوي أعمالهم ‏العظيمة. إن العاصفة يا أمين تستطيع أن تميت الزهور ولكنها لا تقدر ‏أن تبيد البذور، وهذه هي التعزية التي تسكبها السماء في نفوس محبي ‏الأعمال العظيمة، هذه هي الأشعة التي تجعلنا -أبناء المعرفة- أن ‏نسير على طريق الحياة رافعين رؤوسنا بالفخر والغبطة. ‏

سوف أهتم في الصيف بطبع كتابي (الأجنحة المتكسرة) وهو أفضل ‏شيء كتبته لحد الآن، أما الكتاب الذي سيولد في العالم العربي حركة ‏هائلة فهو كتاب فلسفة (الدين والتدين) الذي ابتدأت بتأليفه من أكثر ‏من سنة، والذي ما برح من أفكاري بمنزلة النقطة من الدائرة، وسوف ‏أنجز هذا الكتاب في باريز وربما طبعته على نفقتي الخاصة. ‏

عندما تكون يا أمين في مكان جميل أو بين أدباء أفاضل، أو بجانب ‏خرائب قديمة أو على قمة جبل عالٍ، عندما تكون في أحد هذه ‏الأماكن، الفظ اسمي همسا فتسير نحوك روحي وترفرف حولك ‏وتتمتع معك بالحياة وبكل ما في الحياة من المعاني الخفية، اذكرني يا ‏أمين عندما ترى الشمس جامحة نحو الغروب وقد وشحت الطلول ‏والأودية بنقاب أحمر كأنها تذرف لفراق لبنان الدماء بدلا من الدموع، ‏واذكرني عندما ترى رعاة المواشي جالسين في ظلال الأشجار ‏ينفخون بشباباتهم ويملؤون البرية الهادئة بالأنغام مثلما فعل أبولون ‏عندما نفثته الآلهة على هذا العالم. واذكرني عندما ترى الصبايا ‏الحاملات على أكتافهن آنية الماء. واذكرني عندما ترى القروي ‏اللبناني يفلح الأرض أمام عين الشمس وقد كللت قطرات العرق ‏جبينه، وألوت المتاعب ظهره، واذكرني عندما تسمع الأغاني ‏والأناشيد التي سكبتها الطبيعة في قلوب اللبنانيين، تلك الأغاني ‏المنسوجة من خيوط أشعة القمر، الممزوجة برائحة الوادي المنسوجة ‏مع نسيمات الأرز. واذكرني عندما يدعوك الناس إلى الحفلات الأدبية ‏والاجتماعية، لأن ذكري عندئذ يعيد إلى نفسك رسوم محبتي لك ‏وشوقي إليك، ويجعل لكلامك معاني مزدوجة ولخطاباتك تأثيرات ‏روحية. المحبة والشوق يا أمين هما بداية ونهاية أعمالنا. ‏

والآن وقد كتبت هذه السطور أراني مثل ذلك الطفل الذي رام نقل ‏مياه البحر بصدفة إلى حفرة صغيرة في رمال الشاطئ، ولكن الست ‏ترى يا أمين بين هذه السطور سطورا غير مكتوبة بالحبر؟ هي تلك ‏السطور التي أريدك أن تستفسر خفاياها، لأنها كتبت بأصابع الروح، ‏لأنها كتبت بعصير القلب، لأنها كتبت على وجنة الحب الواقف بين ‏الأرض والكواكب، السابح بين المشارق والمغارب، المتموج أبدا بين ‏نفوسنا ودائرة النور الأعلى. ‏

عرف أمين الغريب جبران يوم كان في الولايات المتحدة يصدر ‏جريدة «المهاجر»، وكان جبران يومذاك رساما يكتفي بإثبات ‏الخطوط والظلال الملونة على الألواح ويحتفظ لنفسه بنتاج خياله ‏الأدبي الخصب. ووثقت عرى الصداقة بين صاحب «المهاجر» وابن ‏بشرى، فاطلع أمين على بعض مقالات صديقه، فأدهشته روعة ‏أسلوبها فراح ينشرها تباعا في جريدته، فكان أول من اكتشف جبران ‏وشجعه على المضي إلى الأمام.

‏* كاتب ورسام لبناني من أدباء وشعراء المهجر "1883-1931"