فيما نشرت وزارة الصحة -في وقت سابق- مقطع فيديو عن كيفية صنع كمامات بطريقة سهلة، إضافة إلى إعلان وزارة التجارة عن فرصة كبيرة للأسر المنتجة والمتاجر الإلكترونية والمنشآت الصغيرة والمتوسطة لصنع الكمامات، رصدت «الوطن» عمالة سائبة من الجالية اليمنية والباكستانية، وهي تبيع كمامات مجهولة المصدر داخل أروقة السوق الداخلي لمدينة صبيا وعند المواقف الخارجية للسوق، وتزامن ذلك مع عجز صيدليات المحافظة عن تلبية الطلب المتزايد على الكمامات الطبية.

رصد وتقصٍ

تقصت «الوطن» مصدر تلك الكمامات المجهولة، إذ أكد أحد الباعة المتجولين أنها تحوي نوعين مختلفين: أحدهما قماشي يتم تفصيله داخل محلات خياطة، والآخر يدّعون أنه طبي المصدر ومغلّف. كما يصل سعر الكمام إلى 5 ريالات بينما سعر الكمام من النوع الطبي في الصيدليات ريال واحد، في وقت كان يصل الكرتون الكامل قبل الأزمة إلى 15 ريالا.

عقوبات ملزمة

أوضح المواطن حسن قميري لـ«الوطن»، أنه في ظل إعلان وزارة الداخلية عن فرض عقوبة بقيمة 1000 ريال على عدم ارتداء الكمامات الطبية أو القماشية أو ما يغطي الأنف والفم، قابله عجز واضح في توفير الكمامات من الصيدليات في غالب محافظات منطقة جازان، إذ أسهم ذلك في ظهور سوق سوداء للكمامات مجهولة المصدر.

تجنب الغرامة

أوضح إبراهيم معافا أحد سكان صبيا لـ«الوطن»، أنه يضطر إلى شراء هذه الكمامات المجهولة المصدر، بسبب عدم توافرها في صيدليات المحافظة، مرجعا ذلك إلى محاولته تجنب الحصول على غرامة مالية، بسبب العقوبات المفروضة ومشاهدته في السوق فرقا رقابية تابعة للبلدية لا تمنع بيعها، متمنيا من وزارة التجارة وهيئة الغذاء والدواء متابعة هذه الكمامات المجهولة المصدر، والتأكد من صلاحيتها للاستعمال.

سماح التجارة

كان المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين، كشف في تصريح سابق، أن هناك فرصة كبيرة للأسر المنتجة والمتاجر الإلكترونية والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في ظل الظروف الحالية، تتمثل في صناعة الكمامات القماشية وبيعها، وأشار الحسين إلى فيديو نشرته وزارة الصحة، عن طريقة صنع الكمامات القماشية، مبينًا أنها سهلة وبالإمكان عملها في ظل الطلب المتنامي عليها، وتحقيق عائد مادي خلالها.

وفي السياق ذاته، أوضح المتحدث الرسمي لهيئة العامة الغذاء والدواء تيسير المفرج، خلال المؤتمر اليومي لمتابعة آخر تطورات فيروس كورونا الجديد في المملكة، أن الإنتاج المحلي من الكمامات عبر 8 مصانع يبلغ أكثر من 3.8 ملايين كمامة أسبوعيا.

صناعة الكمامات في المملكة

8 مصانع لإنتاج الكمامات

أكثر من 3.8 ملايين كمامة أسبوعيا

سعر الكمامة الطبية بالصيدلية ريال واحد

سعر الكمامة المجهولة 5 ريالات