طالب أهالي محافظة بقيق بنقل مركز فحص فيروس كورونا «كوفيد - 19» خارج حي النزهة السكني، وذلك خوفا من انتشار الفيروس. وأوضح الأهالي أن إدارة مستشفى بقيق والمراكز الصحية قامت بنقل مركز فحص الفيروس من مركز صحي حي المطار (مبنى حكومي) يحتوي على جميع الخدمات من صالات انتظار ومواقف ويقع في مكان بعيد عن الأحياء السكنية، وذلك إلى مركز صحي حي النزهة وهو عبارة عن مبنى مستأجر يقع في حي سكني قريب جدا من المنازل ولا يوجد فيه صالات انتظار ولا مواقف سيارات تحتوي جميع المراجعين.

مخاوف انتقال العدوى

بين الأهالي أن أغلب المراجعين من عمال الشركات الذين لا يتبعون الإجراءات والاحترازات من خلال التجمع أمام منازلهم، إضافة إلى البصق في الشوارع وأمام المنازل الأمر الذي يخوفهم من انتقال عدوى فيروس كورونا إلى أطفالهم وعائلاتهم. وطالبوا الشؤون الصحية في المنطقة الشرقية بنقل مركز فحص كورونا إلى خارج الحي في مكان بعيد عن التجمعات السكنية.

مبررات نقل المركز

أوضح المتحدث الرسمي للتجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية محمد المقيبل، أن مركز صحي المطار وهو المبنى الحكومي التابع لقطاع بقيق تم تخصيصه في وقت سابق لفحص وأخذ المسحات لفيروس ‏كورونا المستجد (Covid-19)، وذلك في فترة عدم عمل المركز الصحي أثناء فترات الحجر السابقة، ونظرا لحاجة أهالي مدينة بقيق لخدمات الرعاية الأولية، ولمطالبة المستفيدين من هذه الرعاية لتقديم الخدمات الصحية في المراكز الصحية، وحرصا على منع حدوث تأخير أو تكدس في مواعيد الخدمات الصحية الأخرى المقدمة أو تعريض المرضى للمخالطة، فقد تم تجهيز مبنى «مكتب الطب الوقائي» الواقع بمركز صحي النزهة لاستقبال مواعيد محددة للكشف على المخالطين للحالات.

وبين المقيبل أنه تم الأخذ في الاعتبار تطبيق المعايير الوقائية والإجراءات الاحترازية في المركز، بحيث يتم استقبال حالات مجدولة مسبقا ضمن فترات موزعة على الحالات، وذلك لتخفيف الضغط على مواقع أخذ العينات في المستشفى والمراكز، على أن يتم تقييم الاحتياجات لتلك المواقع بشكل دوري، وبما لا يخل بسلامة المرضى والمخالطين، كما تم التنسيق مع الجهات الأمنية لتنظيم حركة المرور ووقوف المركبات في المنطقة.