وجهت وزارة الصحة 4 آلاف متطوع ومتطوعة لتقديم خدمات الرعاية والتوعية في 20 مدينة في المملكة ولأكثر من 3 ملايين مستفيد بعد رفع منع التجول جزئيا، مشيرة في تقرير اطلعت عليه «الوطن» إلى أن مهامهم التطوعية ستشمل 4 مواقع مستهدفة، وذلك في المراكز التجارية، والجوامع، وسكن العمالة، والجهات الحكومية.

طلبات التسجيل

وفقا لمركز التطوع الصحي التابع لوزارة الصحة فقد استقبل طلبات تسجيل أكثر من 157 ألف متطوع، 41% من المسجلين من المتطوعين الصحيين من مسار التخصصات الصحية، والبقية من التخصصات المساندة الأخرى، وذلك تفعيلا لمبدأ التعاون بين أفراد المجتمع، واستجابة لرغبات المتطوعين من ممارسين صحيين ومتخصصين في مجالات داعمة في التطوع الصحي.

النافذة المعتمدة

تعد منصة التطوع الصحي النافذة الوطنية المعتمدة لتمكين المتطوعين، وعرض الفرص التطوعية في القطاع الصحي، وبالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، في بناء المنصة الإلكترونية وتجهيزها، وتمكين المتطوعين من مختلف الفئات في عموم مناطق المملكة.

تخصصات مختلفة

قد استقبلت المنصة المتطوعين في الفترة الماضية من تخصصات مختلفة، بين صحية وداعمة، للإسهام في دعم ومساندة الكوادر الصحية العاملة في حال الاحتياج. وتمكن المنصة الراغبين في التطوع من التسجيل عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد، للاستعانة بهم في مختلف المجالات، بعد الحصول على دورة التطوع المجتمعي من هيئة التخصصات الصحية، ليكونوا مستعدين لأعمال التطوع الصحي.

استقبال الطلبات

في الإطار ذاته تستقبل المنصة المتطوعين من الكوادر الصحية المرخصة مهنيا والطلاب المتخصصين في المجال الصحي والكادر الصحي المتقاعد، كما تستهدف المنصة المتطوعين في تقديم الخدمات الداعمة من التخصصات الأخرى في مجالات مختلفة.

خدمات المتطوعين

كان مركز التطوع الصحي بوزارة الصحة قد أعلن سابقا عن وصول خدمات متطوعيه من الرعاية الصحية والتوعية والتثقيف إلى 3.5 ملايين مستفيد في مناطق المملكة المختلفة خلال شهرين من الجهود المكثفة لمواجهة وباء فيروس كورونا الجديد، وذلك في الفترة من 1 مارس إلى 30 أبريل، حيث أكمل المتطوعون والمتطوعات البالغ عددهم في الميدان 8335 متطوعا ومتطوعة، أكثر من 340 ألف ساعة تطوعية، شملت مهام وأعمالا في مجالات عدة كالتقصي الوبائي، والفحص المجتمعي، والعمل في المحاجر والمؤسسات الصحية، والاستشارات الطبية، والرعاية المنزلية، كما شاركوا في توصيل الأدوية إلى المرضى في منازلهم، وفي العمل الإداري، والدعم اللوجستي للكوادر الصحية.

أعمال تطوعية

يقدم عدد من المراكز التطوعية في المملكة عدة أعمال، حيث يقدم مركز «مستقبلي» في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية خدمات تطوعية تختص بطلاب المدارس والجامعات. كما قدم «فاب لاب مستقبلي»، وهو أحد فروع مركز مستقبلي الذي يعدُّ معمل تصنيع رقمي، جهازه الأول QventAid المساعد على التنفس الصناعي، وهو وليد أزمة جائحة كورونا، حيث إنه وفي بادرة إنسانية وبتصميم وصناعة وطنية، حيث يعد الجهاز منتجا سعوديّ التصنيع ويسهم في توفير كمية مناسبة من الأكسجين للمرضى.

كما أطلق فريق الديوانية التطوعي بمحافظة ينبع عدة برامج ومبادرات خلال الجائحة، منها مبادرة «سندكم» التي تستهدف الأسر المحتاجة بسلال غذائية، ومبادرة «مثلُ أجره» التي تستهدف العمال والأيتام بوجبات غذائية، ومبادرة «توصلك للبيت» التي تسهم في توصيل بعض الخدمات النوعية مجانا، ومبادرة «نصدرها لهم».

في المنطقة الشرقية أيضا، قدمت جمعية العمل التطوعي بالدمام عدة مبادرات تطوعية منها مبادرة بتعبئة السلال الغذائية بالتعاون مع جمعية إطعام، وقدم مركز الشرقية التطوعي مبادرة طاهر التي تهدف إلى تعقيم وتطهير جوامع ومساجد محافظات ومدن المنطقة الشرقية، ومبادرة التبرع بالدم التي أقيمت مطلع شهر جون في الواجهة البحرية بالخبر.

مواقع عمل المتطوعين الجديدة

المراكز التجارية

الجوامع

سكن العمالة

الجهات الحكومية

أبرز الخدمات التي يقدمها المتطوعون

خدمات تعليمية

اختراعات

دعم الأسر المحتاجة

دعم العمال والأيتام

إيصال بعض الخدمات النوعية مجانا

تعبئة وتوزيع السلال الغذائية

تعقيم وتطهير الجوامع

مبادرات التبرع بالدم