شهدت الآونة الأخيرة ظاهرة أو نوعاً جديداً من المباهاة والتفاخر على مواقع التواصل الاجتماعي وحتى الحياة الاجتماعية الواقعية، وهي المباهاة بكون الشخص يتمتع بشخصية نرجسية، مع العلم بأن هذا النوع من السلوك النفسي يعد من الأمراض الخطيرة التي قد تتطور إلى مراحل مرضية خطرة.

مسؤولية العائلة

أبانت الباحثة في مجال الأمراض النفسية المعاصرة مها الطيب، أن العائلة هي المسؤول الأول عن التغاضي عن مثل هذه الصفات التي يقوم أبناؤهم بنعت أنفسهم بها، فقد يتطور هذا التغاضي إلى تقمص الشخص الطبيعي دور الشخص النرجسي من خلال القيام بتصرفات تعكس تلك الشخصية، مثل الاتصاف بالغطرسة والشعور المشوه بالتفوق الشخصي، والسعي إلى تأسيس قوة مسيطرة على الآخرين، إلى حد التجاهل الصريح لرغبات ومشاعر أي شخص آخر، ويتوقعون أن يعاملوا بشكل أفضل بصرف النظر عن وضعهم أو إنجازاتهم الفعلية.

صفات النرجسي

تتضمن صفات الشخصية النرجسية قول الأكاذيب الفاحشة، والتعليقات الضارة حول الآخرين من أجل الوصول لأي هدف. السخرية من الأشخاص أو تهديدهم أو إهانتهم، ويفترض الشخص النرجسي بأنّه لا ينبغي لأحد أن يشكك في دوافعه، كما يتوقع من الآخرين الامتثال لطلباته.

إبراز الذات

أوضح الأخصائي النفسي محمد الحكمي أن ادعاء النرجسية أصبح دارجاً بين المراهقين، وبين البالغين أيضاً من باب الدعابة أو إبراز الذات بطريقة خاطئة، مؤكداً أن العقل الباطني للإنسان قادر على استيعاب الكلمات المتكررة حتى لو كانت من باب الدعابة لتتحول مع الزمن إلى صفة حقيقية قد تظل إلى مرحلة الشيخوخة، وخلاصة القول هي أن على الرغم من النرجسية سهلة التعريف، إلا أنه من الصعب قياسها، ومن المؤكد أن مواقع التواصل الاجتماعي اليوم تشجع من سلوكها خصوصاً الاشخاص المشاهير الذي يقوم المجتمع بتعزيز أخطائهم والتصفيق لها.

الأكثر تأثرا

أفادت إحدى الصحف البريطانية بأن جيل الألفية على وجه التحديد الأكثر تأثراً بما يشاهده أو يتابعه بشغف، فكثير من الشباب والشابات يتعلقون بشخصيات مشهورة ويرغبون بتقمص شخصيتهم وحياتهم، مما جعلهم يرجعون تلك الجاذبية إلى الأمراض التي أعلن عنها أولئك المشاهير. فكثير من المراهقين على وجه المثال في أنحاء العالم أصبحوا يدعون إصابتهم بالنرجسية أو ثنائي القطبين بعد تصريح نجمهم المفضل بتلك الأمراض. ومن جهة أخرى يعتقد كثير من المراهقين أن سبب نجاح كثير من عظماء الفن، والأدب والتاريخ يعود إلى أمراضهم النفسية المزمنة.

سايكو: اضطراب عقلي يتمثّل في تشوّه علاقة المريض ومنظوره مع الواقع المحيط به، بحيث ينفصل انفصالًا جزئيًّا أو كُليًّا بحسب درجات المرض وتقدّمه، ويُعتبر من الاضطرابات العقلية الخطيرة.

- كلمة سايكو اتت من المصطلح اللاتيني بمعنى النفسي

- تطلق من قبل البعض على وصف دارج لبعض صفات الشخصية المزعجة أو الذين لا يتوافقون مع العامة

النرجسية: إحدى الأنواع المتعددة لاضطرابات الشخصية.

- حالة نفسية يتملّك المريض بها شعور مبالغ فيه بأهميتهم

- حاجة عميقة إلى زيادة الاهتمام والإعجاب

- اضطراب العلاقات

- انعدام التعاطف مع الآخرين

مشاهير أصابهم مرض النرجسية :

1- الممثل العالمي شارلي شابلن

2- الشاعر أبو الطيب المتنبي

3- الممثل الأمريكي وارن بيتي

4- مكتشف المواهب سايمون كاول