أطفال ينتظرون دورهم لامتطاء الخيول بأحد الأحياء الشعبية بجدة


الأحياء الشعبية بجدة.. احتفالات رمضانية بجهود ذاتية

الأزقة الضيقة تتحول إلى رحاب واسعة أمام الأطفال


جدة: ياسر باعامر

لا تجد فيها أثراً لميزانيات المليونيات التي تعلن عنها أمانة محافظة جدة بين الفينة والأخرى، بإيجاد مرافق ترفيهية لسكان العروس، ولم يشرف عليها مهندسون أو استشاريون أو بيوت خبرة ولم تحتج إلى مراقبين ميدانيين يتابعون سير العمل فيها لرصد المخالفات غير القانونية، فعلى الرغم من أن المنطقة تكاد تكون معزولة تطويرياً، إلا أن ذلك كله لم يمنع البسطاء من ساكني تلك الأحياء الشعبية، من التمتع بروحانية أجواء رمضان الاجتماعية عبر تنظيم احتفالات على طريقتهم الخاصة ليستمتع بها أطفالهم الذين ينتظرون قدوم الشهر طوال العام، و تستمر تلك الاحتفالات خلال أيام عيد الفطر المبارك.

عفوية الإعداد هي القاسم المشترك بين أهالي تلك المناطق، يضبط إيقاعها "التواد والتراحم" فيما بينهم الذي أضحى يتلاشى شيئاً فشيئاً في أماكن كثيرة للمدينة التي تتشح بعبق التاريخ الطويل، الذي تجد رائحته بين أروقة تلك الأحياء التي ما زالت مستمسكة بعضدديها بتقاليدها الشعبية الأصيلة. وحرص أطفال الأحياء الشعبية على الاحتفال بأيام الشهر الكريم ولياليه على طريقتهم الخاصة بتكلفة أقل بكثير مما يعلن عنه من قبل الأمانة في الأحياء الأخرى، فالخيل والبغال التي يدفع مقابل ركوبها على سواحل جدة من 20 إلى 30 ريالا لمدة لا تتجاوز الخمس دقائق فقط، متوفرة في داخل تلك الأحياء بمبلغ لا يتجاوز الريالين ويصل في حده الأعلى إلى خمسة ريالات لا غير. وتجد "النخوة الجداوية" الحاضرة بعمق تاريخها في تلك الاحتفالات الشعبية، حيث يسمح للأطفال الذين لا يملكون مالاً بركوب الخيول مجاناً، إلى جانب التمتع الطفولي بالألعاب الأخرى مثل "المراجيح" التي ينشئها أهل الحارة بهدف الترفيه الشعبي عن أبنائهم والحفاظ عليهم من الخروج لأماكن أخرى قد يتعرضون فيها للأذى. الأزقة الضيقة تحولت إلى رحاب واسعة أمام هؤلاء الأطفال الذين حولوها بجهودهم إلى قرية ملاه للألعاب تتناسب مع حالهم وإمكاناتهم، وظلت ابتساماتهم مسيطرة على ملامح وجوههم المكسوة بغبرة التراب.

من خلال رصد "الوطن" لقرية الألعاب الشعبية في إحدى ضواحي حي الهنداوية كانت أشبه باحتفال كرنفالي طفولي، بسؤال أحد الأطفال عن كيفية تمتعه بألعاب حارته قال" لا أرغب بالذهاب خلال شهر رمضان إلى شاطئ البحر لركوب المراجيح الموجودة هناك، فاللعب في حارتي له طعم خاص، ولا أحب الخروج من الحارة ففيها كل شيء"، فيما تلحظ أطفالا لا تتجاوز أعمارهم الثلاث السنوات بين الأطفال بلا رقابة من ذويهم لاطمئنانهم عليهم، لأن أهل الحارة يعتبرون أسرة واحدة.










المشرف على المتطوعين وتظهر الأشرطة الدالة على الممرات


70 شابا ينظمون الممرات حول الحرم المكي

مكة المكرمة: خالد الرحيلي

التنظيم والترتيب ليس مقصورا على أروقة المسجد الحرام بل للزائر والمعتمر أن يلحظ الجهود التي تبذل في تنظيم وترتيب ضيوف الرحمن بأعدادهم الكبيرة في عمليتي الدخول والخروج من المسجد الحرام، فبدون ممرات لن يصل قاصدو البيت العتيق إلى وجهتهم.

وأوضح المشرف الميداني في مشروع" إعطاء الطريق حقه" يوسف السكني، والذي ينظمه مشروع تعظيم البلد الحرام، أن 70 شابا يعملون في مشروع إعطاء الطريق حقه بالساحات الخارجية للمسجد الحرام، وذلك لفصل النساء عن الرجال، وتوفير مساحات كممرات للمشاة لدخول المعتمرين إلى الحرم والخروج منه، مشيرا إلى أن 4 مواقع حول الحرم المكي الشريف تخضع لمشروع إعطاء الطريق حقه، وبمشاركة قوة أمن ساحات الحرم، الموقع الأول بين دار التوحيد ومشروع شركة مكة للإنشاء والتعمير، والموقع الثاني في منطقة المسيال، فيما الموقع الثالث في منطقة أجياد، والموقع الرابع في منطقة الغزة. وقال: إن آلية العمل تحتم أن تعطى الأولية في المساحة للممرات، وليس لأداء الصلاة فيها حتى لا يعيق ذلك مرتادي المسجد الحرام، أوعمليات الإنقاذ والطوارئ والإسعاف، مضيفا أن العمل يبدأ من 5 عصرا وحتى 12 ليلا عن طريق وضع شريط أحمر بطول 200 متر في كل موقع لبيان المواقع المسموح بالصلاة فيها، والمواقع المخصصة للطريق.

من جهته، أكد الملازم علي القرني من قوات الطوارئ الخاصة بساحات المسجد الحرام الخارجية تنظيم المصلين بواسطة مكبرات الصوت، إضافـة إلى توزيع القوة على جانبي المساحات المخصصة للصلاة من خلال الأقماع الدالة على ممر المشاة وبلغات مختلفة بها أسهم في توضح اتجاهات الحركة.





امرأة متسولة تحمل طفلا عند مدخل أحد أسواق الدرب


نشاط المتسولين يتزايد بالدرب خلال رمضان

انتشرت عصابات التسول من مخالفي أنظمة الإقامة والعمل داخل الأحياء السكنية وبين المحلات التجارية بمحافظة الدرب خلال شهر رمضان المبارك.

وأكد المواطن عامر حمود، أن المتسولين يعكسون مظهرا غير حضاري للمحافظة بانتشارهم بين المحلات التجارية في الطريق الدولي الرابط بين جازان – مكة المكرمة، مطالباً الجهات الأمنية بمواصلة تكثيف جهودهم بالقبض عليهم وترحيلهم، مبينا أن بعض الفقراء من أهل البلد أحق بأخذ زكاة المال أو زكاة الفطر من هؤلاء.

وأشار المواطن علي الدربي إلى خطورة انتشار المتسولين من الجنسيات المخالفة لنظام الإقامة الذين يتعرضون للدهس بقطعهم الطريق الدولي بشكل مستمر، الأمر الذي يعاني منه سائقو المركبات، مشيرا إلى انتشار مجموعة أخرى من عصابات التسول وسط الأحياء السكنية لطلب المال أو الملابس حيث يجمعونها في أكياس وينقلونها إلى مقر مساكنهم للاستفادة منها بأي طريقة كانت.

من جانبه أوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان النقيب عبدالله القرني، أن الشرطة تنفذ عدة حملات أمنية على جميع محافظات المنطقة ومنها محافظة الدرب، مشيرا إلى أن شرطة الدرب تنفذ حملات يومية قبض خلالها على عدد كبير من المتسولين والمخالفين لنظام الإقامة، مؤكدا أن الحملات الأمنية ما تزال مستمرة.

الدرب: سلطان عسيري





عدد من سكان البادية يحلبون إبلهم قبيل الإفطار


حليب الإبل وجبة أساسية على مائدة الإفطار ببادية نجران

نجران: علي حفول

يحرص سكان بادية منطقة نجران خلال أيام الشهر الفضيل على شرب حليب الإبل كوجبة أساسية على مائدة الإفطار، حيث يرى الكثير منهم أنها عادة اجتماعية متوارثة عن الأجداد ولكون الحليب الطبيعي له فوائد كثيرة ويشتمل على الكثير من العناصر الغذائية المتنوعة والمهمة التي يحتاجها جسم الإنسان في عملية التغذية السليمة.

وأوضح المواطن قبلان ذيب، أن سكان البادية يحرصون على شراء الإبل والقيام بتربيتها منذ القدم حيث كانت وسيلة للتنقل في عصر أجدادهم وتوارثتها الأجيال من بعدهم، مشيرا إلى أنهم استبدلوا الشربات الرمضانية بحليب الإبل الذي أصبح وجبة أساسية وضرورية لا غنى عنها.

وأضاف المواطن مصلح آل راكة، أن حليب الإبل أصبح من الأصناف الرئيسية التي تقدم على مائدة الإفطار خلال الشهر الكريم حيث يتناوله الكثير من البدو مع كمية من التمر وقد يغني ذلك عن تناول بقية الأصناف المختلفة التي قد تقدم على سفرة الإفطار أو السحور، وقال: "حليب الإبل يعد من الأصناف الغذائية ذات السعرات الحرارية، ويفتخر البدو بتقديمه للضيوف خلال الشهر الكريم على سفرتي الإفطار والسحور".

وأكد المواطن خرصان آل سالم، أن الكثير من الشباب وغيرهم من البدو الذين أجبرتهم ظروف العمل أو الدراسة على الاستقرار في المدن الأخرى بعيداً عن باديتهم يحرصون على شراء حليب الإبل بين فترة وأخرى ويتناولونه مع وجبة الإفطار.





شباب يحتسون الشاي في ساحة قصر شبرا بالطائف


"براد أبو أربعة" يعيد الطائفيين إلى حنين الماضي

الطائف: ساعد الثبيتي

أعاد "براد أبو أربعة" الطائفيين إلى عبق الماضي وذكرياته الجميلة في الليالي الرمضانية التي كان يجتمع فيها الأصدقاء في المقاهي لتناول الشاي الذي يقدم في أباريق صينية صغيرة لا تتسع إلا لـ4 فناجين.

وبنفس الذكريات يجتمع عدد من الطائفيين خلال ليالي رمضان في المقهى الشعبي في باحة قصر شبرا التاريخي خلال مهرجان الليالي الرمضانية الذي يقام حاليا في باحة القصر، ويحتسون شاي "البراد" .

يقول عبد العزيز الشهري: إن للماضي ذكرياته الجميلة وتزداد الذكريات جمالا إذا ارتبطت برمضان المبارك، مبينا أن للطائفيين قصة مع براد أبو أربعة، فالشاي الذي كان مشروبهم المفضل يقدم لهم في هذا البراد الذي كان يباع "بقرشين"، وقد زاد سعر كل شيء إلا براد أبو أربعة لم يزد سعره حتى الثمانينات عندما ارتفع ليصبح بريال واحد.

وأشاد عبيد الحربي بفكرة المهرجان وما يشتمل عليه من فعاليات تربط جيل اليوم بالماضي الجميل، مشيرا إلى أنه يحرص كل الحرص على أن يجتمع بأصدقائه في كل مساء في باحة القصر لتناول الشاي الذي يقدم بالطريقة التراثية، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الفعاليات التي ترتبط بالتراث، إضافة إلى فعاليات خاصة بالأطفال.

يذكر أن الهيئة العامة للسياحة والآثار أطلقت مهرجان ليالي رمضانية في قصر شبرا بالطائف في إطار جهود الهيئة للمساهمة في التعريف بالعادات الاجتماعية القديمة بالطائف.




إطلاق خدمة عربات "الغولف" حول الحرم المكي

مكة المكرمة: علي العميري


أطلق مدير مرور العاصمة المقدسة العقيد مشعل المغربي أخيراً، خدمة النقل بعربات "الغولف" التي تقدمها مؤسسة حجاج جنوب آسيا لنقل كبار السن والعجزة، وذوي الظروف الخاصة من مساكنهم في شعب عامر والغزة إلى الحرم الشريف؛ لأداء الصلوات الخمس وصلاة التراويح ثم إعادتهم إلى مساكنهم، بحضور نائب رئيس المؤسسة المهندس زهير سقاط، ورئيس المجموعة المطوف عبدالعزيز محمد حسين.

وأوضح المغربي لـ"الوطن" أن الخدمة التي تقدمها المؤسسة من خلال مجموعات الخدمة الميدانية تجسد دور مؤسسات المجتمع المدني في خدمة المعتمرين والزوار، مشيرا إلى أن عربات الغولف التي وفرت تتميز بسهولة وصولها إلى الأماكن البعيدة، ونقل كبار السن من الساحات إلى نقاط منع المركبات.

وقال إن العربات تنقل يوميا مئات المعتمرين من كبار السن والعجزة، وذوي الظروف الخاصة.




تنظيمات جديدة لراغبي الاعتكاف بالحرم النبوي

المدينة المنورة: ماهر عبدالمجيد

وزعت وكالة شؤون المسجد النبوي مطلع الأسبوع الحالي عددا من اللافتات والإرشادات على أبواب المسجد النبوي للراغبين في الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، تتضمن تعليمات وشروط الاعتكاف بالمسجد، ودعت الوكالة الراغبين في الاعتكاف في هذه الأيام إلى التسجيل عبر موقعها الإلكتروني في خطوة تعد هي الأولى من نوعها بهدف التنظيم والترتيب، وتقديم أفضل الخدمات لهم.

ورجح مدير العلاقات العامة والإعلام في الوكالة عبد الواحد الحطاب، أن يزيد عدد المعتكفين لهذا العام عن 10 آلاف معتكف يقضون العشر الأواخر من الشهر الكريم داخل الحرم النبوي.

وكشف أمس لـ"الوطن" عن وضع وكالة شؤون المسجد النبوي تنظيمات لضمان راحة المصلين داخل المسجد النبوي من خلال إلزام الراغبين في الاعتكاف بتطبيق عدة شروط والتعهد بعدم مخالفتها للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الوكالة هذا العام.

وذكر أن التنظيمات تضمنت عدم إدخالهم للمسجد النبوي ما يخل بالمظهر العام كالفرش والملابس الزائدة، والالتزام بالاحتفاظ بما يجري إدخاله في الدواليب المخصصة للمعتكفين في الجهة الشمالية من المسجد، وأن يحرص المعتكف على أن تكون أغراضه التي يجلبها إلى المسجد النبوي مرتبة باستمرار ولا تعيق المارة ولا امتداد صفوف المصلين، وأن يتجنب الجلوس في الممرات، وجوار الفاصل بين أقسام الرجال والنساء، وأن يحرص على عدم استخدام مقتنيات المسجد في غير ما خصصت له.

ودعت وكالة شؤون المسجد النبوي من خلال موقعها الإلكتروني المعتكفين إلى الاتجاه إلى المواقع المخصصة للوضوء وعدم استخدام الترامس، وصنابير الشرب للوضوء.





 مسجد الشافعي في حارة المظلوم بجدة التاريخية


مسجد الشافعي يشهد صلاة التراويح منذ 8 قرون


جدة: نجلاء الحربي

تحوي حارات جدة القديمة عددا من المباني المعمارية التراثية، التي يمتد تاريخ بنائها لقرون من الزمان، وتلفت تلك المباني أنظار الناس في مناسبات معينة، كالمساجد التي تعمر بمصليها في رمضان.

ففي حارة المظلوم في المنطقة التاريخية يوجد مسجد الشافعي أو المسجد العتيق، الذي يمتد تاريخ بنائه لثمانية قرون خلت، ولا يزال يؤمه المصلون الذين يحرصون على أداء صلاة الترويح فيه.

ويتميز المسجد بموقعه وطرازه المعماري، حيث يقع بجوار سوق الصاغة والفضيات القديم وصانعي النحاس، كما يقع بجواره من جهة الشرق سوق النسيج والملابس المعروفة بسوق البدو، وأدى الملك عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ صلاة الجمعة فيه.

ورصدت "الوطن" أجواء إيمانية تسود المسجد في ليالي رمضان، حيث يستمتع المصلون بصوت الشيخ محمد حسن حضيري، الذي يتميز بجمال الصوت، مما يجذب المحيطين من أصحاب المحلات المجاورة.

من جهته، أشار محمد طرابلسي صاحب كتاب "جدة حكاية مدينة" إلى أن مسجد الشافعي من المساجد القديمة غريبة الطراز المعماري فهو مربع الأضلاع وصحنه مكشوف لتوفير التهوية، موضحا أن عمارة المسجد تعود إلى الملك المظفر سليمان بن سعد الدين أحد ملوك اليمن الأيوبيين، وقد أوقف له بعض الأهالي بيوتا، مشيرا إلى أن أول من أوقف له هو الشيخ أحمد الزهرة.

وذكر أنه في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات من القرن الرابع عشر الهجري كان طلاب مدارس الفلاح القريبة من المسجد يحرصون على التوجة للمسجد لقراءة القرآن به وحضور حلقات تحفيظ القرآن التي كانت تنظم في المسجد خلال شهر رمضان.

إلى ذلك، يذكر حسن عبدالفتاح ـ أحد المعمرين في الحارة ـ إلى أنه يحرص على أداء الصلوات في مسجد الشافعي منذ فترة طويلة، مسترجعا ذكرياته حينما كان يرافق والده في الذهاب للمسجد وأداء جميع الفروض، خاصة في شهر رمضان.

ويصف عبدالفتاح الطراز المعماري للمسجد من الداخل بأنه بناء مستطيل الشكل ينقسم إلى قسمين، ويمتد من الغرب إلى الشرق، الأول هو الجزء الغربي، ويمتد على هيئة صحن مكشوف مربع الشكل وسط دكة ترتكز على أربعة أعمدة، والثاني هو الجزء الشرقي وهو إيوان القبلة ويحتوي على صفين من "البوائك"، تعلوها عقود مدببة تقسم الإيوان إلى ثلاثة إيوانات موازية لحائط القبلة ومعظم الأعمدة الموجودة في المسجد تعود للعهد العثماني.

ويتصدر حائط القبلة محراب مجوف ورسمت عليه شتى أنواع الزخارف والعقود الزيتية والآيات القرآنية بخط الثلث على أرضه فاتحة اللون، وبجوار تجويف المحراب مباشرة يقع منبر المسجد، وهو خشبي يوازي حائط القبلة ولا يتعامد عليها ويتقاطع معها كما هو الحال بالنسبة لسائر المساجد، ويرجع تاريخ هذا المنبر إلى عام 940.

وأضاف أن المسجد يجد اهتماما واسعا من القائمين على بيوت الله، حيث تتوفر به المياه الباردة للشرب، إلى جانب الإضاءة المناسبة ومكبرات الصوت التي تمكن المصلين من متابعة الشيخ أثناء تلاوة القرآن في صلاة التراويح.





جانب من فعاليات إفطار الصائم بالمركز


برنامج لإفطار الصائمين في المركز الإسلامي بولاية "كانساس" الأميركية

نجران: سلمان آل مقرح

ينظم المركز الإسلامي بمدينة لورنس بولاية "كانساس" الأميركية كثيرا من الفعاليات الرمضانية المتنوعة للجاليات العربية والإسلامية المقيمة في المدينة التي يقدر عدد سكانها بأكثر من مائة ألف نسمة.

ويقع المركز الذي تأسس عام 1979 في مبنى مجاور لجامعة كانساس الشهيرة في مبنى كان سابقا مقرا لكنيسة وبعد بيعه تحول إلى مركز إسلامي يضم مصليين للرجال والنساء وقاعات للتعليم ومطبخا وقاعة احتفالات مصغرة خلال شهر رمضان المبارك.

وأوضح الطالب المبتعث محمد القحطاني في ولاية "كانساس" خلال اتصال مع "الوطن"، أن المركز ينفذ برنامجا لإفطار حوالي 300 من الصائمين يوميا، حيث تتولى الجاليات الإسلامية عملية التبرع للمركز وإعداد الوجبات بالتناوب وبشكل تطوعي لخدمة المسلمين.

وبين القحطاني، أن المركز ينفذ عددا من الدروس الدينية لنخبة من المشايخ للتعريف بالأحكام الفقهية وسماحة الدين الإسلامي وعدد من المسابقات الثقافية والفعاليات الترفيهية للكبار والصغار، إضافة إلى أداء صلاة التراويح. مضيفا أن الخدمات المقدمة للجاليات العربية والمسلمة تهدف لتكريس التواصل بينهم ومساعدة المقبلين الجدد على إيجاد السكن المناسب لهم والمساعدة في إجراءات القبول في الجامعة.





مها السراج في المطبخ


مها السراج: رمضان في حي البغدادية لا ينسى وأكلتي المفضلة "المكرونة بالبشاميل"

شهر رمضان له وقع خاص في نفوس سكان جدة. أتذكر رمضان في الماضي رغم اندثار العادات والتقاليد، ومرور الزمن الجميل، فرمضان كان أحلى حين كانت العوائل السعودية والمقيمة تتبادل الفطور، وقبل الإفطار تتطاير أيدي الصغار لتوصل الوجبة التي صنعتها جدتي أو أمي ليذوقها منزل العم أمين أو زوجته وأبنائه، ففي حي البغدادية الذي ضم أعيان جدة كانت لي ذكريات لا أنساها ومازلت أحتفظ بها في ذهني، وأكثر ما أسترجعه الوجبات القديمة، وصحون الطعام، والخبز الذي كانت تحرص الأمهات على إعداده في الشهر الفضيل، ويعود بي شريط الذكريات لأتذكر كيف كنت أقضي وأنا صغيرة الليل وحتى السحور في اللعب مع أبناء وبنات الجيران، وكان هذا يسبب تأنيب والدتي لي دون جدوى، فلم أتراجع عن الاستمرار في اللعب مع أبناء الجيران. وقد أصبح أبناء الجيران الآن في مراكز مسؤولة بالدولة، ومازال التواصل بيننا وبين الجيران القدماء مستمرا، بل ودائما، حتى لو كان عبر إيصال التهنئة بالجوال، أو بكلمة، أو رسالة معايدة بعبارة "رمضان مبارك".

وجبتي المفضلة التي أبرع في إعدادها هي "المكرونة بالبشاميل"، وطريقة تحضيرها تتضمن أولا طريقة تحضير اللحم المفروم، ويتم ذلك بقدح ملعقة السمن على النار، ويضاف إليها البصل المفروم، ونستمر في التقليب حتى يصبح لونه ذهبيا، ثم نضيف اللحم المفروم إلى البصل، وملعقة الفلفل الأبيض، وملعقة الملح، وملعقة الكمون، وتخلط المقادير جيداً حتى تنضج، ثم تبعد عن النار.

وتحضر المكرونة بغلي الماء، ثم نضع قليلا من الملح، ونسقط فيه المكرونة، وتقلب حتى تنضج، وتبعد المكرونة عن النار، وتصفى في مصفاة، وتترك جانباً. أما الصلصة البيضاء "البشاميل" فتجهز بقدح ملعقة سمن على النار في قدر عميق، ويضاف إليها 3 ملاعق دقيق، ويقلب جيداً حتى يصفر لونه ثم يبعد عن النار، ويضاف الحليب إلى الدقيق، ويمزج جيداً، ثم يوضع على نار هادئة مرة أخرى حتى يصبح ذا قوام سميك، ونضيف الملح والفلفل الأبيض حسب الرغبة، ثم نبعد المزيج من على النار، ونضيف البيضة المخفوقة، ونخفق المزيج حتى يتجانس القوام.

توضع ملعقة من الصلصة البيضاء "البشاميل" على قعر الصينية البايركس، ويوضع نصف مقدار المكرونة، ويسوى جيداً، ثم نضيف اللحمة المفرومة ونسويها جيداً، ثم نضيف بقية المكرونة، ونضع بقية الصلصة البيضاء على الوجه، مع تسوية سطح الصينية جيداً، ثم نضع ملعقة سمن على وجه الصينية، وندخلها الفرن لمدة ثلاثة أرباع الساعة، وتقدم مع سلطة الخضار.

التقتها: سامية العيسى





تيم الحسن في مشهد من مسلسل "عابد كرمان"


قصة الحصول على وثائق خط بارليف في "عابد كرمان"


القاهرة: هاني زايد

لا يكاد يخلو عمل درامي مشتق من ملفات الاستخبارات المصرية من الإشارة إلى معلومة امتلاك مصر لوثائق خط بارليف قبل حرب أكتوبر.

وهو الأمر الذي تجسد بوضوح في مسلسل "عابد كرمان"، الذي يحكي قصة تجنيد الاستخبارات المصرية لشاب من عرب 48 يدعى عبد الرحمن قرمان، وهو مسلم عربي رباه والده وكأنه يهودي إسرائيلي، حتى يتمكن من معايشة المجتمع الإسرائيلي الذي كان يعيش فيه.

وعلى الرغم من حالة اللغط التي طالت المسلسل في ظل ما تردد عن اعتراض المخابرات المصرية على عرضه، وإصرارها على حذف اسم موشيه ديان من المسلسل المشتق من كتاب "كنت صديقاً لديان"، الذي كتبه ماهر عبد الحميد عام 1977، إلا أن الواقع يؤكد نجاح الاستخبارات المصرية من خلاله على الوصول إلى أقوى النقاط الحصينة في دائرة صنع القرار في إسرائيل، ومن ثم الحصول على وثائق خط بارليف، وهو ما عبرت عنه صحيفة "معاريف" الإسرائيلية قائلة " إن الحقيقة المؤكدة، أن المصريين قد تملكوا قبل حرب أكتوبر وثائق خط بارليف".

وهو ما سبق أن أشارت إليه العديد من الأعمال الدرامية، وأهمها مسلسل "رأفت الهجان" ، الذي أشار صراحة إلى أن قيادياً بارزاً في الجيش الإسرائيلي سلمه وثائق تتعلق بخط بارليف، الذي اقترح إنشاءه حاييم بارليف رئيس الأركان الإسرائيلي في الفترة ما بعد حرب 1967 من أجل تأمين الجيش الإسرائيلي المحتل لشبه جزيرة سيناء، مشيراً إلى أنه سيكون أقوى من خط ماجينو الفرنسي، وخط زيجفريد الألماني. حيث كان للهجان دور فعال في تزويد مصر بأدق التفاصيل عن خط بارليف.

وحسب ما ورد في كتاب "كنت صديقاً لديان" للكاتب ماهر عبد الحميد، والصادر عام 1977، وهو الكتاب الذي استمد منه العمل الدرامي قصته، فإن "عابد نجح في الحصول على وثائق خط بارليف، وغيرها من الوثائق التي تخص الجيش الإسرائيلي، وعملياته الإنشائية على الجبهة الجنوبية في سيناء، وكانت هذه الوثائق في حوزة شخص اسمه ليفي شموائيل، وهو من الأفراد القلائل الذين يستطيعون الاطلاع على مثل هذه الوثائق، وتم استدعاء عابد إلى باريس، وطلب منه ضابط المخابرات المصري شراء هذه الوثائق، من خلال خطة تبدأ بفتح قنوات اتصال مع ليفي، باعتبار أن عابد الشخصية المعروفة سوف يحصل على أعمال إنشاءات من الباطن لتنفيذ المشروع.

ويغري عابد ليفي بمقابل مادي مجزٍ، ونجحت الخطة، وتم تصوير ما لديه من وثائق، لخدمة عابد الذي سيحصل على أعمال المقاولة من الباطن، ويريد معرفة تفاصيل العملية بهذا المقابل، وكانت هذه الوثائق عبارة عن رسوم لتحصينات الجبهة على خط قناة السويس، وبالحصول على هذه الوثائق أصبح عابد يتربع على قمة العاملين في الحقل السري، فجعله ذلك مزهواً ومنتشياً بما حققه.

ولم يخل ذكر خط بارليف عن قصة أحمد الهوان الذي نجحت الاستخبارات المصرية في زرعه في قلب دائرة صنع القرار السياسي والعسكري في إسرائيل، حيث يقول "من المواقف التي لم ولن أنساها عندما كنت واقفاً على خط بارليف في الضفة الشرقية من قناة السويس التي كانت في هذا الوقت محتلة بقوات إسرائيلية، وشاهدت بيتي ومكتبي في الضفة الغربية في مدينة السويس يقصف بالدبابات، وذلك أثناء حرب الاستنزاف، حاولت تمالك نفسي وخشيت أن تسقط دمعة من عيني حزناً على الدمار الذي لحق ببلدي وبيتي فينكشف أمري أمام الإسرائيليين، وقتها دعوت الله أن يلهمني الصبر والصمود، فكان الله في عوني".





 


 فجوة بسبب غياب عبدالحسين عبدالرضا  عن الدراما الرمضانية

الطائف: ساعد الثبيتي

غياب رموز الدراما الخليجية عن مسلسلات رمضان خلال العامين الأخيرين أفقد الدراما الرمضانية كثيرا من بريقها، فالأعمال الفنية الرمضانية غالبا ما تجمع بين أقطاب الفن الخليجي وسط تنافس محموم، مما يجعل المشاهد يحتار في الاختيار.

قد لا نتخيل مسلسلات رمضان دون سيدة الشاشة الخليجية الفنانة حياة الفهد، ودون عمود الفن الخليجي الفنان عبدالحسين عبدالرضا، ودون الفنان خالد النفيسي، وغانم الصالح، وعلي المفيدي، وغيرهم ممن تربعوا على قمة الدراما الخليجية منذ الثمانينات الهجرية.

منهم من غيبه الموت، ومنهم من آثر الغياب بنفسه، وهذا مثار تساؤلات ، وحق لنا أن نتساءل ؛ لماذا عزف الفنان عبدالحسين عبدالرضا عن المشاركة في المسلسلات الخليجية في رمضان للعام الثاني على التوالي، وهو يدرك أن ثقله الفني سيرجح كفة ميزان أي عمل درامي يشارك فيه ؟

تابعت إعلانا عن مسلسل كان من المفترض أن يعرض على قناة "فنون" بعنوان "السرداب" من بطولة عبدالحسين عبدالرضا، وقلت لعله عودا حميدا للفنان عبدالحسين عبدالرضا هذا العام، ولكن المسلسل لم يعرض، ولا أعلم لماذا، هل لم يكتمل تصويره؟، أم لم يصور من الأسـاس؟، أو تأجل عرضه؟، أم ماذا حدث ؟!

قد لا نجد إجابة في الوقت الذي التزم فيه الفنان عبدالحسين عبدالرضا الصمت، ولم يخرج على جمهوره ليبرر لهم غيابه، ومهما كـانت مبرراته عن العزوف عن المشاركة في الأعمال الدرامية في رمضان وغير رمضان، وقناعته بأن الوقت حان لكي يفسح المجال لوجوه جديدة ؛ إلا أن الفجوة التي تركها في الساحة الفنية قائمة لا يسدها أحد.

ما نزال نتذكر أدوار الفنان عبدالحسين عبدالرضا بكامل تفاصيلها في مسلسلات "سوق المقاصيص" و"الحيالة" و"الحب الكبير" الذي يعد آخر أعمال عبدالرضا وقدمه في عام 2009م ، ونتحسر على الدراما الخليجية التي فقدت كثيرا من رموزها.

هذا الغياب المفاجئ للرموز جعل من كانوا يؤدون أدوار الكومبارس في الأعمال الدرامية التي يؤدي بطولتها عبدالحسين عبد الرضا وخالد النفيسي وحياة الفهد وغيرهم ، يتصدرون المشهد الفني اليوم، ويصلون لأدوار البطولة في أعمال لا ترتقي بأي حال من الأحوال إلى ذائقة المشاهدين، فظهرت لنا أسمـاء لم تضف إلى السـاحة الفنية شيئا، بل أسـاءت كثيرا للفن الخليجي، من خلال محـاولة إقحـام أنفسهم في أعمـال كوميدية بإمكـانـات محدودة ومتواضعة جدا.

لا نعتب على تصدر مثل هؤلاء للمشهد الفني، فالفرصة سنحت لهم، ولكن نعتب كثيرا على رموز الفن كأمثال الفنان عبدالحسين عبدالرضا الذين آثروا الغياب وهم في قمة العطاء، قبل أن يهيئوا الساحة لأسماء جديدة تتسلم الراية من بعدهم وهذه سنة الحياة، والعتب الأكبر على المنتجين الذين يتبنون مثل هؤلاء دون أن يكتشفوا مواهبهم وإمكاناتهم.

الفنـان عبدالحسين عبدالرضا مدرسة فنية، ولكني أتساءل أين تلاميذه، ومن لازموه خلال تربعه على قمة الفن الخليجي، هل هم أرادوا أن يسلكوا طريقا مختلفا فتفرقت بهم السبل؟، أم إنهم لم يتأثروا بفن أستاذهم، وكانوا متمردين على مدرسته.




 ألف استشارة هاتفية لمرضى السكري بجمعية "شفاء"

قدمت الجمعية الخيرية "شفاء" لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة في العاصمة المقدسة أكثر من ألف استشارة هاتفية مجانية من جميع مناطق المملكة عبر تخصيص رقم استشاري للرد على المتصلين وهو " 0590440882".

وأوضح رئيس مجلس إدارة جمعية شفاء ومدير مركز السكري بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة الدكتور خالد طيب، أن معظم الاستفسارات تدور حول التعديل اللازم على جرعة الدواء ، والنظام الغذائي، إضافة للسؤال عن إمكانية الصوم للحوامل والمرضى الذين يعالجون بعدة جرعات من الأنسولين يومياً.

وأشار الدكتور طيب إلى أهمية توعية مرضى السكري بالصيام الآمن طيلة الشهر الفضيل، مبينا أن عدد مرضى السكري الذين يصومون الشهر في المملكة يبلغ مليونين ونصف مليون مريض.

جدة: واس




فوانيس رمضان تزين شوارع الطائف

تزين عدد من شوارع وأحياء وأزقة محافظة الطائف بفوانيس رمضان، واكتست الجدران والأعمدة بالمصابيح في صورة أعادت كثيرا من الناس إلى عقود مضت حين كانوا يعيشون على سراج الفانوس في شهر الخير والعطاء.

وقال تركي عبدالرحمن، إن لتزيين الحي معاني كثيرة نحاول إيصالها إلى الجيل الجديد، ليشعروا بمعنى رمضان الذي تمتزج العبادة فيه بالعمل، ويبحث الإنسان عن تقديم الخير للمحتاجين والفقراء؛ لكي نربط أجيالنا وأبناءنا بروحانية الشهر وعظمته.

وعبر صالح المجرشي، عن سروره لرؤية الفوانيس معلقة في شوارع الحي وأزقته؛ مما يزيد من الإحساس بالشهر المبارك ويسهم في خلق أجواء حميمية بين الجيران في تبادل المأكولات الرمضانية ومساعدة الأسر المحتاجة.

الطائف: ياسر السفياني




نشال يؤدي الصلاة ويسرق معتمرا بالحرم النبوي

لم يجد أحد النشالين الآسيويين سبيلا لنشل معتمر نائم بالحرم النبوي الشريف، سوى تأدية الصلاة بجواره، وبعد انتهائه منها مد يده إلى حقيبة المعتمر النائم ليسرقها، معتقدا أن أحدا لم يره، إلا أن أعين رجال فرقة البحث والتحري بالحرم كانت ترصده ، لتجري ملاحقته بعد ذلك والقبض عليه متلبسا بالجرم المشهود، وإحالته إلى شرطة المنطقة المركزية لاستكمال التحقيق معه. أوضح ذلك المتحدث الرسمي في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عام الغنام لـ"الوطن"، وقال إن فرق البحث والتحري في شرطة المنطقة المركزية بالمدينة قبضت على عدد من النشالين من جنسيات مختلفة وفي مواقع مختلفة ضبطوا وهم يسرقون داخل الحرم النبوي الشريف خلال شهر رمضان المبارك.

المدينة المنورة: سعد الحربي




عادات سلبية في رمضان

النوم نهاراً والسهر ليلاً.. عادة سلبية ارتبطت بأذهاننا إلى عهد قريب بشهر رمضان، ومع التغيرات التي طرأت على نمط حياة المجتمع في السنوات الأخيرة، أصبحت ظاهرة مستمرة على مدار العام. إلا أن أصل هذه العادة وارتباطها الوثيق برمضان يجعلها تبدو أكثر بروزا وعمومية فيه.

ولذلك بالطبع أسبابه، كالتغير الفسيولوجي الذي يحصل في الجسم، وتقول دراسة علمية إن تغير نمط ومواعيد الأكل من النهار إلى الليل تنتج عنه زيادة عمليات إنتاج الطاقة المعروفة بـ(الأيض) خلال الليل، مما يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم في هذه الفترة، وبالتالي زيادة نشاطه، وعدم الشعور بالحاجة للنوم ليلاً.

فيما يحصل العكس تماماً خلال نهار رمضان، حيث تنخفض درجة حرارة جسم الصائم، فيشعر معها بالنعاس والخمول، أو بصورة مبسطة تتغير الساعة الحيوية في جسمه.

ولأن الأقوال والدراسات العلمية تؤكد أن إخضاع الجسد للنوم والراحة ليلاً لساعتين أفضل من نوم النهار كاملاً، فنحن بحاجة إذاً لإعادة النظر بجدية لجدولنا الرمضاني بما يضمن لأجسادنا راحتها وصحتها..

تقول الأخصائية الاجتماعية نورة السهلي إن تناول الوجبات الدسمة في ليالي رمضان، وتركيز الأشخاص على متابعة برامج الترفيه والدراما هو ما يشعرهم في النهار التالي بالخمول والتعب، لذلك يستعينون بالنوم هربا من هذا الشعور.

وأضافت أن رمضان فرصة لزيادة قوة الإرادة والتقرب إلى الله، مؤكدة على قدسية هذه الأيام، والتي يجب استغلالها في المسار الصحيح.


أعدتها: أميرة الجابر