حسمت وزارة الرياضة بشكل نهائي استئناف دوري المحترفين السعودي بدءا من 4 أغسطس المقبل، لتنهي معه مسلسل الجدل الرياضي الذي استمر لفترة بين الإلغاء والاستئناف.

اجتماع

حسم اجتماع اتحاد القدم أمس بالتصويت، استمرار دوري المحترفين، والرفع بالنتائج إلى وزارة الرياضة، والتي قررت إعادة الحياة الرياضية في المملكة من جديد، وكانت " الوطن" أشارت سابقا باجتماع عاجل لحسم استئناف الدوري، وتقديم موعده السابق المحدد 20 أغسطس، إلى جانب دراسة مقترحات التقديم حينها.

بيان

أصدرت وزارة الرياضة بيانا تفصيليا، أنه وبعد التنسيق مع اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات فيروس كورونا الجديد (COVID – 19)، إعلانا برفع تعليق النشاط الرياضي في المملكة، اعتباراً من الأحد 29 شوال 1441هـ الموافق 21 يونيو 2020، بما في ذلك عودة تدريبات الأندية في مختلف الألعاب، وأشار البيان إلى أنه يجب ‏على الاتحادات الرياضية تحديد مواعيد العودة للمنافسات اعتباراً من يوم الثلاثاء 14 ذي الحجة 1441هـ الموافق 4 أغسطس 2020 مع استمرار تعليق الحضور الجماهيري لهذه المنافسات، والالتزام بكامل الإجراءات الإرشادية الخاصة بالتدريبات والمنافسات التي ستصدر خلال الأيام القادمة.

تشكيل لجنة

أصدر وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز الفيصل، توجيها بتشكيل لجنة للقيام بالإشراف المباشر على آليات عودة النشاط الرياضي، وتقييم الوضع بشكل مستمر، بالتنسيق مع اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات فيروس كورونا، واتخاذ أي إجراءات لازمة، حفاظا على سلامة الرياضيين.

مصادقة

صادق اتحاد كرة القدم على قرار وزارة الرياضة، وأعلن في بيان له استئناف دوري المحترفين، وإلغاء بطولات الدوري الممتاز للفئات السنية، دون تحديد بطل أو هبوط، واعتماد زيادة عدد التبديلات في المباراة من 3 إلى 5 تبديلات، خلال فترة استئناف المسابقات الكروية، واستئناف دوري أندية دوري الدرجة الثانية لتحديد الصاعدين والهابطين، وزيادة فرق دوري الثانية إلى 28 فريق، وعدم استكمال تصفيات الدرجة الثالثة.

انقسام

أدى إعلان عودة النشاط الرياضيين إلى انقسام الرياضيين، بين مؤيد له أسوة بدوريات العالم الرياضية، وبين رافض له باعتبارات صعوبة تداخل المسابقات، متسائلين بصعوبة المرحلة المقبلة للأندية، وكيفية رجوع اللاعبين، ودخولهم إلى الحجر الصحي، وهل من الممكن أن يكون بداية موسم جديد، مطالبين بإيضاح الآليات المقبلة.

- وزارة الرياضة تحسم عودة الأنشطة الرياضية

- اتحاد القدم يصادق على القرار الوزاري

- 21 يونيو رفغ تعليق النشاط الرياضي

- 4 أغسطس موعد المنافسات الرياضية

- لجنة للإشراف المباشر على آليات العودة

- انقسام رياضي حيال استئناف الدوري