قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي، إن خطة العودة للحياة الطبيعية في 29 شوال تسير بشكل صحيح، ومتى ما التزم المجتمع ستكون عودتنا للحياة الطبيعية ناجحة أكثر.

وأكد أن 90 % من حالات كورونا الحرجة توجد حاليا في 4 مناطق بالمملكة، هي «الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة ، الشرقية ».

وبيّن أن انخفاض معدل نمو العدوى وارتفاعه بيد أفراد المجتمع، مشيرا إلى أن أهم عوامل ارتفاع الحالات الحرجة، هو عدم أخذ الاحتياطات اللازمة.

وقال إن خدمة «تباعد» من الخدمات الجديدة التي تتيح معرفة ما إذا كان الشخص مخالطا لحالة سابقة، وأنها خدمة عالية الخصوصية.

رقم قياسي بالرياض

بلغ عدد إصابات كورونا بالرياض حتى آخر تحديث نحو 35693، وهو رقم قياسي يعادل 27 % من مجموع الحالات المسجلة بالمملكة منذ بداية الفيروس.

وأضاف العداد اليومي للحالات 4233 حالة جديدة على مستوى المملكة، الأمر الذي رفع مجموع الحالات إلى 127541، ومن بين هذه الحالات يوجد -حاليا- 41849 حالة نشطة، ما تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها 1855 حالة حرجة، والبقية حالاتها مطمئنة.

كما ذكر أن نسبة السعوديين في الحالات الجديدة بلغت 52 %، منها 32 % تعود للإناث، وكبار السن 5 %، والأطفال 9 %، والبالغون 86 %.

كما وصل عدد المتعافين إلى 84720، إضافة إلى 2172 حالة تعاف جديدة، وبلغ عدد الوفيات 972، بإضافة 40 وفاة جديدة. وأضاف متحدث الصحة بأن إجمالي عدد الفحوص المخبرية التأكيدية لهذا الفيروس وصل حتى الآن إلى 1106398 فحصا.

زيادة الحالات الحرجة

قال العبدالعالي، إن الصحة تواصل رصد ارتفاع الحالات الحرجة بمناطق المملكة، وهناك متابعة دائمة لها، مؤكدا أن الازدياد في الحالات الحرجة يكون خلفه أعداد ممن يحتاجون الرعاية الصحية، ولم تزد أعدادهم إلا لوجود انتشار للعدوى بشكل نشط في أفراد المجتمع، ويُربط بعدة عوامل، أهمها عدم أخذ الاحتياطات اللازمة.

وأكد أن معدل نمو العدوى ينخفض، حتى نزل تحت مستوى 1، ولكن هناك ارتداد للمنحنى وارتفاع في الآونة الأخيرة، يدل على نشاط في انتقال الفيروس بين أفراد المجتمع نتيجة المخالطة المجتمعية.

أبرز الاستفسارات

حول أبرز الاستفسارات التي استقلبتها الوزارة خلال الفترة الأخيرة، فإنها تتمحور حول «استعداد المستشفيات، التبرع بالدم في ظل الجائحة».

وأكد أن أي منطقة تحتاج إلى تدخل أو احترازات إضافية، والتقييم مستمر ومتى ما دعت الحاجة سيتم التطبيق.

وأوضح أن خطة العودة تسير بشكل صحيح، ومتى ما التزم المجتمع ستكون عودتنا للحياة الطبيعية ناجحة أكثر.

ولفت ‏متحدث الصحة إلى أن كل أقسام الطوارئ في أعلى جاهزية، ومستعدة لاستقبال أي حالات طارئة. وعيادات «تطمن» تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ودون حجز موعد، وهي مخصصة لتقديم الرعاية وللاطمئنان على الحالات المشتبه بها. وبيّن أنه حرصا على سلامتنا وسلامة من نحب، يجب أن نلتزم بالإجراءات الوقائية، منها: ترك مسافة آمنة بيننا وبين الآخرين، وارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل، والمداومة على غسل اليدين.

إحصائيات كورونا في المؤتمر

الحالات الجديدة: 4233

نسبة الارتفاع: 25.8 %

التعافي: 2172

نسبة الارتفاع: 43 %

الوفيات: 40

نسبة الارتفاع: 2.6 %

الحالات الحرجة: 1855

نسبة الحالات الحرجة من أَسِرة العناية المركزة: 23.2 %