أظهرت إحصائية أخيرة صادرة عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية التابع لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، أن إجمالي العاملين بالقطاع الصناعي لشهر مايو الماضي نحو 1.973 عامل، والسعوديون منهم 1.388 مواطن، مقابل 585 وافدا، أي ما يمثل 70.4% منهم سعوديون.

المنشآت الجديدة

بينت الإحصائيات، أنه وصل عدد إجمالي المنشآت الصناعية القائمة وتحت الإنشاء حتى نهاية مايو المنصرم نحو 9.094 مصانع، مقابل 9.092 مصانع في أبريل الفائت. بينما شهد مايو استخراج 4 تراخيص جديدة، برأس مال 4.627 ملايين ريال، وعدد عمالة مرخصة نحو 96 عاملا.

الرخص التعدينية

تبدي الحكومة اهتماما كبيرا بالصناعة في الفترة الراهنة، حيث وافق مجلس الوزراء، مؤخرا، على مشروع نظام الاستثمار التعديني الذي يهدف لتوسيع نطاق الاستثمار التعديني، وزيادة عملية إصدار الرخص التعدينية وضمان وجود المعايير المناسبة لامتثال البيئة والصحة والسلامة.

شملت أبرز تعديلات نظام الاستثمار التعديني الجديد فيما يخص المقابل المالي للاستغلال وفق نوع وفئات المعادن ونوع رخصة الاستغلال، وتحفيز المستثمرين على معالجة المواد الخام داخل المملكة عبر تخفيض المقابل المالي للشركات التي تستثمر في هذه العمليات، وأن الأثر المتوقع يكمن في تحقيق العدالة المالية لجميع المستفيدين، والمساهمة في رفع إيرادات الدولة، وتشجيع الاستثمار في سلاسل القيمة المضافة للصناعة المعدنية وتوفير الخامات محليا للصناعات، بالإضافة إلى توضيح المتطلبات النظامية لتطوير وتشغيل وإغلاق المنجم ليأخذها المستثمر بالاعتبار في قراراته الاستثمارية، وكذلك توفير الحوافز المالية لدعم تنمية القطاع والاستثمار في البنية التحتية المشتركة بين القطاعين العام والخاص.

المؤشرات الصناعية

9.094 إجمالي المنشآت الصناعية القائمة وتحت الإنشاء حتى نهاية الفترة

تراخيص المصانع الجديدة

2 مصنع مواد ومنتجات كيميائية

1 مصنع منتجات المعادن

1 الصناعات التحويلية الأخرى

4.627 ملايين ريال رأس المال

96 عدد العمالة المرخصة

العاملون بالقطاع الصناعي

1.973 عامل

1.388 مواطن

585 وافد