كشفت وزارة الصحة عن أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في خدمات البريد السريع والعادي والتوصيل للمستودعات، وذلك لسلامة العاملين والعملاء من تفشي فيروس كورونا الجديد. ومن أبرز هذه الشروط إلزام الشركات بسجل يومي مفصل لرحلات سفر الموظفين وكذلك الموظفين الموجودين في الحجر الصحي.

محدودية ركاب سيارات التوصيل

حسب اللائحة - اطلعت عليها "الوطن" - يحدد عدد الأشخاص المسموح لهم باستخدام المركبة للحفاظ على مسافات التباعد الجسدي الموصي به بين الأفراد بأن يكون شخص واحد فقط للمركبات الصغيرة وشخصان للمركبات الكبيرة، ويستثنى من ذلك سيارات النقل المصفحة مع ضرورة الحفاظ على مسافات التباعد الجسدي الموصي به.

وشددت على اقتصار عدد الأشخاص المسموح لهم باستخدام المركبة لخدمات توصيل الأطعمة للموظفين على قائد المركبة فقط.

خدمات التوصيل وطاقم الموظفين

شددت الوزراة على أنه يجب على مندوب التوصيل الحفاظ على مسافات التباعد الجسدي الموصي به (متر ونصف إلى مترين) في جميع الأوقات بين (الموظفين والعملاء الآخرين) خلال تحميل البضائع وتنزيلها. وكذلك يجب على مندوب التوصيل تطهير اليدين قبل وبعد تسليم كل طلب، ويجب عزل الموظفين ومندوبي التوصيل الذين تظهر عليهم الأعراض (تزيد درجة حرارتهم عن 38 درجة مئوية)، ومنعهم من العمل وتشجيع الموظفين الأكثر عرضة للخطر على العمل من المنزل.

كذلك يجب على مندوب التوصيل والموظفين ارتداء كمامات الوجه المصنوعة من القماش في جميع الأوقات وإلزام الموظفين بالالتزام بممارسات النظافة الوقائية.

المكاتب والشحنات والمستودعات

حثت الوزارة على استلام الشحنات بتوصيل الشحنات إلى عنوان العميل والحد من استلام الشحنات من المكاتب والفروع.

ولابد من أن يعمل موظفو خدمة العملاء من كبائن أو مكاتب بحيث تفصلهم مسافة مناسبة عن العملاء، وتحديد عدد العملاء المتواجدين في المكاتب والفروع والمستودعات عند استلام الشحنات، وكذلك تشجيع استخدام وسائل الدفع الإلكترونية حيثما أمكن ذلك.

التوعية

لابد من استخدام القنوات الرقمية (مثل: مواقع التواصل الاجتماعي، والتطبيقات الهاتفية، والرسائل النصية)، والقنوات الأخرى (مثل: وضع الملصقات داخل المركبات والمستودعات) لرفع الوعي لدى الموظفين والسائقين والعملاء بشأن مرض "كوفيد-19" بما يتماشى مع إرشادات وزارة الصحة، ولابد من تعيين مديرين للبروتوكولات في المكاتب للتأكد من اتباع البروتوكولات الصادرة عن الوزارات ذات الصلة. وكذلك تقديم توجيهات شخصية للعملاء والموظفين لتطهير أيديهم قبل وبعد استخدام المرافق المشتركة.

وشددت الإجراءات على وضع لوحات إرشادية عند المداخل حول المستجدات المتعلقة بالجائحة وعن الالتزام بالحفاظ على الصحة والسلامة. ولابد أيضا من إجراء تدريبات إلزامية عن الصحة والسلامة بشأن فيروس كورونا لجميع الموظفين، وتشجيع العملاء على الدفع مقدما للخدمة عبر قنوات الدفع الإلكترونية.

إجراءات التتبع

* سجل يومي مفصل لرحلات السفر السابقة للموظفين والحالة الصحية لهم

* إعداد قائمة بالموظفين الذين يعملون معا، إضافة إلى المدة وتاريخ العمل

* اتباع التعليمات قبل السماح لأي من الموظفين باستئناف العمل بما في ذلك العائدين من السفر

* فحص حالة العاملين وإبلاغ السلطات المعنية عن أي موظف أو سائق تظهر لديه أعراض

* تطبيق البروتوكولات المعتمدة حال تسجيل حالة مؤكدة