تلقت مؤسسة Gavi الخيرية تبرعات تصل إلى 8.8 مليارات دولار (33 مليار ريال سعودي) من جهات حول العالم حكومية، وخيرية، وشركات خاصة لتمويل نظام الحصانة في الدول الفقيرة خلال السنوات المقبلة.

أخبرت المؤسسة الخيرية Gavi أن تبرعاتها من لندن فاقت التوقعات ووصلت إلى 7.4 مليارات دولار، وذلك لمساعدة أكثر من 300 مليون طفل في الدول الفقيرة لدعم مناعتهم ضد الأمراض مثل شلل الأطفال والحصبة. كما أكدت أنها جمعت 567 مليون دولار من التبرعات حول العالم وهدفها الوصول إلى ملياري دولار كي تتمكن من شراء لقاح فيروس كورونا «كوفيد 19» للدول الفقيرة.

80 مليون طفل

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن أكثر من 80 مليون طفل تقل أعمارهم عن عام معرضون لخطر الإصابة بالأمراض التي تسبب ضعف الجهاز المناعي، وأنهم أيضا معرضون لخطر أكبر بسبب جائحة فيروس كورونا.

وكانت شركة «بيل وماندلينا جيتس» على قائمة الأعلى تبرعا بعد بريطانيا. ووصلت تبرعاتهما إلى 1.6 مليار دولار خلال فترة الخمس سنوات المقبلة.

تبرعات

صرحت Gavi بأنها نالت تبرعات من دول لم يسبق لهم التبرع من قبل مثل: نيوزيلاندا، وفنلندا، واليونان، وأوغندا، والبرتغال، والكاميرون. ومؤسسة Gavi الخيرية عبارة عن شراكة بين القطاعي الخاص والعام، ومدعومة من قبل عدد من المؤسسات والشركات والمنظمات مثل: البنك الدولي، ومنظمة الصحة العالمية، وشركة «بيل وماندلينا جيتس»، ومنظمة اليونيسيف وغيرها، وتهدف إلى مساعدة الفقراء في الدول الفقيرة بخفض سعر اللقاحات عن طريق الشراء بالجملة.