تفاوتت أولوية إجراء فحص كورونا بين العيادات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة، والتطبيقات التابعة لها حيث اختلفت طريقة تقييم المخالطين حسب الأعراض بين عيادات «تطمن» المتخصصة بحالات الاشتباه بكورونا وتطبيق «صحتي» الذي يتيح حجز مواعيد للفحص ضمن إجراء الفحص الموسع.

خاضت «الوطن» تجربة الحصول على فحص كورونا مع عائلة مخالطة لمصاب على مدى 3 أيام متتالية عبر عيادات «تطمن» التي أطلقتها وزارة الصحة، مؤخرا، لمساعدة كل من يشعر بأعراض كورونا، وعن طريق مركز الاتصال الخاص بوزارة الصحة 937، بالإضافة لتطبيق «صحتي» التابع للوزارة والذي يتيح عددا من الخدمات الصحية من بينها فحص كورونا والذي كان أسهل خيارات الحصول على الفحص.

عيادات تطمن

أطلقت وزارة الصحة عيادات «تطمن» قبل نحو أسبوع، ويظهر موقع وزارة الصحة وجود 197 عيادة موزعة على 20 منطقة حتى الآن، حيث توضح بيانات الصحة أن العيادات مخصصة لاستقبال كل من يشعر بأعراض كورونا، مثل ارتفاع الحرارة، وضيق التنفس، والسعال، وتستقبل جميع من يشعر بهذه الأعراض من مواطنين ومقيمين ومخالفي نظام الإقامة، وتعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لتستقبل المرضى دون مواعيد مسبقة.

زارت «الوطن» عيادتين لـ»تطمن» رفضت إحداهما استقبال الحالة رغم وجود المخالطة ووجود بعض الأعراض دون وجود الحرارة، في حين استقبلت العيادة الأخرى ذات الحالة بنفس الأعراض وحولتها للمركز الخاص بالفحص، ورفضت المرافقين لها دون أعراض حيث أكد العاملون بالعيادات أن تقييم الحصول على الفحص يعتمد على وجود مجموعة من الأعراض المجتمعة ولا يعتمد على المخالطة لمصاب، حيث لا تعطي مخالطة المصاب أي أولوية في الفحص دون وجود الأعراض.

كانت الوزارة قد أعلنت أن عيادات تطمن استقبلت خلال 5 أيام 17 ألف مراجع نفذت خلالها 8 آلاف مسحة مخبرية لمرضى كورونا بالإضافة إلى 8 آلاف تخطيط قلب.

تطبيق صحتي

مع إتاحة تطبيق «صحتي» إمكانية حجز مواعيد لفحص كورونا عبر الفحص الموسع تمكن باقي أفراد الأسرة من حجز مواعيد للفحص بعد 10 أيام وقبل يومين فقط من انتهاء فترة العزل المنزلي لتنتهي بذلك رحلة الحصول على فحص.

يشير التطبيق إلى أن الفحص الموسع يهدف إلى فحص أكبر عدد من أفراد المجتمع للتعرف مبكرا على المصابين ممن لم تظهر عليهم أعراض رغم حملهم للفيروس وقد ينشرون العدوى لمن حولهم، ليأتي الفحص للمساعدة على الحد من الانتشار من أجل إعادة التوزان الاقتصادي والاجتماعي، حيث يعتبر الفحص الموسع هو الخيار الأمثل للاطمئنان، والوسيلة الأفضل للتأكد من نتيجة الإصابة.

تعتبر مراكز الفحص الموسع مراكز متخصصة لإجراء فحص كورونا من داخل السيارة دون تقديم أي رعاية طبية، حيث يتم إجراء الفحص عبر نقاط محددة لذلك في عدد من الشوارع.

التسلسل الزمني للحصول على الفحص

1. زيارة عيادات تطمن

2. التواصل مع مركز الاتصال 937

3. الحصول على موعد للفحص من تطبيق صحتي

عيادات تطمن حسب المناطق 197

عسير 24

القصيم 22

الرياض 20

المنطقة الشرقية 16

المدينة المنورة 14

جدة 14

الطائف 13

حائل 11

تبوك 10

جازان 9

نجران 8

مكة المكرمة 7

بيشة 6

الباحة 4

الجوف 4

القريات 4

حفر الباطن 4

الحدود الشمالية 3

الأحساء 3

القنفذة 1