بدأت أكاديمية الحياة لتمكين المرأة، إحدى المبادرات الخيرية لجمعية المودة للتنمية الأسرية، والتي تهدف لتمكين الأرامل والمطلقات من مستفيدات الضمان الاجتماعي عبر التعليم والتوظيف، بتصنيع الكمامة القماشية، وذلك بإنتاج 20 ألف كمامة قماشية شهرياً مطابقة للمواصفات الطبية.

ويعمل على تصنيع الكمامة القماشية 90 أسرة منتجة سعودية من المستفيدات من برامج الأكاديمية، بعد خضوعهن لدورات مكثفة في الخياطة ومتابعة مستمرة من مشرفات ومدربات الأكاديمية لتصنيع الكمامة بعدة ألوان وبأعلى المواصفات، ابتداء من اختيار نوع قماش قطني 100% وبرباط مطاطي مريح للأذن، مع إمكانية طباعة شعار المؤسسات والجهات الراغبة في ذلك.

وتقوم الأكاديمية بطرح حزمة من الدورات الحرفية والمهنية في الفترة الحالية مثل دورة تصميم الأزياء والديكوباج وصناعة الصابون، إضافة لدورات أخرى في تهيئة الدخول إلى سوق العمل والتسويق الإلكتروني بحيث تستطيع المتدربة صناعة منتجها وتسويقه إلكترونياً وبيعه.

وتهدف مبادرة الحياة لتمكين المرأة عبر تدريب الأرامل والمطلقات واليتيمات والمستفيدات من الضمان الاجتماعي والأسر المتعففة في منطقة مكة المكرمة لإكسابهن المهارات اللازمة في تحسين وضعهن الاقتصادي لتحقيق الاستدامة المالية لهن، من خلال التدريب المهني والحرفي وتقديم خدمات الإرشاد المهني والتدريب المنتهي بالتوظيف للقادرات على الإنتاج والعمل لتحقيق اكتفائهن الذاتي، ووصل عدد المستفيدات من خدمات الأكاديمية منذ تأسيسها في عام 2018 إلى الآن 1023 سيدة.

يذكر أن الجمعية تعكف حالياً على إطلاق هوية بصرية للمنتجات بعنوان "مكرّمة" وستكون الكمامات القماشية أول منتجاتها إضافة لمنتجات أخرى مميزة.