صرح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير المهندس غانم الجذعان لـ»الوطن» بأن الفرع أنجز عدة خدمات ومبادرات خلال جائحة فيروس كورونا، تضمنت إصدار 70 تصريحا لتنقل المزارعين في المنطقة فضلا عن 67 تصريحا للنحالين، واستقبال البلاغات لسوسة النخيل والآبار المكشوفة وأسراب الجراد ودعم قطاع العسل والبن والورد وتقديم إرشادات زراعية وأيضا الثروة الحيوانية. وأضاف أنه تم منح 181 تصريحا لموظفي الفرع والمكاتب والوحدات للقيام بالأعمال المطلوبة خلال فترة الحظر حيث بلغ عدد الموظفين المناوبين خلال فترة الحظر أكثر من 75 موظفا. وتم توزيع أكثر من 10 آلاف شتلة زراعية للفروع وإنهاء ما يقارب 4 آلاف معاملة إدارية.

فرق طوارئ

أكد الجذعان أنه تم تشكيل فريق عمل الطوارئ من مدراء الإدارات والأقسام بالفرع لإدارة وتنسيق العمل ومتابعة المستجدات. كما تم تخصيص ضباط اتصال لكل من قسم الأمن والسلامة، وقسم تقنية المعلومات، وقسم الخدمات والصيانة، والإدارات الفنية المرتبطة. وتكثيف أعمال النظافة والتعقيم لجميع المرافق للفرع والمكاتب والوحدات التابعة له من قبل شركة النظافة ومتابعة أعمالهم والإشراف عليها ومتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية الخاصة بإسكان عمالة المتنزهات وعمالة مكافحة سوسة النخيل الحمراء.

إغلاق المتنزهات

تم إغلاق بعض المداخل بالمتنزهات التي لا يوجد عليها بوابات مثل مدخل متنزه العزاب بالسودة ومداخل المطلات بالسودة بصبات متنقلة وحواجز صخرية، وتم كذلك إغلاق جميع بوابات المتنزهات الوطنية، كما تم تعقيم دورات المياه والمغاسل والبوابات بالمطهرات والمنظفات، إضافة إلى إزالة التشوهات بمتنزهات الشعف، وتكليف المكاتب والوحدات بأخذ التعهدات اللازمة على أصحاب مشاريع الدواجن بتطبيق الشروط المعممة من غرفة إدارة الأزمة بإمارة المنطقة، ومتابعة ذلك.

توفر السلع

بين الجذعان أن الفرع حرص أيضا على متابعة مدى وفرة السلع الزراعية وجهود الفرع لمضاعفة الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني بالمنطقة، إضافة إلى إصدار التصاريح لمربي الماشية والمزارعين والنحالين سواء أفراد أو شركات. ومباشرة حالات الطوارئ ومتابعة برامج دعم صغار مربي الماشية والوقوف على مبادرات الحقول الإرشادية والمزارع العضوية وغيرها من البرامج، مشيدا أيضا بالتعاون والاهتمام الذي قدمه الجميع في هذه المرحلة في سبيل توفير الخدمة لهذا الوطن وللمواطنين.

زراعة عسير خلال جائحة كورونا

3815 معاملة إدارية تم إنجازها

70 تصريح تنقل للمزارعين و67 تصريحا للنحالين

16 عيادة متنقلة لمباشرة الحالات الطارئة

28 فريق عمل للمتنزهات الوطنية