مثلت الذمم الحكومية وشبه حكومية للشركة السعودية للكهرباء نحو 98% من إجمالي المديونيات غير المحصلة لأكثر من عام، حيث أكدت الشركة أنها قادرة على تحصيل الذمم غير الحكومية، وذلك من خلال قدرتها على التوقف عن تقديم الخدمة للجهات المتأخرة في سداد مديونيتها بالإضافة إلى متابعتها قانونيا مع الجهات المختصة.

مخاطر الائتمان

كشفت تقرير حديث صادر عن شركة الكهرباء، عن وجود مخاطر تتعلق بالائتمان تتمثل في النقدية وما في حكمها من ودائع لدى البنوك والمؤسسات المالية وكذلك التعرض الائتماني من الذمم المدينة القائمة للمبيعات، وأن الشركة تقوم بإيداع النقدية وما في حكمها لدى بنوك ذات تصنيف ائتماني من الدرجة الاستثمارية.

تتمثل مخاطر الائتمان لشركة الكهرباء في مخاطر الخسائر المالية التي من المحتمل أن تتكبدها الشركة في حالة عدم قدرة عميل أو طرف آخر على الوفاء بالتزاماته التعاقدية لأداة مالية وينشأ بشكل أساسي من مستحقات الشركة من العملاء.

تسوية المبيعات

بين التقرير أنه يتم قيد الذمم المدينة بعد خصم مخصص الديون المشكوك في تحصيلها والتي يتم تقديرها وفق النموذج العام لتقدير خسائر الائتمان المتوقعة للجهات الحكومية وشبه الحكومية والموجودات المالية بالتكلفة المستنفذة. ويتم تسوية المبيعات نقدا أو من خلال خدمة سداد باستخدام بطاقة الائتمان الرئيسية.

المصادر التمويلية

فيما يخص مخاطر السيولة، قال التقرير: إنه يتمثل في صعوبة جمع السيولة المطلوبة للوفاء بالالتزامات المرتبطة بالأدوات المالية، وإن هدف الشركة من إدارة مخاطر السيولة هو التأكد من توفر المصادر التمويلية الكافية للشركة للوفاء بالتزاماتها الحالية والمستقبلية. وتسعى الشركة إلى الحفاظ على قدر كاف من المرونة في التمويل عن طريق الاحتفاظ بالتسهيلات الائتمانية المناسبة في صيغ تمويلية مختلفة.

التحصيلات النقدية

تتوقع الشركة أن توفي بالتزاماتها المالية المستقبلية من خلال التدفقات النقدية من العمليات والتي تأتي بشكل رئيس من التحصيلات النقدية للذمم المدينة وعن طريق التمويل الخارجي. وبخصوص الالتزامات المتداولة المرتبطة بالالتزامات الحكومية حيث تدير الشركة مخاطر السيولة بخصوص تلك الالتزامات بالتنسيق مع الجهات الحكومية الدائنة وفقاً لموقف السيولة لدى الشركة.

آلية قيد الذمم المدينة

خصم مخصص الديون المشكوك في تحصيلها

يتم تقديرها وفق النموذج العام لتقدير خسائر الائتمان المتوقعة

تسوية المبيعات نقدا أو من خلال خدمة سداد