وضع عدد من صالونات التجميل النسائية بمكة المكرمة عددا من البروتوكولات الوقائية الإضافية للحد من انتشار فيروس كورونا بعد السماح بعودة مزاولة أنشطتها التزينية، جاء في أولوياتها: استقبال من 3 إلى 5 عميلات في اليوم عبر الحجز المسبق، وتحديد الخدمة المطلوبة، ومنع حضور المرافقين أو الأطفال، وخلع الحذاء قبل دخول الصالون ولبس الجوارب الطبية، ومنع التنقل داخل الصالون والالتزام بالبقاء في المكان المخصص للعميلة، والسماح للعميلة بإحضار ما يلزمها من مشروبات.

أكدت خبيرة التجميل فريدة عبدالله لـ»الوطن» أن صالونها وضع أكثر من 12 بروتوكولا إضافيا، وذلك حرصا على سلامة العميلات وتوفير العناية الكاملة لهن بالإضافة إلى نظافة الأدوات والمكان وتعقيمهما بانتظام والحرص على التهوية.

كانت الإدارة العامة لشؤون البلديات ممثلة في البلديات الفرعية والبلديات المرتبطة بأمانة العاصمة المقدسة قد أعلنت معاودة مراقبة 1918 منشأة للحلاقة الرجالية والتجميل النسائي بمكة المكرمة وبالتعاون مع الإدارة العامة لصحة البيئة.

برنامج رقابي

بين مدير عام شؤون البلديات المهندس عبدالله الزايدي، أنه تم إعداد برنامج رقابي على 1218 صالون حلاقة رجالية و700 صالون تزيين نسائي، وذلك بناءً على قرار عودة الحياة لطبيعتها ومعاودة نشاطها وفق بروتوكولات أقرتها وزارة الشؤون البلدية والقروية، وتضمنت إرشادات واشتراطات تتعلق بحماية العملاء والموظفين، وتشمل استقبال الزبائن بحجز مسبق إن أمكن، والانتظار خارج الصالون لتطبيق التباعد الاجتماعي، وحث العمالة على المداومة بغسل أيديهم.

تقيد العاملين

كما شدد بضرورة تقيد العاملين بما جاء في البروتوكولات من وجود أدوات السلامة والحماية الشخصية اللازمة التي تشمل الكمامة والقفازات، ودرع الوجه والنظارة، ورداء القص، وكذلك الرداء القماشي (السترة)، والرداء البلاستيكي (السترة)، وشريط الرقبة.

أشار الزايدي إلى أن الحملة تهدف بشكل عام إلى منع التجاوزات والحد من مخالفة الأنظمة والتعليمات والتأكد من تصحيح أوضاع المنشآت المخالفة وتطبيق لائحة الجزاءات والغرامات البلدية على المخالفين، داعيا المواطنين والمقيمين، إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية، وفي حال وجود ملاحظات ومخالفات بلدية يمكن التواصل عبر رقم البلاغات الموحد (940) ليتم اتخاذ كافة الإجراءات النظامية حيال المخالفات المرصودة.