ذكرت دراسة جديدة أجراها معهد الصحة الوطني الأمريكي أن عقار هيدروكس كلوروكين المضاد للملاريا غير مفيد في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). وأوقف معهد الصحة الوطني التجارب السريرية على استخدام هذا العقار في علاج فيروس كوفيد19 بعد أن قرر مجلس البيانات ومراقبة السلامة التابع للمعهد أنه غير مفيد وغير مضر للمرضى.

أوصى مجلس البيانات ومراقبة السلامة المعهد الوطني لأمراض القلب والرئة والدم التابع لمعهد الصحة الوطني بوقف التجارب السريرية على العقار وهو ما حدث على الفور.

وبحسب المعهد، فإن الدراسة شملت مجموعة من مرضى كوفيد19 وتم إعطاؤهم جرعات علاجية من عقار هيدروكسي كلوروكين، في حين تم إعطاء مجموعة أخرى من المرضى أقراصا دون فعالية خلال نفس الفترة. ولم تظهر اختلافات كبيرة في نتيجة التجربة بين المجموعتين.

من جانب آخر، أعلن معهد ووهان للمنتجات البيولوجية التابع لشركة «ساينوفارما» الصينية نتائج المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية لأول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم.

ووفقا لموقع «تشاينا دوت أورج»، أظهرت النتائج أن اللقاح كان آمنا ولم يسبب أي رد فعل سلبي خطير، ونجح في تحفيز الجسم لإنتاج أجسام مضادة للفيروس لدى جميع المشاركين في التجارب السريرية بعد تلقيهم جرعتين في غضون 28 يوما.

ذكرت الشركة أن التجارب السريرية للقاح هي دراسة سريرية عشوائية «مزدوجة التعمية».

تضارب معلومات حول العقار

23 مارس- الرئيس الأمريكي: العلاج فعال

21 أبريل- المعاهد الوطنية وجامعة فرجينيا: غير مفيد

11 مايو- جامعة نيويورك: العلاج مفيد مع الزنك

22 مايو- مجلة «ذي لانسيت»: يزيد خطر الوفاة

27 مايو- استئناف العلاج لبعض الحالات الحرجة، فيما أوقفته بعض الدول