ألزمت وزارة الرياضة في دليلها الإرشادي لعودة النشاط الرياضي «بروتوكول عودة الصالات والمراكز الرياضية» العاملين بلبس الكمامة داخل الصالات والمراكز الرياضية، مع منع المشتركين الذين لا يرتدون الكمامات من الدخول، على ألا تزيد فترة التواجد في المنشأة عن ساعة ونصف يومياً لكل شخص.

تقليل التواصل الشخصي

اطلعت «الوطن» على الدليل الإرشادي متضمنا منع الأطفال دون 15 عاما من الدخول، باستثناء المراكز الرياضية المخصصة لهم، مع التشديد على تقليل التواصل الشخصي مع المشتركين عند التعامل معهم والالتزام بالتباعد الاجتماعي، ومع تقديم المأكولات والمشروبات والتخلص من برادات المياه وثلاجات المواد الغذائية، فيما سمح الدليل بتوزيع علب المياه على المشتركين أو إحضارها معهم.

قاعات الاستراحة

وألزم الدليل بإغلاق القاعات المخصصة للاستراحة أو تناول الطعام، وتطهير خزائن المشتركين بشكل دوري بعد كل استخدام، والتأكيد على المشتركين بارتداء ملابسهم الرياضية قبل القدوم، مع أفضلية إغلاق أماكن الصلاة، وتوزيع مطهرات الأيدي، والالتزام بتعقيم الأسطح بشكل روتيني كل ساعتين وتعقيم الأجهزة الرياضية بعد استخدامها من قبل المشتركين.

توفير المناشف

منع الدليل توفير المناشف للمشتركين والتأكيد عليهم بجلبها معهم، إلا أنه أوصى المشتركين بالاستحمام في الصالات والمراكز الرياضية بعد الانتهاء من التمرين وقبل العودة إلى المنزل، وألا تقل المسافة بين جهاز وآخر عن متر ونصف إلى مترين أو تعطيل بعض الأجهزة إذا كان نقلها غير ممكن.

نظام حجز يومي

أكد الدليل على استخدام نظام حجز يومي يسمح لعدد محدد من المستفيدين بالحجز والحضور لفترة زمنية محددة بما يضمن عدم التزاحم في المنشأة، وإزالة بساط الإطالة وكرات الإسفنج وقفازات التدريب، حيث يجب على المشتركين إحضار الأدوات الرياضية الشخصية معهم، ومع استخدام الأجهزة الرياضية بالتناوب بين المشتركين، ومنع مساعدة شخص آخر في التدريب (مثل المساعدة في حمل الأثقال).

الطاقة الاستيعابية

ألزم الدليل أيضا بتقليل الطاقة الاستيعابية للصالات والمراكز الرياضية بما يضمن التباعد الاجتماعي بين المشتركين لمسافة متر ونصف إلى مترين، ومنع دخول المشتركين بعد الوصول للطاقة الاستيعابية المحددة، وذلك بتخصيص مساحة 90 مترا مربعا لكل 10 أشخاص، حيث ستعتبر الصالة أو المركز الرياضي مخالفا في حال وجود عدد أشخاص أكثر من السعة المسموحة.

حوض السباحة

أكدت وزارة الرياضة على إغلاق منطقة حوض السباحة ومرافقها (حمام السونا، البخار، الجاكوزي) بما في ذلك أنشطة المساج، على ألا تزيد فترة التواجد في المنشأة عن ساعة ونصف يومياً لكل شخص، وإزالة أجهزة قياس الوزن والطول لتقليل مناطق التقارب بين المشتركين.

حضور الجماهير

فيما يتعلق بالملاعب فقد منعت الوزارة حضور الجماهير إلى الملعب، وتقليل عدد اللاعبين في كل فريق إلى أقل عدد ممكن، ومنع ارتداء واستخدام الملابس والأطقم الرياضية التي يتشارك اللاعبون فيها مثل قفازات الحراس، وملابس التمارين والأحذية. كما ألزم الدليل بتنظيم أوقات المباريات بحيث لا تتجاوز أكثر من ساعة للمباراة الواحدة، ومنع دخول اللاعبين دون حجز مسبق، ومنع التصافح بين اللاعبين والعناق عند بداية المباراة، أو بعد تسجيل الأهداف أو عند نهاية المباراة.

نقاط فحص

شدد الدليل على وضع نقاط فحص عند جميع المداخل تتضمن قياس درجة الحرارة والسؤال عن الأعراض التنفسية إن وجدت، وقياس درجة الحرارة لجميع العاملين يومياً قبل بداية فترة العمل، وتسجيل درجة الحرارة وبيانات التواصل وحفظها في سجل مخصص، ومنع المشتركين أو اللاعبين الذين لديهم ارتفاع في درجة الحرارة أو أعراض تنفسية من الدخول.