تراجعت أسعار سبعة أقسام رئيسة في سلة الرقم القياسي لأسعار المستهلك خلال العام المنصرم، حيث سجل قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى انخفاضاً حاداً بمعدل 8.6%، مقارنةً مع العام 2018. في حين سجل الإيجار المدفوع للسكن أكبر انخفاض بنسبة 10.2% خلال نفس الفترة، وكان أحد الأسباب الذي أدت إلى ذلك الانخفاض في الطلب الخروج النهائي لعدد من عوائل الوافدين .

تجهيزات المنزل

بحسب تقرير حديث صادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، فإن الملابس والأحذية، وتأثيث وتجهيزات المنزل، والنقل، والاتصالات، وغيرها كانت من الأقسام المتبقية التي شهدت تراجعاً خلال العام الفائت، في حين سجل قسم المطاعم والفنادق أعلى ارتفاع من بين أقسام سلة الرقم القياسي لأسعار المستهلك بزيادة قدرها 3.2%، يليه التعليم، والأغذية والمشروبات، والتبغ، ونحوها.

فيروس كورونا

توقعت المؤسسة، أن يعود التضخم إلى تسجيل معدلات إيجابية في عام 2020، على الرغم من تراجع الطلب المحلي على معظم الأنشطة الاقتصادية نتيجة التدابير الاحترازية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث يتوقع ارتفاع أسعار الغذاء العالمي جراء اختلال سلاسل القيمة العالمية بسبب التدابير الاحترازية المطبقة على مستوى العالم.

الأقسام السبعة الرئيسية في سلة الرقم القياسي

- 8.6%

السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود

- 1.4%

الملابس والأحذية

تأثيث وتجهيزات المنزل

- 0.6%

النقل

- 1.4%

الاتصالات

- 1.3%

الترفيه والثقافة

- 1.7%

- 0.4%

السلع والخدمات الشخصية المتنوعة