أقرت شركة «أوبر» سلسلة من الإجراءات الوقائية للحفاظ على صحة وسلامة جميع مستخدمي تطبيقها، حيث سيتمكن الركاب في الدول التي فرضت ارتداء الكمامات بشكل إلزامي، مثل المملكة، من إلغاء الرحلة في حال عدم ارتداء السائق للكمامة دون تحمل أية رسوم أو غرامات، فيما سيُطلب من السائقين الالتزام بإجراءات وقائية إضافية مثل التعقيم المنتظم لسياراتهم، والتأكد من توفير معقمات اليدين للركاب.

التزام الركاب

أكدت الشركة أنه سيتعين على الركاب الالتزام بإجراءات الصحة والسلامة مثل ارتداء الكمامات، وغسل اليدين قبل ركوب السيارة، والجلوس في المقعد الخلفي، والتعامل مع أمتعتهم الشخصية مثل الحقائب ومشتريات البقالة ومقاعد الأطفال.

استثمار 50 مليون دولار

على الصعيد العالمي، أعلنت «أوبر» عن استثمار 50 مليون دولار أمريكي (178.5 مليون ريال)، لضمان حصول جميع السائقين والركاب على أدوات السلامة والحماية الشخصية مثل منتجات التنظيف والتعقيم التي تمكنهم من العمل بسلامة وأمان عند استخدامهم لتطبيق أوبر. ويتضمن ذلك توفير الكمامات للسائقين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتعويض السائقين المؤهلين عند شراء منتج تعقيم أو تطهير من اختيارهم لمرة واحدة، وبحد أقصى للمبلغ المحدد لكل دولة. وقامت شركة أوبر حتى الآن بتوفير أو تعويض قيمة أكثر من 8000 منتج من منتجات تعقيم اليدين، وبخاخات التنظيف، ومناديل التعقيم للسائقين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما دخلت أوبر في شراكة مع شركة «يونيليفر» لتوزيع منتجات النظافة الشخصية للسائقين في مختلف أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

التعويض المالي

بينت «أوبر» أنها ستقوم بتقديم دعم مالي لمدة تصل إلى 14 يوما لأي سائق يصاب بعدوى فيروس «كوفيد - 19»، أو ممن يطلب منه الالتزام بالحجر الصحي لدى إحدى الهيئات الصحية مع تعليق حسابه لدى الشركة. وبينت الشركة أنها ستواصل العمل بهذه الإجراءات والتدابير الصحية حتى نهاية شهر يونيو، حيث سيتم مراجعتها وتقييمها استناداً إلى أحدث التوجيهات الصادرة عن الهيئات الصحية.

نظام التعليقات

من مبادرات السلامة الأخرى التي أعلنت عنها أوبر في ظل تفشي الفيروس نظام التعليقات والتقييم الجديد الخاص بالصحة والنظافة، حيث تعتزم أوبر إضافة خيارات جديدة ضمن التطبيق لإضافة التعليقات والتقييمات مع القدرة على الإبلاغ في حال عدم التزام السائقين أو الركاب بارتداء الكمامة. وفي حال ورود بلاغات متكررة حول انتهاك سياسات النظافة والسلامة سيتم حظر المستخدم ومنعه من إمكانية استخدام تطبيقات أوبر، إضافة إلى برامج ومواد تثقيفية حول الصحة والسلامة، مشيرة إلى أنها تعمل مع منظمة الصحة العالمية، للاستفادة من أحدث الإرشادات والتوجيهات الخاصة بالصحة العامة، حيث قامت الشركة بجمع أحدث النصائح والتوصيات حول الممارسات والسلوكيات الصحية ليتم استخدامها لتثقيف الركاب والسائقين عند ورود معلومات حول السلوكيات أو التصرفات غير الآمنة.

إجراءات يتوجب على الركاب الالتزام بها

1. ارتداء الكمامات

2. غسل اليدين قبل ركوب السيارة

3. الجلوس في المقعد الخلفي

4. التعامل مع أمتعتهم الشخصية