فيما أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين المهندس أسامة العفالق لـ«الوطن» أن إسكان العمالة يجب أن يعاد تنظيمه لكونه القطاع الذي يعمل فيه نحو 3 ملايين عامل، ومعظمهم يسكنون في مواقع لا تحقق متطلبات الإنسانية، كشف عن تشكيل لجنة برئاسة وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي لوضع التصور لقطاع المقاولين وبحث الحلول للمشاريع المتعثرة، تجتمع أسبوعياً لبحث الحلول ورفع التوصيات للجهات العليا.

تخفيف وطأة الجائحة

لفت العفالق إلى أن الهيئة عملت مع جميع الجهات المعنية منذ بداية الأزمة لمحاولة تخفيف وطأة آثار الجائحة على القطاع، مبيناً أن الهيئة حالياً تواجه عدة تحديات منها أوضاع إسكان العمالة التي لم تعالج منذ وقت طويل، كاشفاً وجود مشروع جاد حالياً لوضع خطط وحلول جذرية لمشكلة إسكان العمالة.

إسكان العمالة

أكد العفالق أن إسكان العمالة يجب أن يعاد تنظيمه لكون القطاع يعمل فيه قرابة 3 ملايين عامل، ومعظمهم يسكنون في مواقع لا تحقق متطلبات الإنسانية، مضيفاً: «هذا الموضوع قديم وجائحة كورونا كشفت المشكلة للعلن وللمسؤولين، والدولة الآن عملت على حلول قصيرة المدى، ولكن يجب وضع حلول طويلة المدى من خلال توفير مناطق سكنية جيدة لهم». وأشار العفالق إلى أن الهيئة دورها تنظيمي وليس لها سلطة، ولكنها تقدم مقترحات، وهناك أمور بمقدورها فرضها على المقاولين، ولكن من يقوم بالفرض وسن القوانين هي الجهات الحكومية.

وبين أن الكثير من المشاريع الحكومية والخاصة سيتم تعليقها لوقت آخر بسبب الأزمة المالية، مطالباً الجهات الحكومية وغير الحكومية بأن تعلن لقطاع المقاولين عن خططها، سواء بإلغاء المشاريع أو في إكمالها، لكي يعلم المقاول ويبني خططه منذ وقت مبكر، خصوصاً وأن نسبة شركات المقاولات الصغيرة تبلغ 98% والضرر الذي واجهته كبير جداً، مضيفاً: «نأمل أيضاً أن تسرع الحكومة في دفع المقابل المالي للمقاولين والالتزام بسداد المستحقات للمقاولين بشكل سريع دون تعطيل، حيث إن التدفقات النقدية للقطاع متضررة جداً».

المشاريع المتعطلة

كشف رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين تشكيل لجنة برئاسة وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي، منذ أربعة أشهر، لبحث تعطل المشاريع الحكومية مع قطاع المقاولين، مشيراً إلى أن اللجنة تجتمع أسبوعياً لبحث الحلول ورفع التوصيات للجهات العليا، مؤكداً أن الحل الوحيد لهذه المشاريع أن تستكمل كونها مشاريع حيوية وهامة وتم صرف المليارات عليها.

400 مليار

كشف منتدى المقاولات الذي عُقد في ديسمبر الماضي بالمنطقة الشرقية، أن حجم قطاع المقاولات يصل إلى 400 مليار ريال، وأن القطاع ينعم بحجم تمويلات مالية قوامها 300 مليار ريال حتى الربع الثالث من العام 2019.

قطاع المقاولات في السعودية

400 مليار حجم سوق المقاولات

%98 نسبة شركات المقاولات الصغيرة

3 ملايين عامل يشتغلون بالقطاع