تشهد فترتا الانتقالات الصيفية والشتوية دائما دخول بعض أعضاء الشرف «عضو ذهبي أو عادي» في بعض الأندية بمفاوضات النجوم من أجل التعاقد معهم أو التفاوض أيضا لتمديد عقود اللاعبين، وذلك دون تفويض من رئيس النادي، والتغول في صلاحيات رئيس النادي أو الرئيس التنفيذي مما يخل بمهام إدارة النادي أو من وكلته لأداء هذه المهمة.

الشرفي غير مخول

إن العضوية الشرفية لا تخول لصاحبها تمثيل النادي، لكن ما يحدث عمليا أن رئيس النادي أو أحد أعضاء المجلس يقوم بتفويض أحد أعضاء الشرف بالمفاوضات حتى إذا تم اكتشاف المفاوضات المخالفة لا يتم إسقاط القضية على النادي فيكون النادي بمعزل عن هذه المخالفة ويستطيع أن ينفي عن نفسه هذا الإجراء.

نظام الاتحاد الدولي لكرة القدم والنظام في المملكة الخاص باللاعبين المحترفين يحظر تماما إجراء أي مفاوضات بصورة مباشرة أو غير مباشرة مع أي لاعب قبل دخوله فترة الـ6 أشهر. إذا دخل اللاعب الفترة الحرة من عقده يمكن للعضو الشرفي أن يفاوضه بتفويض كتابي من رئيس النادي أو نائب الرئيس فيقوم العضو الشرفي بالتفاوض مع اللاعب أو مع وكيل اللاعب، وأن اللاعب أحيانا يحجم عن الدخول في المفاوضات ويسند الأمر إلى وكيله».

عمر الخولي

أستاذ علم القانون بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة


صلاحيات التفاوض

عادة في جميع الهيئات والمنشآت الكبرى غالبا ما يمنح الرئيس التنفيذي صلاحيات التفاوض والتعاقد وغيره، وعليه فإن شملت صلاحيات الرئيس التنفيذي الممنوحة له من النادي فإنه يحق له التفاوض وإبرام العقود، أما إذا لم يمنح هذه الصلاحيات فإن مسألة التفاوض والتعاقد مع اللاعبين تنحصر في مجلس الإدارة أو رئيسها وفقا للنظام. أما فيما يتعلق بعضو الشرف فإنه من الناحية القانونية لا يمتلك مثل هذا الحق ما لم يكلف (يفوض) به من قبل إدارة النادي».

نواف نباتي

المحامي والمستشار القانوني


أبرز مهام الرئيس التنفيذي

إدارة العمل اليومي للنادي وشؤونه وذلك بدوام كامل

توقيع العقود بما في ذلك عقود الاستثمار وعقود العمل لمنسوبي النادي

تنفيذ ومتابعة قرارات مجلس الإدارة

اتخاذ القرارات اللازمة حيال الاستثمار وإبرام العقود والاتفاقيات والتقاضي

أعضاء النادي

عضو ذهبي

يقيد في سجلات النادي يقدم دعما سنويا بمبلغ لا يقل عن 100 ألف ريال

عضو عادي

يقيد في سجلات النادي يدفع اشتراكا سنويا للنادي الرياضي بمبلغ ألف ريال

العضوية لا تخول لصاحبها تمثيل النادي

يشترط للعضو مفاوضة اللاعب بتفويض كتابي من رئيس النادي

يحظر مفاوضة أي لاعب مباشرة أو غير مباشرة قبل الفترة الحرة