أثار موضوع رفض الأمن الداخلي بمستشفى حكومي في منطقة عسير، دخول مريض بحجة لبس الشورت ردود فعل واسعة، عقب أن أشار أحد المواطنين إلى أنه نقل أخاه لطوارئ المستشفى بعد ارتفاع بدرجة الحرارة إلا أن مستشفى أحد رفيدة رفض دخوله من قبل حارس الأمن الذي طلب تغيير الملابس وارتداء ملابس أكثر حشمة لإمكانية دخوله وإجراء الكشف عليه، مما اضطره للعودة إلى المنزل وتغيير ملابسه والعودة مجددا للمستشفى.

رفض الأمن

أوضح لـ»الوطن» شقيق المريض عبدالعزيز القرني أنه اضطر إلى العودة للشقة مسافة الربع ساعة ذهاباً وربع ساعة عودة للمستشفى فقط لتبديل ملابسه السفلية (الشورت) ببنطال، وذلك بعد رفض أمن المستشفى دخول المريض رغم ارتفاع درجة حرارته.

حق المستشفى

من جهته صرح لـ»الوطن» المدير العام للجمعية السعودية للذوق العام بدر الزياني بأنه بالنسبة للائحة الذوق العام، فقد نصت في البند رقم 8 على أن ارتداء لبس غير لائق في الأماكن العامة حسب طبيعة المكان، أي يحق لأي منشأة وضع لائحة بالمسموح أو غير المسموح حسب ما يرونه من مخالفات أو عدمها، أي أن المستشفى إذا كان لديه لائحة بذلك، أي بمنع دخول لبس معين، فيكون له الحق، وتبقى استثناءات حول من يمكن أن يستثنى حسب حالته الصحية بحسب ما يراه (المستشفى)، وأضاف الزياني، أما إذا كان اللبس عبارة عن ملابس داخلية أو ثوب نوم، فهناك البند رقم 9 ينص بوضوح بمخالفة هذه الألبسة.

زوايا الموضوع

أبان الدكتور وليد عواد أن الموضوع فضفاض من كل الزوايا فكلمة «مريض»، فضفاضة، فهناك من يأتي المستشفى بألم مزمن في الإصبع يطلق عليه مريض، وهناك من يأتي بين الحياة والموت يطلق عليه مريض أيضا، وهذا النوع لا يتم رفضه، وكذلك كلمة شورت فضفاضة، فللأسف هناك من يلبس ما يشبه الملابس الداخلية على أنها شورت، وهناك ما هو دون الركبة ويطلق عليه شورت، وأي مريض بحالة صحية تستدعي الرعاية الطبية لا يرفض، وللأسف هناك كثير من يسيء الأدب باسم المرض، أو حالة يمر بها، وهذا خلاف توجيهات ديننا الحنيف.

مخالفة عامة

أكد الزياني أن مخالفة ارتداء الملابس غير اللائقة في الأماكن العامة بحسب طبيعة كل مكان، وتكون قواعد اللباس في الأماكن العامة لزوار المملكة العربية السعودية وفق النموذج المعد لهذا الغرض عقوبتها لأول مرة 100 ريال، وفي حال تكرار العقوبة 200 ريال.

تواصلت «الوطن» مع المتحدث الرسمي لصحة عسير إلا أنه رفض التصريح والرد بخصوص استفسار الصحيفة عن الموضوع.

تنص قائمة مخالفة الذوق العام على عدد من المخالفات

ارتداء اللباس غير اللائق في الأماكن العامة بحسب طبيعة كل مكان وتكون قواعد اللباس في الأماكن العامة لزوار المملكة العربية السعودية وفق النموذج المعد لهذا الغرض: العقوبة 100 ريال العقوبة في حال التكرار 200.

ارتداء الملابس الداخلية وثياب النوم العقوبة 100 العقوبة في حال التكرار 200

ارتداء ملابس في الأماكن العامة تحمل عبارات أو صورا أو أشكالا فيها إثارة للعنصرية أو النعرات أو الترويج لتعاطي الممنوعات أو الإباحية: العقوبة 500 العقوبة في حال التكرار 1000