علمت «الوطن» أن الهيئة السعودية للملكية الفكرية تعتزم تأسيس شركة «ذات مسؤولية محدودة» معنيّة بتقديم الدعم الفني للهيئة السعودية للملكية الفكرية فيما يتعلق بعمليات التفتيش والضبط.

انتهاكات حقوق

كانت الهيئة نفذت حملة تفتيشية على المواقع الإلكترونية المخالفة لأنظمة الملكية الفكرية والتي من بينها مواقع تبث من خارج المملكة، وبعد الفحص والتحليل رصدت 231 موقعاً إلكترونياً مخالفاً لأنظمة الملكية الفكرية، وتعمل على منع تصفحها داخل المملكة العربية السعودية، وذلك للحد من انتهاكات حقوق الملكية الفكرية.

أكدت الهيئة أن هذه الممارسات مخالفة لنظام حماية حقوق المؤلف ويترتب عليها عقوبات وغرامات مالية قد تصل إلى 250 ألف ريال سعودي أو إغلاق الموقع المخالف أو شطب الترخيص التجاري وفي بعض الحالات تصل للسجن لمدة لا تزيد على ستة أشهر أو التشهير على حساب المتعدي وإزالة التعدي.

تجاوزات ومخالفات

شددت الهيئة السعودية للملكية الفكرية على أنها لن تتهاون في محاسبة كل المخالفين للأنظمة واللوائح، ولن تتغاضى عن تلك التجاوزات والمخالفات، وتهيب بالمواطنين والمقيمين دعم تلك الجهود لاحترام حقوق الملكية الفكرية، وذلك من خلال التواصل عبر قنواتها الرسمية، والمساهمة بالإبلاغ مباشرة على كل من يقوم بعمل يخالف أنظمة وحماية حقوق الملكية الفكرية للمملكة العربية السعودية. ‫

الأنشطة المخالفة للمواقع المضبوطة مؤخرا

مشاهدة الأفلام والمسلسلات دون الحصول على ترخيص مسبق من صاحب الحق

البث المباشر للقنوات الرياضية المشفرة دون الحصول على ترخيص مسبق من صاحب الحق

تحميل الكتب بصيغة PDF دون الحصول على إذن كتابي من المؤلف صاحب الحق

مبيع اشتراكات وسيرفرات القنوات التلفزيونية المشفرة عن طريق الـIPTV، وكسر الحواجز الاحترازية بغرض عرض المواد بطرق غير نظامية

التحميل والاستماع للموسيقى دون الحصول على ترخيص مسبق من صاحب الحق.

أنظمة الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية

حماية براءات الاختراع

اللائحة التنفيذية لنظام براءات الاختراع

حماية العلامات التجارية

اللائحة التنفيذية لنظام العلامات التجارية

حماية حق المؤلف

اللائحة التنفيذية لنظام حماية حق المؤلف